الجزيرة:
2024-09-13@08:34:34 GMT

مؤسس تليغرام بافيل دوروف في قبضة السلطات الفرنسية

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

مؤسس تليغرام بافيل دوروف في قبضة السلطات الفرنسية

ألقت السلطات الفرنسية، مساء السبت، القبض على مؤسس تطبيق "تليغرام"، رجل الأعمال الروسي بافيل دوروف، في مطار باريس لو بورجيه، وفقًا لما ذكرته قناة (TF1) الفرنسية.

مزاعم انتهاكات

وتعود أسباب اعتقال دوروف إلى رفضه التعاون مع السلطات الأمنية الفرنسية، مما جعله متورطًا في عدة قضايا. وعلى إثر ذلك، أصدرت السلطات الفرنسية مذكرة اعتقال بحقه فور وصوله إلى الأراضي الفرنسية قادمًا من أذربيجان، وذلك بسبب مزاعم تتعلق بانتهاكات مختلفة منسوبة لتطبيق "تليغرام" المشفر.

بافيل فاليريفيتش دوروف، المولود في 10 أكتوبر/تشرين الأول 1984، هو رجل أعمال روسي بارز، اشتهر بتأسيسه موقع التواصل الاجتماعي "تليغرام"، الذي أصبح واحدًا من أشهر التطبيقات على مستوى العالم في الآونة الأخيرة.

بافيل دوروف اعتقل من قبل السلطات الفرنسية (رويترز) الرد الروسي

انتقدت السفارة الروسية في باريس السلطات الفرنسية، وقالت في بيان أوردته وكالة ريا نوفوستي "لقد طلبنا على الفور من السلطات الفرنسية شرح أسباب هذا الاحتجاز وحماية حقوقه والسماح بزيارة القنصلية، وحتى الآن، يرفض الجانب الفرنسي التعاون في هذه المسألة".

وفي هذا الشأن علق ميخائيل أوليانوف مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية على حسابه في منصة "إكس" على حادثة اعتقال مؤسس تليغرام، حيث أكد أوليانوف أن سفر الشخصيات البارزة في مجال المعلومات الدولي إلى دول شمولية بشكل متزايد غير آمن.

Some naive persons still don’t understand that if they play more or less visible role in international information space it is not safe for them to visit countries which move towards much more totalitarian societies. https://t.co/cAmIfU6CwE

— Mikhail Ulyanov (@Amb_Ulyanov) August 24, 2024

ماسك يعلق

كما وجه إيلون ماسك، انتقادا مباشرا بسبب قضية اعتقال الرجل الروسي مؤسس تطبيق تليغرام على الأراضي الفرنسية، وعبر منصة "إكس" قال ماسك "ليس من المستبعد احتمال أنه بحلول عام 2030، سيتم إعدام الأشخاص في أوروبا بسبب إعجابهم بالرموز الساخرة".

POV: It’s 2030 in Europe and you’re being executed for liking a meme https://t.co/OkZ6YS3u2P

— Elon Musk (@elonmusk) August 24, 2024

يذكر أن دوروف كان قد غادر بلاده مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، وأقام في الإمارات العربية المتحدة، وتُقدّر ثروة دوروف الإجمالية بـ15 مليار دولار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السلطات الفرنسیة

إقرأ أيضاً:

قبضة حديدية بين مبابي وناديه السابق باريس سان جيرمان

تدهورت علاقة المهاجم الفرنسي، كيليان مبابي، مع إدارة باريس سان جيرمان، بعد رحيله عن صفوف الفريق. خلال الميركاتو الصيفي المنقضي نحو ريال مدريد الإسباني.

وحسب ما كشفته تقارير إعلامية فرنسية، اليوم الخميس، فإن اللجنة القانونية لرابطة الأندية الفرنسية، أمرت إدارة باريس سان جيرمان. بدفع مبلغ 55 مليون أورو للاعب السابق للفريق، كيليان مبابي، تمثل جزءاً من مستحقات يدين بها.

ومن جهتها، ترفض إدارة النادي الباريسي قرار اللجنة القانونية لرابطة الأندية الفرنسية، القاضي بدفع مبلغ 55 مليون أورو لصالح مبابي، وقررت إدارة “البياسجي”، عدم دفع هذا المبلغ.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الذهب المصري في قبضة الاستقرار: ملاذ آمن وسط عواصف الاقتصاد العالمي
  • قبضة حديدية بين مبابي وناديه السابق باريس سان جيرمان
  • جهود واشنطن تذهب سدى.. الردع اليمني يضعف قبضة أمريكا
  • مغني الراي ولد عايشة في قبضة أمن طنجة
  • مغني مغربي يسقط في قبضة الشرطة بسبب "الكوكايين"
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • الأدوية تحت قبضة الحوثيين.. قرار صادم يغلق سوق الصيدلة في مناطق سيطرتهم
  • بتهمة اغتصاب في سويسرا.. الحكم على حفيد مؤسس الإخوان بالسجن