ضبطت المديرية العامة لشؤون المخدرات 100 كيلو غرام من حبوب الكبتاغون المخدرة، مخبأة بأماكن يصعب الوصول إليها، وفككت شبكة خاصة بالمتاجرة بالمخدرات الدولية، في الأنبار .

وأشار بيان نشر على موقع المديرية، الأحد، إلى أن معلومات استخبارية دقيقة أفادت بوجود تخطيط لشبكة دولية خاصة بالمتاجرة بالمخدرات، قضى بإدخال شحنة تم استقدامها من أراض "دولة مجاورة".

وإثر ذلك، وعبر عملية استخباراتية دقيقة استغرقت 7 أيام متتالية، بحسب البيان، تم نصب كمين و"ضبط الجناة في محافظة الأنبار بالجرم المشهود متلبسين بحيازة 100 كيلوغرام من مادة حبوب الكبتاغون المخدرة".

وأضاف البيان أن الحبوب كانت مخبأة داخل عجلة حمل خاصة بنقل الفواكه بأماكن يصعب الوصول اليها، مشيرا إلى تفكيك شبكتهم الدولية بالكامل التي تتكون من 4 متاجرين بالمواد المخدرة، وإيداعهم التوقيف بقرار قضائي عن جريمة المتاجرة بالمخدرات الدولية.

يذكر أن عقوبة المتاجرة بالمخدرات الدولية تصل إلى الإعدام، وفق أحكام المادة 27 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2017.

وخلال السنوات الأخيرة تزايدت أنشطة تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق، خصوصا في جنوب ووسط البلد الذي بات طريقا أساسيا لتهريبها والاتجار بها رغم تعزيز القوات الأمنية عملياتها في ملاحقة تجار المخدرات في الآونة الأخيرة، والإعلان بشكل شبه يومي عن وضع اليد على كميات من المخدرات، وتوقيف العديد من المهربين.

وأكثر أنواع المخدرات انتشارا في العراق، هو الميثامفيتامين أو الكريستال، الذي يأتي عموما من أفغانستان أو إيران.

ويوجد كذلك الكبتاغون وهو من نوع الأمفيتامين يجري إنتاجه على نطاق صناعي في سوريا، قبل أن يعبر الحدود إلى العراق ويغرق أسواق الدول الخليجية الثرية، لا سيما السعودية التي تعد سوق الاستهلاك الرئيسية في الشرق الأوسط.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مخدرات صلاح الدين: ضبط 119 كغم والقبض على 145 متهماً خلال العام الحالي

11 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن مدير شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة صلاح الدين العميد الحقوقي عبد القادر جاسم مجيد، اليوم الأربعاء، ضبط 119 كغم من المواد المخدرة والقبض على 145 متهماً خلال العام الحالي.

وقال مجيد إن “المديرية تستقبل المعلومات والإبلاغ عن مروجي ومتعاطي المواد المخدرة عن طريق المصادر والمتعاونين عن طريق الخط الساخن 178، فيما يتم العثور على المخدرات بعدة وسائل ومن بينها ضبطها في المداخل التي يتم فيها القبض على تجار المخدرات، كمداخل نينوى والأنبار وكركوك مروراً بمحافظة صلاح الدين إلى بغداد وبالعكس”.

وأضاف، أنه “في حصيلة هذا العام، تم ضبط 119 كغم من المواد المخدرة و210874 حبة من المؤثرات العقلية”، مشيراً إلى، أنه “تم وضع خطط منها إعداد منهاج تدريبي متطور لكشف المتاجرين بالمخدرات وأساليب الإخفاء، وكذلك تكثيف الجهود في السيطرات لضبط حالات تهريبها بالاستعانة بمفارز K9”.

وتابع مجيد، أنه “تم إلقاء القبض على 145 متهماً وفق أحكام المادة 32 من قانون المخدرات وتم إيداع 65 متهماً في مركز التأهيل”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • حجز أزيد من 4 كغ “كيف معالج”.. ووضع حد لشبكة مختصة في المتاجرة بالمخدرات
  • حجز أزيد من 4 كغ كيف معالج.. وضع حد لشبكة مختصة في المتاجرة بالمخدرات
  • كير الدولية: آثار الدمار بدرنة واضحة وعمليات الإعمار صعبة
  • إيكونوميست: هل يخرج دكتاتور سوريا المتاجر بالمخدرات من عزلته؟
  • مخدرات صلاح الدين: ضبط 119 كغم والقبض على 145 متهماً خلال العام الحالي
  • ضبط عاطل متهم بسرقة المواطنين في 15 مايو
  • السجن المؤبد بحق تاجري مخدرات في الانبار
  • السجن المؤبد بحق تجار مخدرات في الانبار
  • تيبازة: الإطاحة بشبكة تُتاجر بالمخدرات في فوكة
  • ضبط 1470 مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكتروني