أكدت وزارة التنمية المحلية أن خطوات الحصول على رخصة البناء بعد اختصارها تهدف إلى التيسير على المواطنين، وإذا لم تبت الجهة الإدارية في طلب الترخيص خلال 30 يوما يكون ذلك بمثابة الموافقة عليه، ومن ثمّ يبدأ المالك أو من يمثله قانونا بإعلان المحافظ على يد محضر بالعزم على البدء فى التنفيذ بمدة لا تقل عن أسبوعين مع الالتزام بأن يكون الملف المقدم لطلب الترخيص مطابقا لما ورد بالقانون واللائحة.

 التعاقد مع المهندس

وتضمنت ضوابط رخصة البناء فى المدن، تعاقد المالك مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الترخيص ويكون المهندس «معماريا نقابيا صاحب خبرة لا تقل عن 10 سنوات»، ومهندس نقابي تخصص أعمال كهروميكانيكية، أو يمكن للمالك أن يعهد لأي مهندس نقابي له سجل هندسي التقدم لاستخراج التراخيص لأي من فئات الأعمال.

مستندات الترخيص

وأشار بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية، إلى أنه على المالك تقديم المستندات الدالة على ملكية الأرض، وصورة الرقم القومي، والتفويض أو توكيل رسمى باسمه أومن ينوب عنه للمهندس أوالمكتب الهندسي للسير في إجراءات الترخيص، وبيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية واشتراطات البناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استخراج التراخيص وزارة التنمية المحلية تراخيص البناء رخصة المباني ترخيص المباني خطوات رخصة البناء

إقرأ أيضاً:

موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان .. تراث روحي وثقافي في خدمة التنمية المحلية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في إطار الجهود المبذولة لتثمين الإرث الروحي والثقافي لإقليم وزان، وفي ظل السعي المستمر لخدمة التنمية المحلية وتعزيز المقومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للإقليم، ينظم الموسم الديني والثقافي للولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان في الفترة الممتدة من 18 إلى 24 ربيع الأول 1446هـ، الموافق ل 22 إلى 28 شتنبر 2024م، تحت شعار: "موسم مولاي عبد الله الشريف: إرث ثقافي وروحي في خدمة التنمية المحلية".

ويهدف هذا الموسم الذي ينظم بدعم من عمالة إقليم وزان، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والمجلس الإقليمي لوزان، والجماعات الترابية بالإقليم، إلى تعزيز الهوية الروحية والثقافية للمنطقة، واستلهاماً من الإرث الحضاري للأمة المغربية وثوابتها الوطنية والدينية.

ويعد موسم مولاي عبد الله الشريف فضاءً متميزًا للإشعاع الديني والثقافي، حيث يسجل اسمه بين أكبر التظاهرات الدينية في المملكة، ويُعدّ مرجعًا بارزًا لحاضرة وزان وإقليمها.

ولا يقتصر هذا الحدث الديني السنوي فقط على الجوانب الروحية، بل يشكل حلقة وصل تربط الماضي بالحاضر من خلال إحياء تراث الزاوية الوزانية، التي امتدت إشعاعها الديني والحضاري عبر تاريخ المملكة.

ويمثل الموسم فرصة لتعريف الأجيال الجديدة بدور الزاوية الوزانية في الحفاظ على الثوابت الدينية والوطنية، وكذا إبراز إسهاماتها في المجالين العلمي والتربوي، كما يجسد أيضًا قيمة رأس المال اللامادي للإقليم، الذي يسعى المسؤولون إلى استثماره في دعم التنمية المحلية المستدامة.

ولتحقيق أهدافه، يتضمن برنامج الموسم العديد من الأنشطة المتنوعة التي تغطي المجالات العلمية والدينية والثقافية والاجتماعية، ومن أبرزها تنظيم ندوات علمية تناقش مواضيع دينية وثقافية، وإقامة معارض للمنتوجات المجالية التي تعكس غنى وتنوع الإقليم، بالإضافة إلى ليالٍ قرآنية وأمسيات للمديح والسماع.

كما سيشهد الموسم تنظيم عمليات إعذار للأطفال، وتوزيع مساعدات اجتماعية لفائدة الأسر المعوزة، فضلاً عن تنظيم فضاءات لفن التبوريدة التقليدي، التي تعد جزءًا من التراث الشعبي المغربي، حيث يسعى المنظمون من خلال هذه الأنشطة المتنوعة إلى خلق فضاء يجمع بين الروحانية والتراث، ويعزز الروابط الاجتماعية بين أبناء الإقليم وزواره.

ويمثل موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف فرصة سانحة لإبراز المقومات السياحية لإقليم وزان، حيث تعرف المدينة توافدًا كبيرًا للزوار والمحبين من مختلف جهات المملكة، وهي الحركية التي تساهم بشكل مباشر في إنعاش القطاع السياحي، وتسويق المنتوجات المحلية، ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد المحلي.

ويعكس تنظيم هذا الحدث حرص المسؤولين المحليين والشركاء على توظيف الإرث الثقافي والروحي للإقليم كرافعة للتنمية المحلية، كما يعكس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي يولي أهمية بالغة للحفاظ على التراث المغربي المادي واللامادي.

وحسب بلاغ صادر عن جمعية دار الضمانة لتسيير شؤون الزاوية الوزانية، التي تشرف عليها الزاوية الوزانية، فإن هذا الموسم يأتي مؤكدا على دور الزوايا في تعزيز القيم الدينية والروحية، وتعزيز اللحمة الاجتماعية بين المغاربة، بما يساهم في خدمة التنمية المحلية والوطنية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ شيخ الأزهر الشريف بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الإمارات.. كيف تستبدل رخصة قيادة صادرة عن دولة أخرى؟
  • موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان .. تراث روحي وثقافي في خدمة التنمية المحلية
  • قبل إنتهاء المهلة.. اعرف مصير أموال التصالح بقانون مخالفات البناء
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • العمل تكشف اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين: لن يكون هناك غير مستحق - عاجل
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين
  • نتيجة وظائف التنمية المحلية.. مصدر يكشف آخر التطورات
  • التنمية المحلية تعلن المواعيد الجديدة لغلق المحلات والكافيهات