قالت الدكتورة إيمان زهران، أستاذ العلوم السياسية، إنّ التصعيد من جانب حزب االله «متوقع» ويعد ردا لدولة الاحتلال الإسرائيلي على عملية مجدل شمس واغتيال فؤاد شكر الشهر الماضي، كما أنّه محاولة لإعادة الزخم مرة أخرى في مبدأ وحدة الساحات بين قوى المقاومة من أجل استنزاف المقدرات الإسرائيلية وخاصة بعد فشل المحاولات كافة في إصدار هدنة وتوافق سياسي على آليات الحل بالنسبة لقطاع غزة.

اقتراب مرحلة الحرب الشاملة

وأضافت «زهران»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الرد العسكري من جانب حزب الله يعتبر رغبة في إعادة الدفة والعملية السياسية مرة أخرى للجانب الإسرائيلي، مشيرة إلى أنّ الوضع في الشرق الأوسط مربك للغاية سواء أمنيا أوسياسيا، ويقترب من الانتقال إلى مرحلة الحرب الشاملة الذي أصبح على قدم وساق بالنسبة للتحركات الميدانية في لبنان وإسرائيل، فضلا عن الحشد الشعبي، والحوثيين في اليمن، وأيضا استمرار النزاع في الأراضي الفلسطينية، والحشد العسكري من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

رد متوقع من الجانب الإسرائيلي

وأردفت أستاذ العلوم السياسية، أنّه في حالة التوافق في المفاوضات سيعود الإقليم خطوة واحدة للخلف، لافتة إلى أنّ فكرة الحرب الشاملة هي سيناريو مطروح خاصة مع التصعيد الأخير في لبنان والذي سيقابل برد من الجانب الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل حرب

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا

قال أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في الجرائم الإنسانية التي ترتكبها داخل قطاع غزة مع تعمد حرب الإبادة الجماعية.

العالم يستعد إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وكشف «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، عن استشهاد 6 مدرسين بمدارس تابعة لمنظمة الأونروا، وهي من أهم المؤسسات التعليمية التي تعمل في الأراضي الفلسطينية، لافتا إلى أن العالم يستعد إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: «ارتفاع عدد الشهداء من مؤسسات الإغاثة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة إلى أكثر من 200، يشكل الأمر المزعج بشكل أو بآخر، ولذلك يجب أن يكون هناك حراك دولي سريع لوضع حد لهذا الإجرام».

الأمم المتحدة تتحدث عن ضرورة كبح جماح المحتلين

وأكد أن منظمة الأمم المتحدة تتحدث عن ضرورة كبح جماح المحتلين في سياقات إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وبالتالي كل هذه الأمور تأتي في سياقات إجرام الاحتلال للشعب الفلسطيني وضرورة أن يكون هناك وقف للحرب على القطاع، موضحا أن الدولة المصرية والدوحة تبذلان جهودا كبيرة للغاية، لوقف عملية القتل والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • أستاذ علوم سياسية: بيان «النواب» بشأن قانون الإجراءات الجنائية خطوة إصلاحية مهمة
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • أستاذ علوم سياسية: نسب متعادلة بين كاميلا هاريس وترامب بعد المناظرة الأخيرة
  • أستاذ علوم سياسية: فوز ترامب بالرئاسة سيتسبب في ثورة شعبية عارمة
  • أستاذ علوم سياسية: الشركات الألمانية تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة التنمية
  • أستاذ علوم سياسية: هاريس تفوقت على ترامب في المناظرة.. وقدمت رؤية واضحة للمستقبل
  • أستاذ علوم سياسية: إدارة المناظرة أنحازت لـ كاملا هاريس (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: الإعلامي الإسرائيلي غير منضبط ويحاول إثارة الشائعات (فيديو)