أعلن برنامج "هندسة النظم الذكية" بجامعة حلوان الأهلية، بدء الشراكة الدولية مع جامعة "Uninettuno" بإيطاليا، بما يتيح للطالب التسجيل الآن بالبرنامج للحصول على شهادة مزدوجة أحدهما من جامعة حلوان الأهلية والأخرى من جامعة "Uninettuno" بإيطاليا.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان الأهلية بأهمية الشراكات الدولية مع الجامعات العالمية، وتنفيذا لخطة تدويل برامج الجامعة، لتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب تتوافق مع أفضل المعايير الدولية وتحقيقا لرؤية مصر لأهدافها التنموية، وتحت إشراف الدكتور محمود المسلاوي عميد كلية الهندسة بجامعة حلوان الأهلية.

يحصل الطالب الملتحق بنظام الشهادة المزدوجة على درجة البكالوريوس في "هندسة الحاسبات - النظم الذكية" من جامعة "Uninettuno" بإيطاليا بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في "هندسة النظم الذكية" من جامعة حلوان الأهلية.

شراكة دولية وشهادة مزدوجة من جامعة حلوان الأهلية

ويعد برنامج هندسة النظم الذكية أحد البرامج البينية الفريدة التي تربط بين مجموعة من التخصصات العلمية المختلفة من هندسة الحاسبات والبرمجيات ونظم الإلكترونيات والاتصالات والذكاء الاصطناعي.

ويتبع البرنامج نظام الساعات المعتمدة بعدد 148 ساعة معتمدة للحصول على درجة البكالوريوس في هندسة النظم الذكية.

ويمكن للطالب إنهاء الدراسة في أربع سنوات دراسية ونصف أو أقل من ذلك إذا قام الطالب بدراسة بعض المقررات بالفصل الدراسي الصيفي.

ويستطيع الطالب الملتحق بنظام الشهادة المزدوجة دراسة المقررات بفصل دراسي أو أكثر بالجامعة الإيطالية بروما وتحتسب له من ضمن متطلبات الدراسة بالبرنامج.

يعمل خريج برنامج هندسة النظم الذكية في تصميم وبناء وتشغيل وصيانة الأنظمة الذكية المرتبطة بالعديد من المجالات مثل: أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية - أنظمة التحول الرقمي - شبكات الحاسب والحوسبة السحابية - تصميم وتطوير البرمجيات وقواعد البيانات - تأمين وحماية المعلومات والشبكات - الأنظمة المدمجة الذكية وبرمجتها وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة - أنظمة الروبوتات والأتمته - أنظمة الشبكات الكهربية الذكية وأنظمة التحكم في الطاقة والكهرباء وأنظمة المراقبة والتحكم في العمليات الصناعية وأنظمة المراقبة والتحكم الخاصة بالمباني والمدن الذكية وأنظمة النقل الذكية وشبكات المركبات وأنظمة التحكم في المياه وانظمة الري الذكية - أنظمة الخدمات الصحية والتعليميةوأنظمة الطائرات ومراقبة حركة الطيران والملاحة وأنظمة الرصد البيئي والتطوير والبحث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة حلوان جامعة حلوان الأهلية التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الحكومية جامعة حلوان الأهلیة من جامعة

إقرأ أيضاً:

هيئة سنتريور تُوصى بإعادة منح جامعة حلوان شهادة الأيزو في الجودة الإدارية

أوصى وفد فريق المراجعين الخارجيين من هيئة سنتريور خلال الاجتماع الختامي بإعادة منح شهادة الأيزو (9001: 2015) للجامعة للمرة الرابعة من عام 2024 إلى 2027، مما يجعل الجامعة تحصل على الشهادة للمرة العاشرة على التوالي، جاء ذلك خلال الاجتماع الختامي  برئاسة الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان.

تكون وفد المراجعين من الدكتورة زينب جبارة، اللواء عبد الجليل عليوة، والدكتورة رانيا الصراف.

وحضر الاجتماع نواب رئيس الجامعة وهم الدكتور حسام رفاعي والدكتور عماد أبو الدهب والدكتور وليد السروجي. كما حضر ممثلو إدارة الجودة، وعلى رأسهم الدكتورة هناء محمد الحسيني، ممثل الإدارة العليا للجودة ومدير مركز ضمان الجودة، والدكتورة وسام درويش، مدير وحدة جودة النظم الإدارية، كما حضر اللواء محمد أبو شقة، أمين عام الجامعة، والأستاذ هشام رفعت والأستاذة فريدة محمد هاشم، الامناء المساعدين. كما شارك في اللقاء فريق الدعم الفني والتخطيط، متمثلًا في الأستاذة سماح عبد المنعم، مسؤول الدعم الفني والمتابعة بالوحدة، والأستاذة منى بيومي، مسؤول التخطيط وتقييم الأداء بالوحدة، وحضر اللقاء مجموعة من ممثلي الإدارات ومديري العموم ومرافقي الجودة من أعضاء الجهاز الإداري بالجامعة.


وخلال كلمته، أعرب الدكتور السيد قنديل عن سعادته بالزيارة التي تعد العاشرة من نوعها لمراجعة ملفات ووثائق الجودة في الجامعة. وأكد على أن هذا الإنجاز يعد خطوة مهمة نحو تحقيق التحول الرقمي والقضاء على الأرشفة التقليدية، ويأتى ذلك في إطار جهود الجامعة لتيسير الخدمات وتحقيق رضا المتعاملين. وشدد الدكتور قنديل على أن هذا الاهتمام يعكس التزام الجامعة بتطوير نظام الجودة والحوكمة بهدف تحسين الأداء المؤسسي وتطوير منظومة الموارد البشرية.

وأشاد فريق المراجعين الخارجيين من هيئة سنتريور بتطبيق الجامعة لنظام الجودة وفق الأدلة والأرقام، وأكدوا على قدرة الجامعة على تحديد المخاطر والفرص. كما قدموا شكرهم لرئيس الجامعة، الدكتور السيد قنديل، على جهوده في قيادة مسيرة تطوير الجامعة.

مقالات مشابهة

  • هيئة سنتريور تُوصى بإعادة منح جامعة حلوان شهادة الأيزو في الجودة الإدارية
  • جامعة حلوان الأهلية تعلن أسماء الفريق المتأهل لمسابقة «العباقرة»
  • فوز نادي جامعة حلوان على النادي المصري القاهري بخماسية نظيفة
  • جامعة حلوان الأهلية تعلن الحدود الدنيا والمصروفات الدراسية للعام الدراسي 2024-2025.. تفاصيل القبول بالبرامج والكليات المختلفة
  • جامعة حلوان تعلن إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد للعام الدراسي 2024-2025
  • 16 سبتمبر.. بدء الفحص الطبي لطلاب جامعة جنوب الوادي الأهلية
  • تريد هاوس تطلق أنظمة الحماية الذكية بالذكاء الاصطناعي
  • الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تطلق برنامج "هندسة البرمجيات" للعام الدراسي الجديد
  • جامعة حلوان تعزز التعاون مع اليمن لزيادة أعداد الطلاب
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج هندسة البرمجيات العام الجامعى الجديد