أعلنت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة يوم الأحد عن غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة سواحل اليمن، مما أسفر عن مقتل أو فقدان أكثر من عشرين شخصاً. ويعد هذا الحادث ضمن سلسلة حوادث غرق السفن التي تعرض المهاجرين لمخاطر متزايدة.

اعلان

رغم استمرار الحرب الأهلية في اليمن منذ ما يقرب من عشر سنوات، يظل البلد، الذي تحده من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشمال الشرقي عمان، طريقاً رئيسياً للمهاجرين من شرق أفريقيا الذين يسعون للعثور على فرص عمل في دول الخليج الغنية.

في أحدث حادث مأساوي، انقلب قارب يحمل 25 مهاجراً إثيوبياً، بالإضافة إلى القبطان ومساعده اليمنيين، يوم الثلاثاء قبالة سواحل محافظة تعز. وقد عثرت فرق الإنقاذ على جثث 11 رجلاً وامرأتين على شاطئ مضيق باب المندب، بينما لا يزال 14 آخرون، بمن فيهم اليمنيان، في عداد المفقودين.

مهاجرون إثيوبيون يسيرون على شواطئ رأس العارة، لحج، اليمن، بعد نزولهم من قارب، 26 يوليو 2019APRelatedغرق عشرات المهاجرين بعد اجبارهم على القفز في المياه قبالة سواحل اليمنمقتل عنصر من خفر سواحل اليمن في "إطلاق نار" من يخت الأمم المتحدة: مصرع 49 شخصًا في حادث غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن المهاجرين الذين كانوا على متن القارب انطلقوا من جيبوتي، وكانوا في طريقهم إلى اليمن.

وقال مات هوبر، القائم بأعمال رئيس المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "هذه المأساة الأخيرة تبرز بوضوح المخاطر التي يواجهها المهاجرون على هذا الطريق. كل حياة تُفقد في هذه المياه الخطرة هي خسارة كبيرة، ويجب أن نرفض قبول هذه الفاجعة كأمر عادي."

مهاجرون إثيوبيون ينزلون من قارب على شواطئ رأس العارة، لحج، اليمن، 15 يوليو 2019 Nariman El-Mofty/AP

وأشارت الوكالة إلى أن عدد المهاجرين القادمين إلى اليمن قد تضاعف ثلاث مرات في السنوات الأخيرة، من حوالي 27,000 في عام 2021 إلى أكثر من 97,200 في العام الماضي. حالياً، يعيش حوالي 380,000 مهاجر في اليمن، البلد الذي يعاني من النزاع المستمر.

مهاجرون إثيوبيون يسيرون وسط عاصفة رملية على أحد الطرق في لحج، اليمن، 23 يوليو 2019Nariman El-Mofty/AP

يتم تهريب المهاجرين إلى اليمن على متن قوارب مكتظة ومحفوفة بالمخاطر عبر البحر الأحمر أو خليج عدن. على مدار العقد الماضي، فقد على الأقل 2082 مهاجراً خلال الرحلة، بما في ذلك 693 شخصاً غرقوا، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

وفي يونيو، لقي ما لا يقل عن 49 مهاجراً مصرعهم في حادث غرق سفينة قبالة الساحل الجنوبي لليمن، مما أسفر أيضاً عن فقدان 140 مهاجراً. وفي أبريل، لقي 62 مهاجراً حتفهم في حوادث غرق سفينتين منفصلتين قبالة سواحل جيبوتي أثناء محاولتهم الوصول إلى اليمن.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: طوفان بشري تحت المطر في اليمن دعما لغزة وللمسجد للأقصى في الذكرى 55 لإحراقه مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن شاهد: فيضانات مدمرة تضرب الحديدة وتخلف عشرات القتلى في جنوب اليمن منظمة الأمم المتحدة اليمن غرق سفينة بحث وإنقاذ الهجرة غرق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تنفذ "ضربة استباقية" في لبنان وحزب الله يعلن عن استهداف "هدفاً نوعياً" في رده يعرض الآن Next مقتل خمسة أشخاص في قصف أوكراني على بيلغورود وإصابة اثنين في ضربة روسية على فندق يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي: مادورو يفشل في تقديم "الأدلة القاطعة" لتأكيد فوزه بالانتخابات الفنزويلية يعرض الآن Next فيضانات مفاجئة تودي بحياة 11 شخصًا في شرق إندونيسيا يعرض الآن Next ماذا نعرف عن الوحدة "8200" الذراع السيبراني لإسرائيل؟ اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء قريباً.. الإمارات تُقدّم أول مطار "خال من الوثائق" في العالم إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل فيضانات - سيول السياسة الإسرائيلية لبنان الحرب في أوكرانيا حزب الله برنامج معلوماتي خبيث فولوديمير زيلينسكي المسلمون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل فيضانات سيول السياسة الإسرائيلية روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل فيضانات سيول السياسة الإسرائيلية منظمة الأمم المتحدة اليمن غرق سفينة بحث وإنقاذ الهجرة غرق روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل فيضانات سيول السياسة الإسرائيلية لبنان الحرب في أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي المسلمون السياسة الأوروبية قبالة سواحل الیمن یعرض الآن Next إلى الیمن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

السلطات التونسية تعلن انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات بينهن رضيعة شرق تونس

أعلنت السلطات التونسية، الخميس، انتشال 6 جثث لمهاجرات إفريقيات غير نظاميات قبالة سواحل مدينة المنستير شرق البلاد، بينهن رضيعة.

وأفاد متحدث محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا بـ"انتشال 6 جثث كلها لإناث مساء الأربعاء قبالة سواحل المنستير".

وأضاف للأناضول أن "المعاينة الأولية بيّنت أن المهاجرات من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء".

وتابع بن جحا أنه "تم فتح بحث تحقيقي (قضائي) لمعرفة ملابسات الحادثة".

ووفق حصيلة نشرها الحرس الوطني التونسي في يونيو/ حزيران الماضي، انتشلت 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية 2024 حتى مايو/ أيار الفائت، مقابل 714 خلال الفترة ذاتها من 2023.

كما أفاد في البيان ذاته بإنقاذ 30 ألفا و281 مهاجرا غير نظامي، مقابل 21 ألفا و652 مهاجرا غير نظامي خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين من تونس و/ أو دول إفريقية أخرى، والذين يقدمون على ذلك جراء تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في بلادهم.

وتتعرض تونس لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة مزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من مغادرة سواحلها.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا
  • انقلب وانجرف نحو المياه اللبنانية.. إسرائيل تنشر تفاصيل عن عملية إنقاذ قارب قبالة سواحل صور (فيديو)
  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • بينهن رضيعة .. انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات شرق تونس
  • السلطات التونسية تعلن انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات بينهن رضيعة شرق تونس
  • مسؤول قضائي لرويترز: خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 6 مهاجرين أفارقة قبالة سواحل البلاد
  • مصرع 26 مهاجراً قبالة سواحل السنغال
  • مصرع 9 إثر غرق قارب ينقل مهاجرين قبالة سواحل السنغال
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • ناقلة نفط مشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بـ"كارثة بيئية"