أعلنت الأمم المتحدة، عن تعيين الدكتورة صوفي كيمخادزي، جورجية الجنسية، “كممثلة مقيمة جديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا، وستقود كيمخادزي، جهود الأمم المتحدة في ليبيا لتعزيز الاستقرار والتنمية الشاملة”.

وبحسب وكالة وال، “ستركز على مجموعة من القضايا الحيوية، بما في ذلك دعم بناء مؤسسات ديمقراطية قوية، وتعزيز قدرة المجتمع على الصمود في وجه الصراعات وتغير المناخ، ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام”.

وعبرت الدكتورة كيمخادزي، “عن حماسها لتولي هذا المنصب”، مؤكدة على “أهمية العمل مع الشركاء الليبيين والدوليين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ليبيا”.

يذكر أن أن الدكتورة كيمخادزي، تتمتع بخبرة واسعة في العمل مع الأمم المتحدة، تزيد عن 25 عاما في الأدوار القيادية والاستشارات الفنية، بما في ذلك 17 عاما مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وبدأت حياتها المهنية في جورجيا، كما عملت في عدة دول حول العالم منها أرمينيا ونيبال وإندونيسيا والصومال، وحاصلة على درجة الدكتوراه في الرياضيات من الأكاديمية الجورجية للعلوم، ودرجة الماجستير في الاقتصاد والسياسة من جامعة وارويك بالمملكة المتحدة.

ويمثل تعيين الدكتورة صوفي كيمخادزي خطوة مهمة في جهود الأمم المتحدة لدعم ليبيا في مسارها نحو الاستقرار والتنمية، ومن المتوقع أن تلعب دورا حاسما في تعزيز التعاون الدولي وتقديم الدعم التقني والمالي اللازم لتحقيق التنمية المستدامة في ليبيا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: التنمية المستدامة ليبيا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا الأمم المتحدة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا تعلن الحداد بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا أن اليوم الأربعاء سيشهد حدادا وطنيا على أرواح ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة ومناطق أخرى شرقي البلاد قبل عام، ولقي فيها عشرات الآلاف مصرعهم.

وقالت الحكومة التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة -في بيان لها- إن "الأعلام ستنكس اليوم استذكارا لأرواح ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة وما جاورها العام الماضي"، وأكد أن "كافة مؤسسات الدولة تعمل بشكل اعتيادي".

وفي العاشر من سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ضرب الإعصار دانيال مدنا شرقي ليبيا، أبرزها بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، فيما كانت درنة المتضرر الأكبر جراء انهيار كارثي لسدي المدينة لترمي السيول الجارفة كل الأحياء على طرفي مجرى مصب السدين في البحر.

ولم تصدر حتى الآن حصيلة نهائية للضحايا، لكن تقديرات رجحت أن يكون عدد القتلى تجاوز 4300، وفق منظمة الصحة العالمية التي أوضحت أيضا أن المفقودين المسجلين بلغوا 8500 شخص.

بدورها، قالت منظمة الأمم المتحدة في بيان إن "بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تشيد بقدرة المجتمعات المحلية على الصمود والقوة التي عملت بلا كلل للتعافي من الكارثة".

وأعربت "عن خالص تعازيها مرة أخرى لكل من فقدوا أحباءهم، وتحديد 11 سبتمبر/أيلول الجاري (الأربعاء) كيوم حداد وطني على درنة والأشخاص المتضررين".

 

ونقل البيان عن منسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت جاغنون قولها إن الضرر الذي لحق بمدينة درنة والمناطق المحيطة بها واسع النطاق، حيث دمرت الفيضانات أحياء بأكملها ومدارس وأسواق وبنية أساسية عامة، مما أسفر عن مقتل عدة آلاف من الأشخاص وفقدان عدة آلاف من الأشخاص ونزوح العديد من الأشخاص من منازلهم.

وأوضحت جاغنون أن "الأمم المتحدة انخرطت منذ عام بنشاط مع المجتمعات المحلية والسلطات والأشخاص المتضررين على الأرض، حيث قدمت الدعم الإنساني المستمر ودعم التعافي المبكر، وتركز جهود الأمم المتحدة الجارية والمخطط لها على التعافي والتنمية المستدامة طويلة الأجل في البلديات المتضررة".

إعلان  

وحثت السلطات الليبية على مواصلة إعطاء الأولوية لإعادة بناء البنية الأساسية والمباني الحيوية، واستعادة سبل العيش، وتعزيز قدرة المجتمع على الصمود في جميع المناطق المتضررة".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تعزيز لجهود القضاء على الفقر والجوع
  • «التخطيط» تعقد لقاءات مع الشركاء الدوليين بعد دمجها مع «التعاون الدولي»
  • "المشاط" تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات للدفع بجهود التنمية الاقتصادية وتنفيذ محاور الشراكة
  • ديكارلو: الأمم المتحدة ملتزمة بالوقوف مع الشعب الليبي في جهوده لتحقيق السلام
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيا: إحراز تقدم في مباحثات تعيين محافظ للبنك المركزي
  • ليبيا تعلن الحداد بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة
  • الأمم المتحدة: استئناف تيسير المشاورات لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة تستأنف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • سعود بن صقر: رؤيتنا للمستقبل ترتكز على تمكين أبنائنا وتبني التكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تفتتح ورشة عمل تعزيز التنمية المستدامة ضمن برنامج الحوكمة الاقتصادية الشاملة