أنقرة (زمان التركية) – في أغلى الأوقات، تصيب عبارة أنه لا فائز في الحرب، غير أن البعض قد ينجح في تحويل الأوضاع الكارثية لصالحها، ويمكن قول الشيء نفسه على الحكومة السورية التي حققت مكاسب سياسية، بإدارتها التوترات الإقليمية الناجمة عن الحرب على قطاع غزة بمهارة.

عززت سوريا علاقاتها الدبلوماسية الإقليمية مع الدول العربية من خلال الامتناع عن المشاركة في الأعمال العسكرية لـ “محور المقاومة” ضد إسرائيل.

هذا التحول لا يرجع فقط إلى موافقة دمشق على مواقف هذه الدول بشأن خفض التصعيد، ولكن أيضًا لأنها تتبع مسارًا مختلفًا عن إيران.

وبطريقة مشابهة، يستخدم النظام التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وحزب الله في أعقاب اغتيال القائد العسكري الأعلى لحزب الله، فؤاد شكر، لتعزيز موقعه الدولي، كما تستغل دمشق المخاوف المتزايدة من اندلاع صراع شامل لتعزيز العلاقات مع البعثات الدبلوماسية الأجنبية التي تستعد لإخلاء لبنان.

لطالما اعتبرت دمشق نفسها الركيزة الرئيسية لمحور المقاومة، لكنها تجنبت المشاركة النشطة في عملياتها العسكرية منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما كانت هناك زيادة كبيرة في الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف جماعات محور المقاومة في المنطقة، وحتى عندما استخدمت إسرائيل سوريا كساحة معركة بالوكالة ضد تلك الجماعات.

ويتعارض نهج الأسد مع استراتيجية “وحدة الساحات” لمحور المقاومة، والتي يحكمها مبدأ “الكل للواحد والواحد للجميع” والتي تحتشد فيها الجماعات تحت سقف واحد لدعم بعضها البعض عندما تواجه تهديدًا لبقائها.

وتزداد المفارقة إثارة للاهتمام من حقيقة أن الأسد استفاد استفادة كاملة من حلفائه في محور المقاومة خلال الانتفاضة الشعبية ضد نظامه، وأن العديد من الجهات الفاعلة المهمة من لبنان والعراق وإيران قاتلت إلى جانبه حتى لا يسقط نظامه، ثم رفض دعمهم بعد دعمهم له.

عندما تم عكس الأدوار، ظل الأسد غير مبال ليس فقط في موقفه ضد الهجمات على حماس، ولكن أيضًا في الهجمات على حزب الله وإيران، حيث تعرضوا لهجمات مباشرة.

عصفوران بحجر واحد

هناك عدد من العوامل التي تساهم في موقف الأسد غير التطفلي، فسوريا لا تزال مجزأة بسبب أكثر من عقد من الحرب الأهلية، مما أضعف إلى حد كبير القدرة العسكرية للنظام. واقتصاد البلاد مدمر وغير مستعد لتحمل تكلفة المزيد من التصعيد. ويشعر الأسد بالقلق من الانتقام المحتمل من قبل إسرائيل، التي أوضحت أن أي تدخل عسكري سيكون له عواقب وخيمة، كما أن استيائه من حماس لدعمها الانتفاضات المناهضة للنظام هو عامل في إحجامه عن الدفاع عنها.

من الناحية السياسية، يستخدم نظام الأسد استراتيجية سحب الاستثمارات هذه لتعزيز علاقاته النامية مع الدول العربية.

اتخذت الدول العربية نهج تهدئة التوترات لمنع اندلاع صراع إقليمي محتمل منذ بداية الحرب في غزة. و سعت الدول العربية منذ فترة طويلة إلى إبعاد سوريا عن مجال نفوذ إيران، بينما سعت دمشق إلى جعل سياستها الخارجية أقرب إلى سياستها من سياسة طهران.

وإدراكًا لهذه المواقف العامة، صاغ النظام استراتيجية الاغتراب الخاصة به بما يتماشى مع موقف الدول العربية، على الرغم من أنه تصرف بدافع البقاء على قيد الحياة. وتجدر الإشارة إلى أن جهود الرئيس السوري الأسد لها أهمية إضافية تتمثل في الابتعاد عن استراتيجية إيران الانتقامية التي تهدف إلى منع إسرائيل من تدمير حماس.

ولا تظهر فوائد نهج النظام المدروس فقط في تفاعلاته الدبلوماسية المتزايدة مع الدول العربية بعد عودته إلى عضوية جامعة الدول العربية، ولكن أيضًا في وجوده الدبلوماسي العربي المتزايد في دمشق منذ وقت سابق من هذا العام.

تعزيز النظام الروسي لموقفه الدولي

ومثلما أفادت الحرب في غزة النظام السوري في علاقاته مع الدول العربية، فإن الخوف المتزايد من الحرب بين إسرائيل وحزب الله في لبنان يتيح للنظام الفرصة لتعزيز علاقاته الدولية. وعلى الرغم من أن الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول أصبحت حدثًا يوميًا تقريبًا فإن خطر الحرب الشاملة قد ظهر في الأيام الأخيرة.

تصاعدت التوترات بعد أن اغتالت إسرائيل القائد العسكري الأعلى لحزب الله، فؤاد شكر، في جنوب لبنان، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في طهران.

وأثارت التوقعات بأن ترد إيران وحزب الله بقوة وأن نية إسرائيل للرد مخاوف من أن الوضع قد يخرج عن السيطرة بسرعة. ونتيجة لهذا الوضع، تكثفت الاتصالات بين البعثات الدولية والسفارة السورية في بيروت من أجل تنسيق عمليات الإجلاء المحتملة.

الاتصالات التي بدأت بعد فترة طويلة من الصمت، تم تكثيفها ليس فقط من قبل سفارات الدول الصديقة تقليديا مثل بعض دول أمريكا اللاتينية في لبنان، ولكن أيضا من خلال المفاوضات مع سفارات الدول الغربية مثل النرويج وسويسرا وإيطاليا. واتخذت بعثات الأمم المتحدة في لبنان خطوات مماثلة وتخطط لعمليات إجلاء محتملة في حالة الحرب.

وقالت المصادر إن السفارة السورية في بيروت مستعدة أيضًا للتعاون بناءً على تعليمات من دمشق، غير أنه لم يتضح بعد ما الذي يطالب به الأسد، المعروف بمساءلته ومهارته في استخدام هذه التطورات بما يتماشى مع مصالحه الخاصة، في المقابل.

سياسة “الجميع فائز”

غالبًا ما يُنظر إلى سوريا على أنها مكان غير مناسب لإجلاء الناس عند الحاجة، بسبب النزاعات المستمرة، والوضع الأمني الهش في المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام، ولكن في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، يمكن أن تصبح سوريا طريقاً محتملاً للهروب عبر لبنان، خاصة إذا كان من الضروري تنفيذ عمليات الإجلاء بسرعة عند ارتفاع الطلب على النقل الجوي والبحري داخل لبنان.

ويمكن أن تكون دمشق خيارًا بديلًا إذا استهدفت إسرائيل مطار بيروت الدولي أو الموانئ البحرية. ولا ينبغي تجاهل هذا السيناريو، خاصة وأن المطار كان مغلقًا لمدة شهر خلال الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، لأنه في ظل هذه الظروف، ستصبح عمليات الإجلاء عبر سوريا عبر مطار دمشق الدولي أو مطار عمان الدولي ضرورة ملحة.

في مثل هذه الحالة، من المهم أن نفهم أن النظام السوري سيستفيد من الوضع، سواء تمت عمليات الإجلاء أم لا.

وعندما يوافق النظام على التعاون، يمكن أن يدعي أنه يتمتع بالتفوق الأخلاقي في مساعدة الآخرين، بما في ذلك أولئك الذين أخطأوا في الماضي. بالإضافة إلى ذلك، سيزيد التعاون تلقائيًا من اتصالاتهم بالبعثات التي لم يكن لديها سابقًا سبب للاتصال بالسفارة.

وقد تحتاج بعض البعثات الدبلوماسية أيضًا إلى اتخاذ ترتيبات داخل سوريا وهو ما قد يؤدي ذلك إلى المزيد من الزيارات إلى دمشق.

علاوة على ذلك، يُخشى أن تضغط دمشق على البعثات الدبلوماسية لاستئناف أنشطتها في سوريا، مستغلة عمليات الإجلاء المحتملة، أو لتوسيع أنشطتها بحجة أن مثل هذه الاستعدادات هي متطلبات لوجستية. حتى لو انتهى التوتر الحالي في لبنان بسلام، فلا شك أن العديد من البعثات تفضل إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع دمشق في حالة ظهور سيناريوهات مماثلة في المستقبل.

لا ينبغي تجاهل مكاسب النظام السوري من الحرب في غزة وآثارها البعيدة المدى. قد يمنحها تعزيز دمشق لمكانتها الإقليمية والدولية بعض المزايا السياسية، لكن هذه المكاسب لا تخفف من التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأسد اليوم والتي تهدد بقاء نظامه على المدى الطويل.

ومن المهم مراقبة التداعيات المحتملة لمناورات الأسد عن كثب، حيث يبدو من غير المرجح أن يستمر الأسد في اللعب لجميع الأطراف، خاصة إذا استمرت التوترات في التصاعد.

Tags: اسرائيلالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةبشار الأسدحزب الله اللبنانيلبنان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسرائيل الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة بشار الأسد حزب الله اللبناني لبنان بین إسرائیل وحزب الله مع الدول العربیة عملیات الإجلاء فی لبنان ولکن أیض

إقرأ أيضاً:

معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن سياسة اطلاق النار التي ينتهجها تنظيم "حزب الله" اللبناني، لم تتغير بشكل كبير خلال الشهر الماضي، ولكن مع استمرار الحرب، يرفع التنظيم مستوى هجماته التي يرد بها على الجيش الإسرائيلي في لبنان.

وأضافت معاريف تحت عنوان "حزب الله يحاول الحفاظ على معادلة الألم"، أن الحزب  أعلن هذا الأسبوع عن 12 هجوماً على مناطق لم يتم إخلاؤها، والتي تقع على بُعد أكثر من 5 كيلومترات من خط الحدود بين إسرائيل ولبنان، منها 6 هجمات على أهداف مدنية. 

هل يستطيع نتانياهو إلحاق الهزيمة بحزب الله؟https://t.co/1fAAWXkvv1 pic.twitter.com/EnnibVDY3F

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024  سياسة حزب الله لم تتغير

ونقلت الصحيفة أنه وفقاً لمعهد أبحاث "ألما" المتخصص في شؤون الجبهة الشمالية أن سياسة إطلاق النار التي ينتهجها حزب الله لم يتغير جوهرياً في الشهر الماضي، ولكن مع استمرار الحرب، يرفع التنظيم مستوى هجماته التي يرد بها هجمات الجيش الإسرائيلي في لبنان، وشرح المعهد أن "الدليل على ذلك هو الاتجاه التصاعدي المستمر في إطلاق حزب الله النار على المناطق التي لم يتم إخلاؤها".
ووفقاً للمعهد، فحتى اليوم، يحتفظ حزب الله بالقواعد والحدود التي وضعها في بداية الحرب، وسياسته النارية في هذه المرحلة تتوافق مع تصريحاته الرسمية، وتصريحات الأمين العام حسن نصرالله، موضحاً أن ردود فعل حزب الله على تصفية عناصره تتباين ويتم التعبير عنها أحياناً بإطلاق النار في عمق إسرائيل.

الرد يرتبط بمستوى الهجوم

ووفقاً للمعهد، كلما كان العنصر المستهدف أعلى رتبة، كلما كان رد الفعل الهجومي من قبل حزب الله أكثر أهمية، وفي عمق إسرائيل، ولهدف أعلى جودة، مشيراً إلى أن الرد يختلف أيضاً اعتماداً على عدد الضحايا المدنيين، وإذا كان هناك العديد من الضحايا، فإن التنظيم يرد بكمية أكبر من الهجمات.

أهداف حزب الله

وبحسب الصحيفة، منذ بداية الحرب، نفذ حزب الله هجمات ضد ثلاثة أنواع من الأهداف، أهداف عسكرية، وأهداف عسكرية في مناطق مدنية، وأهداف مدنية واضحة، وذلك ردًا على الإضرار بالمدنيين في لبنان، مشيرة إلى أن إطلاق النار المباشر على المناطق المدنية ليس بالأمر الجديد، ومنذ بداية الحرب أعلن حزب الله مسؤوليته عن مهاجمة المستوطنات الإسرائيلية.
ووفقاً للمعهد "منذ أكتوبر  حتى سبتمبر  2024، نفذ حزب الله 469 هجوماً مباشراً ضد المناطق المدنية، مشيراً إلى أن هذا الرقم لا يشمل 701 هجوم استهدف مناطق عسكرية، ولكن في الواقع كان من الممكن أن تلحق الضرر بالمناطق المدنية"، والدليل على ذلك، الحادث الذي وقع يوم الإثنين الماضي عندما أطلق حزب الله طائرات مسيرة انتحارية باتجاه قاعدة عسكرية جنوب مدينة نهاريا، إلا أن الطائرة المسيّرة أصابت مبنى سكنياً في المدينة بشكل مباشر.

شرعية الأهداف

وأضاف المعهد، أن شرعية هذه الهجمات، كما يُعلن حزب الله، تنبع من الضرر الذي يلحقه الجيش الإسرائيلي بالمدنيين في لبنان، موضحاً أن "البنية التحتية المدنية في جنوب لبنان تعمل في أماكن مدنية وتستخدم المدنيين كدرع بشري"، على حد وصفه.
وأشارت الصحيفة إلى مقتل مدنيين لبنانيين، هذا الأسبوع، في هجوم للجيش الإسرائيلي استهدف الناقورة، ويبدو أن أحدهما على الأقل ناشط في حزب الله، بالإضافة إلى ذلك، قُتلت مدنية لبنانية وأصيب اثنان آخران في قبريخا وفي قرية فرعون قُتل ثلاثة من عناصر الدفاع المدني، اثنان منهم على ما يبدو من نشطاء حركة أمل، وأصيب اثنان آخران في خربة سلم، كما قُتل عسكري من حزب الله، وشمل الرد إطلاق النار على المناطق التي لم يتم إخلاؤها في إسرائيل. 

تحذير إسرائيلي جديد من تنامي قوة حزب اللهhttps://t.co/tlaa7NYFCN

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024

 وعندما يتعلق الأمر باغتيال عنصر عسكري، فإن حزب الله يرد بإطلاق النار على أهداف عسكرية. وأوضحت الصحيفة أنه رداً على الأضرار التي لحقت برجال الدفاع المدني، رد حزب الله بسلسلة هجمات شملت نحو 50 صاروخاً على المستوطنات المدنية، بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا مهاجمة قاعدة عسكرية باستخدام طائرة انتحارية بدون طيار.
وقالت الصحيفة، إنه عندما يصاب مدنيون في لبنان، يرد حزب الله باستهداف المستوطنات المدنية، مشيرة إلى أن نصرالله في خطاب ألقاه بمناسبة يوم عاشوراء في 17 يوليو (تموز)، قال إنه إذا استمرت إسرائيل في قتل المدنيين، فإن التنظيم سيوسع نطاق إطلاق النار ليشمل مستوطنات جديدة.

مقالات مشابهة

  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل
  • الحوثيون يمررون قانونا ينهي مكاسب القضاء من النظام الجمهوري
  • الأسد لم يقدم شيئا.. 3 عوامل تحكم مسار الاتصال العربي مع دمشق
  • الصراع يحول السودان إلى مركز تنافس دولي.. هذه الدول تبحث عن موطئ قدم
  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • في لحظة تاريخية مهمة : السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في سوريا
  • نظام الأسد: حاجة المحتل وذريعته
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد