كتب - محمود مصطفى أبوطالب

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وفد الهيئة العامة للشؤون الإسلامية بدولة الإمارات برئاسة الدكتور عمر الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتيَّة، بمكتبه بمشيخة الأزهر.

وأكَّد فضيلة الإمام الأكبر حرص الأزهر على تعزيز التعاون مع الهيئات الدينيَّة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مشيدًا بعلاقة الأخوة التي تجمعُه بأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والجهود الإنسانية التي يقودها سموه وتقدمُها دولة الإمارات العربية المتحدة في أماكن مختلفة من العالم.

ورحَّب شيخ الأزهر بالدكتور عمر الدرعي، لافتًا إلى ضرورة اهتمام المفتين وعلماء الدين بقضايا المرأة، والحذر من أن تتغلَّب بعض العادات والتقاليد التي نالت من حقوق المرأة على بعض النصوص وبعض الأحكام الشرعيَّة الصحيحة، على الرغم من أنَّ هذه الأحكام والنصوص الشرعية نزلت لهدم هذه التَّقاليد التي منعت المرأة الكثير من حقوقها التي أقرها الإسلام، مؤكدًا أن الإسلام حرَّر المرأة من قيود الجاهلية، ومكَّنها من حقوق لم تكن لتتمتع بها لولا نزول هذا الدين، وجعل لها ذمةً ماليةً مستقلةً، وجعل النساء شقائق الرجال، إلى غير ذلك من مظاهر تكريم المرأة ومنحها حقوقها الَّتي طبَّقَها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

من جانبه، أعرب رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتيَّة، عن تشرفه والوفد المرافق بلقاء شيخ الأزهر وتقدير دولة الإمارات لما يقوم به فضيلته من جهودٍ كبيرةٍ وعالميةٍ لنشر علوم الدين الإسلامي، ولترسيخ ثقافة الحوار والأخوة الإنسانية، مشيرًا إلى أن مجلس الإمارات للإفتاء يعتمد على فتاوى الأزهر وآرائه في مختلف القضايا باعتبارها مرجعيَّةً أصيلةً؛ نظرًا لما يحظى به الأزهر من ثقةٍ كبيرةٍ في قلوب الإماراتيينَ والمسلمين جميعًا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان شيخ الأزهر الهيئة العامة للشؤون الإسلامية الدكتور أحمد الطيب الهیئة العامة للشؤون الإسلامیة شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

تكليف المهندس صلاح الدين السيد رئيسًا تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول

أصدر المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية قراراً بتكليف المهندس صلاح الدين السيد عبد الكريم عوض رئيساً تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول.

وفي سياق متصل، استقبل بدوي السفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا في القاهرة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، حيث بحث الجانبان فرص زيادة حجم التعاون بين قطاع البترول والشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين.

شراكة بين مصر وإيطاليا 

وفي بداية اللقاء أكد المهندس كريم بدوى أن  عمق علاقات الصداقة بين مصر وإيطاليا  يقود إلى المزيد من علاقات التعاون بينهما في قطاع الطاقة  والذي  يشهد  تاريخاً طويلاً من العمل والشراكة الاستراتيجية الممتدة.

وثَمّنَ الوزير الدور المتميز للشركات الإيطالية وفي مقدمتها شركة إيني  التي يرتبط قطاع البترول معها بشراكة استراتيجية وطيدة علاوة علي شركتي تكنيب انرجيز وسايبم، وأن مصر تدعم تطوير وزيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في انتاج الطاقة و تنمية موارد مصر من البترول والغاز الطبيعي، مؤكدا أن التزام قطاع البترول بتذليل التحديات ودعم الاستثمار يمكن البناء عليه لزيادة استثمارات الشركات الإيطالية، لافتاً الي الفرص المتاحة لزيادة التعاون في مجالات البتروكيماويات والطاقة الخضراء والتعدين.

ومن جانبه قال السفير الإيطالي ميكيلي كواروني أن العلاقات مع مصر علاقات تاريخية، وأن التعاون والشراكة مع  مصر أولوية بالنسبة لإيطاليا في قارة أفريقيا.

وأعرب السفير الإيطالي عن اهتمام بلاده بالتعاون مع مصر في مجال صناعة التعدين وبحث فرص ضخ استثمارات في مشروعات تصنيع الخامات التعدينية لتعظيم القيمة المضافة منها.

كما استعرض اللقاء ما يقوم به قطاع البترول حالياً من خطوات للإعداد لإقامة مشروع إنتاج وقود الطيران الأخضر والمستدام من زيت الطعام المستعمل والمعروف بإسم SAF في إطار استراتيجيته للمشروعات الخضراء،  حيث يعد مجال إنتاج وقود الطيران  الأخضر والمستدام  محل اهتمام من الجانب الإيطالي للتعاون بشأنه مع مصر في إطار خطة ماتي الإيطالية لإفريقيا، لاسيما مع تزايد الطلب أوروبياً على هذا النوع من الوقود.

مقالات مشابهة

  • بحثُ التعاون بين “الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة ” و “الإحسان الخيرية”
  • البحوث الإسلامية يختتم مرحلة الاختبارات الشفوية بالمسابقة العامة للابتعاث لدول العالم
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوى الشريف
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف
  • تكليف المهندس صلاح الدين السيد رئيسًا تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • رئيس «العامة للاستثمار»: 400 ألف منشأة اقتصادية تعمل تحت مظلة الهيئة
  • الإمارات تشارك في اجتماع مساعدي وزراء الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ9 لمساعدي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون في الدوحة
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ9 لمساعدي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون