أشادت حركات المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي وأنصار الله (الحوثيين) والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بشنّ حزب الله اللبناني صباح اليوم الأحد هجوما واسعا بمئات الصواريخ على إسرائيل في إطار رده على اغتيال القائد العسكري بالحزب فؤاد شكر.

وقالت حماس إن "هذا الرد يعد صفعة في وجه حكومة الاحتلال الفاشية"، وأشادت بما سمته "الرد النوعي الكبير الذي نفذه حزب الله ضد أهداف حيوية واستراتيجية بعمق الكيان الصهيوني".

وأضافت حماس "ندين تصعيد الاحتلال عدوانه الغاشم على الجمهورية اللبنانية الشقيقة في انتهاك صارخ للمواثيق الدولية"، وقالت إن هذا التمادي الإسرائيلي يكشف مجددا أنه "كيان مارق يشكل خطرا على المنطقة والأمن والاستقرار الدوليين".

ومن جانبها اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي أن الرد يأتي تأكيدا على ثبات حزب الله في مواقفه والإيفاء بوعده، مشيرة إلى أن هذه الضربات تؤكد أن "العدو لا يفهم إلا لغة القوة"، في حين قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن عملية حزب الله "تنفيذ لقرار شجاع ووعد صادق رغم كل التهديدات والحشد الأميركي".

كما قال المكتب السياسي لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن إن "رد  حزب الله القوي والفاعل في عمق إسرائيل يؤكد أن المقاومة صادقة في وعدها ووعيدها" مؤكدا "أن الرد اليمني آت حتما والأيام والليالي والميدان هي ما سيثبت ذلك".

تحذيرات

وعلى صعيد ردود الفعل الدولية، دعت الأمم المتحدة في لبنان الأحد الأطراف المعنية إلى "وقف إطلاق النار"، على وقع غارات اسرائيلية على جنوب لبنان وإعلان حزب الله قصفه بمسيّرات وصواريخ مواقع عسكرية للاحتلال رداً على مقتل القيادي فؤاد شكر.

وفي بيان مشترك، دعا مكتب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان وقوة يونيفيل "الجميع إلى وقف إطلاق النار والامتناع عن المزيد من التصعيد" على ضوء "التطورات المقلقة على طول الخط الأزرق منذ الصباح الباكر".

وفي القاهرة، أصدرت مصر بيانا اليوم الأحد مع تجدد الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل حذرت فيه من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، ودعت إلى الاستقرار في البلاد.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن مصرتشدد على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته وتجنيبه مخاطر انزلاق المنطقة إلى حالة عدم استقرار شاملة".

وكان حزب الله أعلن أنه شن هجوما جويا بعدد كبير من المسيرات والصواريخ نحو العمق الإسرائيلي، وقال إن الهجوم الجوي بدأ باتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقا، وإن هذا الهجوم يأتي في إطار "الرد الأولي على استشهاد القائد فؤاد شكر".

في المقابل، شنّت إسرائيل عشرات الغارات على مناطق في جنوب لبنان، وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "100 طائرة حربية إسرائيلية" شاركت في الهجوم على أكثر من 200 هدف بلبنان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة عن الهجوم الإسرائيليّ على مصياف.. ماذا كان يفعل حزب الله في المنشأة المُستهدفة؟

في تقرير موسع له في مجلة "Syria Weekly"، قدم تشارلز ليستر مدير برامج سوريا ومكافحة الإرهاب في معهد الشرق الأوسط، المزيد من التفاصيل بشأن العملية الإسرائيلية التي استهدفت مركز البحوث العلمية في مدينة مصياف في محافظة حماة وسط سوريا ليل الأحد الماضي.

وكشف ليستر أن إسرائيل كانت تخطط منذ 5 سنوات، لـ"عملية الطبقة العميقة" التي استهدفت فيها تدمير منشأة SSRC Institute 4000 المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في مصياف، حيث كان يتمّ تصنيع الصواريخ الدقيقة.

وأوضح أن الجولة الأولى من الغارات الجوية الإسرائيلية دمرت ما لا يقل عن أربعة مواقع عسكرية سورية حول مصياف، بما في ذلك موقع للدفاع الجوي.

كما أضاف أن جولة ثانية من الضربات أصابت مبنى في المجمع يتصل بأنفاق تحت الأرض.

في حين خرقت عدة طائرات هيليكوبتر المجال الجوي السوري في المرحلة الثالثة من العملية، وأنزلت العشرات من قوات الكوماندوز الإسرائيلية على مشارف تلك المخابئ.

ومع تقدم الجنود الإسرائيليين في تلك المخابئ تحت الأرض، هاجمت طائرات إسرائيلية من دون طيار القوات العسكرية السورية التي كانت في طريقها إلى الموقع.

فيما أكد مسؤولون مطلعون على العملية أن الهدف الرئيسي للهجوم البري كان تدمير المنشأة.

كما أضافوا أن الهدف الثانوي المهم كان جمع المعلومات الاستخبارية حول تطوير حزب الله للأسلحة، بعد أن اختار "الحزب" هذا الموقع معتقدا أنه قد يكون بمنأى عن الضربات الإسرائيلية.

إلى ذلك، كشف ليستر أن المنشآت في مصياف وفي بلدة المحروسة المجاورة كانت أساسية لتطوير الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والبراميل المتفجرة والذخائر الحرارية، وهي أسلحة ذات مخاليط متفجرة خاصة تستخدم عادة لتدمير المباني والأنفاق. (العربية)      

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة عن الهجوم الإسرائيليّ على مصياف.. ماذا كان يفعل حزب الله في المنشأة المُستهدفة؟
  • بالفيديو: إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يغتال عنصر لحزب الله بقصف القنيطرة في سوريا
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • مقتل شخصين تابعين لحزب الله في غارة إسرائيلية إستهدفت سيارة ىالجولان السوري
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • لبنان: مقتل 106 مدنيين جراء القصف الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • لجنة نصرة الأقصى: الخروج الجماهيري لنصرة الشعب الفلسطيني هذا الأسبوع يتزامن مع إحياء ذكرى المولد النبوي الأحد المقبل
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش هاجم مواقع لحزب الله جنوب لبنان ودمر نحو 25 منصة لإطلاق الصواريخ
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)