قال محمود جمال المحامي، إن المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية نصت على أنه «تنقضي الدعوى الجنائية في مواد الجنايات بمضي عشر سنوات من يوم وقوع الجريمة، وفي مواد الجنح بمضي ثلاث سنوات، وفي مواد المخالفات بمضي سنة، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك».

تقادم حكم الجنح

وأوضح الخبيرالقانوني في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه في حال حصول شخص على حكم ضد آخر وأوشكت مدة تقادم الحكم على الانتهاء دون أن يعارض المتهم في الحكم الصادر ضده فيجب على من صدر لصالحه الحكم أن يقوم بإجراء واحد حتى تتجدد مدة تقادم الحكم مرة أخرى.

إعلان المتهم بالحكم

ولفت المحامي، إلى أنه ينبغي على من صدر لصالحه الحكم أن يعلن من صدر ضده الحكم ويشترط ليكون الإعلان صحيحاً أن يستلم المتهم الإعلان ويوقع بالعلم أو يرفض استلام الإعلان حتى يكون حجة على المتهم بعلمه اليقيني بصدور حكم ضده وبذلك تتجدد مدة سقوط الحكم لثلاث سنوات جديدة من تاريخ إعلانه أو رفضه تسلم الإعلان بالحكم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعوى الجنائية قانون الإجراءات الجنائية تجديد الحبس معارضة الحكم محكمة الجنح

إقرأ أيضاً:

السجن 7 سنوات لعامل اعتدى على ابنه حتى الموت لتواصله مع والدته بالإسكندرية

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عزت عبد اللاه منصور رئيس المحكمة، وبعضوية كل من المستشار رفيق رؤوف بهنام، والمستشار أنس أسامة العبد، وسكرتير المحكمة كيرلس الراوى، بمعاقبة المتهم " م.ت.م" بالسجن 7 سنوات وألزمته بالمصاريف الجنائية لاتهامه بقتل المجنى عليه " آ.م.ت" .

 

تعود أحداث القضية المقيدة ،برقم 11700 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة العامرية اول عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارا من مأمور قسم شرطة العامرية اول، يفيد ببلاغ بوفاة طفل عقب تلقيه العلاج داخل أحدى المستشفيات بعد تعدى المتهم عليه بمسكنه بدائرة القسم .

 

تبين من التحقيقات، أنه حال كون المتهم "م.ت.م" عامل بمخزن والد المجنى عليه "آ.م.ت" 9 سنوات ، قام المتهم بالتعدى على المجنى عليه بكافة أنحاء جسده مستخدما خشبة وحزام جلدى اعدهم لذلك الغرض واستمر فى التعدى عليه لمدة نصف يوم، وذلك بتهديد المتهم للمجنى عليه انتقاما منه لعصيان أوامره والتواصل مع والدته لوجود خلافات بينهم ، مما ادى الى إصابته ونقله الى أحدى المستشفيات وتوفى متأثرا بإصابته، وكذلك قيام المتهم بالتعدى على نجلته شقيقة المجنى عليه ضربا لمخالفة أوامره والتواصل مع والدتهم ، وتحرر محضر بالواقعة ،وتولت النيابة التحقيق التى قررت إحالة المتهم الى محكمة جنايات الإسكندرية، التى أصدرت حكمها.







مقالات مشابهة

  • هؤلاء يحق لهم حضور تنفيذ الحكم على سفاح التجمع بعد الحكم بإعدامه.. التفاصيل
  • الحكم على مقدسيين والإفراج عن آخر بعد اعتقال 5 سنوات
  • بعد قليل.. الحكم علي سفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات والتعدي عليهن بعد القتل
  • وسط حراسة مشددة.. سفاح التجمع يصل محكمة الجنايات لحضور جلسة الحكم عليه
  • بعد قليل.. الحكم في استئناف 7 متهمين على حبسهم في قضية منتجع الشيطان
  • تزوير الشهادات الجامعية.. جريمة مؤثمة وعقوبات مُغلظة أقرها القانون
  • الحديدة.. الحكم بإعدام متهم بقتل رئيس محكمة السلفية في ريمة
  • تشريعية النواب: العدالة لا تخضع للأهواء والأجيال القادمة هي الحكم على قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • ننشر نص الحكم في استئناف متهمين بـ "أحداث مسجد الفتح"
  • السجن 7 سنوات لعامل اعتدى على ابنه حتى الموت لتواصله مع والدته بالإسكندرية