أشادت نيللي شاكر عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالمبادرات المتعددة التي تبنتها الدولة لدعم الصناعة، بدءا بمبادرة سعر الفائدة المخفض والأراضي الصناعية ومبادرة توفير الخدمات اللوجيستية للصناعة، مؤكدة حاجة الصناعة المصرية للمزيد من الدعم، لزيادة ميزتها التنافسية في الأسواق العالمية.

وطالبت نيللي شاكر خلال لقائها مع برنامج «أوراق اقتصادية»، المُذاع على «قناة النيل للأخبار»، بضرورة تبني الحكومة عددًا من آليات دعم الصناعات المحلية مشيرة في ذلك إلى تثبيت أسعار الطاقة للمصانع لضمان ثبات التسعير وإعادة النظر في تصدير المواد الخام في حالتها الأولية مع ضرورة التركيز على إتاحة مستلزمات الإنتاج ومدخلاته الصناعية وتوفير معارض خارجية لعرض المنتجات وفتح أسواق تصديرية جديدة.

تطوير المناطق الصناعية القائمة

وأكدت ضرورة تطوير المناطق الصناعية القائمة من خلال تطوير بنيتها الأساسية وزيادة المرافق الخدمية المتنوعة من مطاعم ومراكز صيانة وتوفير مواصلات منتظمة، وكذلك تطوير مراكز المعلومات والدعم الفنى والتسويقي داخل المناطق الصناعية ومعامل التحليل وخدمات لوجيستية كامله بداخل المدن الصناعية.

ونبهت إلى أن التوسع في التصدير يتطلب تحقيق شرطي الجودة والسعر التنافسي، وحيث أن كثير من الصناعات المصرية تمكنت من حل إشكالية الجودة، فإن القضية الأساسية أصبحت في السعر التنافسي مشددة على أن الوصول إلى السعر التنافسي للمنتج المصري في السوق التصديري يتطلب تخفيض التكلفة الإنتاجية سواء على مستوى العمالة أو أسعار الطاقة أو أسعار المادة الخام، الأمر الذي يتطلب دعما كاملا من الدولة بما يمكن من تخفيض التكلفة وبالتالي الوصول إلى السعر التنافسي.

السيطرة على أسعار المواد الخام

وشددت على أن هذا الدعم المطلوب يتمثل في تخفيض وتثبيت أسعار الطاقة والسيطرة على أسعار المواد الخام ومداخلات الانتاج مؤكدة في الوقت نفسه على حاجة الصناعة إلى توفير مدارس ومراكز تدريب فنية لتخريج عمالة مدربة للصناعة وتشغيل وصيانه خطوط الإنتاج.

وطالبت بضرورة وجود جهة تنظيمية تقوم بعمليات تنسيق عمليات توفير وتوزيع وتدريب العمالة الفنية للصناعة على أن تقوم المصانع بتحمل مسؤولياتها في عملية التدريب والتأهيل واكتساب المهارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس التصديري للصناعات الغذائية الصناعات الغذائية الصناعة تطوير الصناعة المناطق الصناعیة

إقرأ أيضاً:

شُعبة المواد الغذائية: تسليم كرتونة البيض للمزارع بـ170 جنيها لا يعد زيادة

كتب- حسن مرسي:

كشف حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، تفاصيل ارتفاع سعر كرتونة البيض الأيام الأخيرة، والذي جاء متزامنا مع رصد جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار 21 من كبار منتجي البيض يرفعون سعره بشكل يومي.

وقال المنوفي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الخميس، أن سعر بيض المائدة ارتفع أكثر من مرة خلال الأيام الأخيرة، موضحا أنهم يستلموا كرتونة البيض بـ 170 جنيها، ويتم بيعها بنحو 180 جنيه للمستهلك.

وعلى الجانب الآخر، أوضح السيد أحمد نبيل، عضو شعبة بيض المائدة، أن الأسعار في مزارع الدواجن لم تشهد تغييراً يذكر، مؤكداً أن سعر كرتونة البيض هناك لا يتجاوز 161 جنيهاً، وهو سعر ثابت منذ مدة طويلة.

وأضاف نبيل أن الزيادة الملحوظة في سعر الكرتونة يمكن أن تعزى إلى التكاليف الإضافية المرتبطة بعملية الإنتاج والتوزيع، مثل أجور العمال وتكاليف النقل.

مقالات مشابهة

  • شُعبة المواد الغذائية: تسليم كرتونة البيض للمزارع بـ170 جنيها لا يعد زيادة
  • شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها
  • تعيين علاء ناجى رئيسًا تنفيذيا للشركة القابضة للصناعات الغذائية
  • فرص عمل جديدة للشباب بشركة للصناعات الغذائية بالإسماعيلية
  • الاحتلال الإسرائيلي يفجر 10 منازل في طولكرم ويمنع إدخال المواد الغذائية
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في مصر
  • ضبط مصنعي أسمدة زراعية بحوزتهم أطنان من المواد الخام المجهولة
  • الصناعات الغذائية تدرس احتياجات «الشركات الصناعية »من السكر حتى فبراير 2028
  • عضو بـ«المواد الغذائية»: تعزيز المنافسة يساهم في فتح أسواق جديدة
  • شعبة المواد الغذائية: تأمين كميات كافية من السلع وبأسعار تنافسية يخفف العبء عن المواطنين