سرايا - حذرت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، اليوم الأحد، من التداعيات الكارثية للاستيطان والتهجير في الضفة الغربية المحتلة، خاصة بعد تصاعد وتيرتها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تشرين الأول الماضي.

وأوضحت اللجنة في رسالة لرؤساء بطاركة ومطارنة كنائس العالم، خطورة ما يحدث في الأراضي الفلسطينية، من استكمال تنفيذ المشروع الاستيطاني وإرهاب المستوطنين، وانعكاس ذلك على فرص تحقيق السلام والأمن في المنطقة.



وقالت اللجنة في بيان لها، إن جرائم الاحتلال بلغت منذ بداية 2024 نحو 8000 اعتداء، طالت السكان والممتلكات، إضافة إلى الانتهاكات المتكررة للمقدسات الإسلامية والمسيحية، والاقتحامات الدموية للمدن والقرى والمخيمات والتنكيل بالمواطنين داخل معازل محاصرة بنحو 870 حاجزا وبوابة عسكرية.

وأشارت إلى استفحال الاستيطان بوجود 191مستوطنة في الضفة، يسكنها 842 ألف مستوطن، و284 بؤرة استيطانية، إلى جانب عشرات المخططات لتوسعة مستوطنات أو إقامة أخرى، لبناء 8511 وحدة، منها 6723 في القدس المحتلة.

وأضافت اللجنة أن الاحتلال صادر أكثر من 26 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية منذ تشرين الأول الماضي، وشرد وهجر قسريا نحو 1700 فلسطيني من 40 تجمعا بدويا، فضلا عن جرائم هدم مئات المنازل والمنشآت الصناعية والتجارية والزراعية.

ولفتت إلى المخاطر التي تهدد الإرث الفلسطيني، خاصة مع تصنيف الاحتلال 2652 موقعا أثريا في الضفة الغربية كمناطق توراتية، كما حدث في منطقة “سبسطية” في نابلس و”جبل الفريديس” في بيت لحم.

وركزت الرسالة على ما يقوم به الاحتلال والمستوطنون من تهجير قسري وتطهير عرقي للفلسطينيين في مناطق (ج) بالضفة، لإحكام السيطرة عليها، اشتملت على تفاصيل الانتهاكات التي تتعرض لها القدس وبيت لحم خلال الأشهر الـ10 الأخيرة، وسياسة عزل المحافظتين، بالاستيطان وهدم المنازل ومصادرة الأراضي وبناء الجدار، وآخرها إنشاء مستوطنة جديدة في منطقة “المخرور” الأثرية في بيت لحم، لربط تجمع غوش عتصيون مع مستوطنة أفرات، لاستكمال مخطط القدس الكبرى الاستيطاني.

وطالبت اللجنة، كنائس العالم بالعمل لإرساء أسس العدالة والمساواة لتحقق السلام في الشرق الأوسط، والضغط لوقف العدوان عن غزة، ووقف الاستيطان وضم الأرض، وتكثيف الجهود لتنفيذ “حل الدولتين” بإقامة الدولة الفلسطينية.

إقرأ أيضاً : البحث عن الشبح .. وحدة خاصة لملاحقة السنوار في غزة بتعاون أمريكي - "إسرائيلي"إقرأ أيضاً : خبير عسكري لسرايا: "الدرونات والمسيرات" ألغت سيطرة الاحتلال الجوية في المواجهة جنوب لبنانإقرأ أيضاً : المفاوضات في مراحل متقدمة .. وأربع نقاط خلافية فقط بين حماس و"إسرائيل"

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الكنائس اليوم غزة جرائم الاحتلال القدس الاحتلال جرائم الاحتلال نابلس الاحتلال القدس القدس العالم الدولة العالم جرائم فلسطين المنطقة الكنائس اليوم نابلس الدولة القدس غزة الاحتلال فی الضفة

إقرأ أيضاً:

فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل أن الرئاسة الفلسطينية ترحب بإعلان جنوب أفريقيا استمرار التزامها بمتابعة القضية التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

لليوم الـ 341.. الاحتلال يُواصل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة استشهاد 26 فلسطينيًا وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة اقتحام المسجد الأقصى المبارك

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

 العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • الأردن: اقتحام الأغوار يستهدف توسيع الاستيطان على الأراضي الفلسطينية
  • الأردن يدين اقتحام نتنياهو لمنطقة الأغوار.. لا سيادة لإسرائيل على الأراضي الفلسطينية
  • الأردن تدين اقتحام نتنياهو لمنطقة الأغوار.. لا سيادة لإسرائيل على الأراضي الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • سرايا القدس تنعى 3 من مقاتليها في طولكرم
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تداعيات جماعات إسرائيلية بشأن تفجير المسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط الاحتلال لتهجير سكان الضفة الغربية
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • أبو الغيط: الأجندة الإسرائيلية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية وضم الأراضي