شهدت قصور الثقافة المتخصصة في مختلف المحافظات زخمًا كبيرًا من الأنشطة الثقافية والأدبية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، التي تأتي تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن مبادرة وزارة الثقافة الصيفية.

 أنشطة توعوية وتثقيفية في قصر ثقافة الطفل بكفر تصفا

 

في محافظة القليوبية، نظم قصر ثقافة الطفل بكفر تصفا مجموعة من اللقاءات التوعوية، منها لقاء بعنوان "النفايات الإلكترونية وخطورتها" قدّمته أسماء السيد، التي شرحت للأطفال مخاطر النفايات الإلكترونية وطرق التخلص الآمن منها.

كما عقدت محاضرة بعنوان "تلوث التربة الزراعية" تناولت أسباب التلوث وكيفية معالجته، وناقشت محاضرة أخرى أهمية الدفاع عن الوطن وحقوق المواطنين.

 ورش حِرفية وإبداعية في قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة

 

في شبرا الخيمة، أقيمت ورش حرفية شملت تعليم المكرمية، التريكو، التطريز على القماش، والسجاد اليدوي. كما عقد نادي تكنولوجيا المعلومات محاضرة عن "وحدات التخزين بالحاسب الآلي"، إلى جانب دورة تدريبية على برنامج معالج النصوص.

 فعاليات أدبية وفنية متنوعة في قصر التذوق بسيدي جابر

 

في الإسكندرية، استضاف نادي أدب قصر التذوق الفني بسيدي جابر لقاءً لمناقشة المجموعة القصصية "سر الابتسام" للأديب يحيى فضل سليم، بحضور عدد من الأدباء والنقاد. كما نظمت قصور الثقافة في المحافظة ورش فنية لتعليم تقنيات الفسيفساء، تصميم حيوانات وطيور، وأعمال فنية للأطفال.

ورش فنية وتصميمات ابتكارية في محافظة القاهرة

 

في القاهرة، قدم قصر الغوري للتراث ورشة حكي عن "شارع الخرنفش بحي الجمالية"، عرفت المشاركين بتاريخ الشارع العريق الذي شهد خروج كسوة الكعبة الشريفة. كما تضمنت الورشة تفاصيل عن مدرسة القديس يوسف، التي تخرج منها رموز مصرية عديدة.

إبداعات شبابية وأنشطة متنوعة في محافظة الجيزة

 

أما في الجيزة، فشهدت قصور الثقافة ورشًا لتعليم الخيامية، وتصميمات ابتكارية، بالإضافة إلى ورش فنية لرسم عناصر من الطبيعة.

المسابقات الثقافية والإبداعية ضمن مبادرة "مصر تبدع"

 

تأتي هذه الفعاليات ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة، التي تشمل أيضًا مسابقات للأطفال والشباب مثل "مصر تقرأ" و"مصر ترسم"، بالإضافة إلى مسابقة "الكاتب المصري" الخاصة بالدراما المسرحية، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ورش حرفية وزارة الثقافة ورشة حكي محافظة القاهرة مبادرة مصر تبدع قصر ثقافة الطفل أنشطة توعوية

إقرأ أيضاً:

" ولد الهدى".. أوبريت في احتفالات المولد النبوي بالوادي الجديد

احتضن مسرح سينما هيبس بقصر ثقافة الخارجة احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، وبالتعاون مع وزارة الثقافة.

حضور شخصيات بارزة من مختلف المؤسسات

 

شهد الاحتفالية حضور د. عمر عبد الكريم مدير منطقة الوعظ الأزهرية، وابتسام عبد المريد مدير عام فرع ثقافة الوادي الجديد، إلى جانب العديد من الشخصيات التنفيذية والثقافية مثل القس تواضروس ممثلًا عن الكنيسة، وعبد الله سعيد رئيس الإدارة المركزية للأزهر.

معرض الحرف البيئية ومنفذ بيع الكتب

 

بدأت الفعاليات بتفقد معرض للحرف البيئية، حيث أُتيحت للجمهور فرصة اقتناء كتب متنوعة من إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة.

عرض أوبريت "ولد الهدى" وفقرات متنوعة

 

تلى ذلك عرض أوبريت "ولد الهدى"، من تأليف عفاف عبد المحسن وإخراج عيد مسلم. كما قدم الأطفال الموهوبون قصائد وأناشيد دينية، إضافة إلى فقرات غنائية واستعراضية نالت إعجاب الحضور، واختتمت الفعالية بعرض التنورة الصوفية للفنان أحمد الأسيوطي.

لقاء "الأسباب الدافعة للانتحار" ضمن فعاليات إقليم وسط الصعيد

 

على هامش الفعالية، نظّم قصر ثقافة الخارجة لقاءً بعنوان "الأسباب الدافعة للانتحار"، حيث تناولت د. إسراء سنوسي الفروقات بين الاكتئاب والاضطراب النفسي، بينما أكدت د. هند جلال على أهمية التوجيه الأسري للشباب.

اليوم العالمي لمنع الانتحار

 

جاء اللقاء تزامنًا مع اليوم العالمي لمنع الانتحار في 10 سبتمبر، والذي يهدف إلى رفع الوعي حول أسباب هذه الظاهرة الخطيرة وآثارها.

 

مقالات مشابهة

  • تنظيم ورش عمل لذوي الهمم ضمن احتفالات المولد النبوي في الغربية
  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • " ولد الهدى".. أوبريت في احتفالات المولد النبوي بالوادي الجديد
  • «مصر الجديدة للطفل» تنظم فعالية «ثقافة اليابان» لإبراز عادات أرض الساموراي
  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • بدر حامد يلقي محاضرة فنية على مدربي فرق قطاعي الناشئين بالزمالك
  • بدر حامد يلقي محاضرة فنية على مدربي قطاعات الناشئين بالزمالك
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • إدارة كفر الزيات الأزهرية تختتم الأنشطة الصيفية التعليمية