الجزيرة:
2024-09-13@08:26:11 GMT

جدعون ليفي: كيف لخصوم نتنياهو انتقاده وهم صنو له؟

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

جدعون ليفي: كيف لخصوم نتنياهو انتقاده وهم صنو له؟

قال الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي إن خصوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يملكون انتقاده فعلا لأنهم ببساطة لا يختلفون عنه، لذا يركزون سهامهم على أسلوب حياته بدل توجيهها إلى مسألة واحدة وهي إيديولوجيته.

وفي مقال في صحيفة هآراتس بعنوان "خصوم نتنياهو لا يملكون انتقاده فعلا، فهم يعلمون أنهم لا يختلفون عنه" كتب ليفي أن غرماء نتنياهو يزعمون أنه مجرد وصولي لا تحدوه أي إيديولوجية عدا رغبة البقاء في الحكم وجوع إلى السلطة لا يشبع.

واضاف ليفي أن هناك من يعتقد بغير ذلك على غرار ألوف بن رئيس تحرير هآراتس الذي يرى أن هدفه ليس بالضرورة البقاء في السلطة، وإنما قد يكون أمر أكبر بكثير هو الاحتلال الدائم لقطاع غزة ، وهو مستعد من أجل ذلك لدفع ثمن باهظ يشمل ترك الأسرى لمصيرهم، وإشعال فتيل حرب إقليمية، حسب قوله.

وحسب ليفي، فإن عدم إدراك خصوم نتنياهو هذا الهدف يشي بمدى ضحالتهم الإيديولوجية، فهم بدل توجيه سهام النقد إلى رؤيته للعالم، يفضلون التركيز على أسلوب حياته المقيت لأنه أسهل، وحتى عندما يتعلق الأمر بإخفاق السابع من أكتوبر، فإنه من الهين انتقاده بسبب مسؤوليته النهائية (كرئيس وزراء). أما إيديولوجيته فيمتنعون عن انتقادها لمعرفتهم التامة أنهما فيها سيان. وهم لا يملكون خطة عمل تخرج إسرائيل من الدرك الذي هوت إليه.

ويرى الكاتب الإسرائيلي أنه من كل المرشحين لخلافة نتنياهو، من بيني غانتس وغادي أيزنكوت ونفتالي بينيت وصولا إلى أفيغدور ليبرمان وجدعون ساعر ويوسي كوهين ويائير غولان لا أحد يرغب في إطلاق سراح كل السجناء الفلسطينيين والانسحاب من كل قطاع غزة وإنهاء الحرب، والعودة إلى حدود 1967.

وبرر لفي ذلك بأنهم يمتنعون عن مهاجمة خطط نتنياهو التي جعلت إسرائيل مدانة بارتكاب جرائم حرب وحولتها إلى دولة بمؤسسات معطلة تشبه دولة من العالم الثالث، وهو أمر يدعو إلى اليأس ولا يشبهه إلا عجز منتقديه الذين يثيرون الضجيج، دون أن يأتوا بشيء مختلف.

وفي لإيديولوجيته

وقال الكاتب الإسرائيلي إن إيديولوجية نتنياهو أخطر من فساده وأسلوب حياته المتعجرف، وهو عكس ما يزعم خصومه قد تمسك بها على مر الزمن ولم يؤمن مطلقا بالحل السياسي وباتفاق سلام مع الفلسطينيين، وإنما آمن حصرا بالسيف وبقي وفيا لمبدئه هذا ونجح في مسعاه بعدما قضى على احتمال قيام دولة فلسطينية ومنع أي حوار من أجل حلول أخرى، وقد جاء احتلال قطاع غزة والسعي لإدامته ليضيف مستوى آخر إلى خطته الساعية لحل الأزمة الفلسطينية بالحرب حصرا.

واختتم ليفي بالقول إن خصوم نتنياهو كان حريا بهم تركيز سهامهم على نظرته إلى العالم، فهي ما يزرع بذور دمار إسرائيل لا أسلوب حياته، سواء ما تعلق منه بطائرته الخاصة أو بالاحتقار الذي يلقاه من يعمل في مقر إقامته.

وقال إن سعيه لإدامة نظام الفصل العنصري هو الخطر الذي يترصد بإسرائيل ولا يستطيع زعيم أي حزب صهيوني انتقاده، من إيتمار بن غفير إلى ويائير غولان، لأن الجميع يتفق معه، وهذا مبعث اليأس الحقيقي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

عامل يسطر نهاية حياته بأخميم| تفاصيل

استقبل مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة عامل في منتصف العقد الخامس من العمر يقيم بدائرة مركز أخميم شرق محافظة سوهاج مصابًا بحالة تسمم إثر تناوله قرص لحفظ الغلال حال تواجده بمنزله لمروره بحالة نفسية سيئة وتوفي أثناء تلقيه الإسعافات اللازمة وجرى التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مدير أمن سوهاج إخطارًا من مساعده لفرقة الشرق يفيد بورود إشارة لمركز شرطة أخميم من مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة بوصول "فرج . ف . ج . ع" 45 سنة عامل مصاباً بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال وتوفي أثناء تقديم الإسعافات اللازمة يقيم بمركز أخميم.


إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص وسؤال زوجته "فايزة . ا . م . ا" 37 سنة ربة منزل تقيم بذات الناحية أفادت بأنه أثناء تواجد زوجها المذكور بالمنزل تناول قرص لحفظ الغلال مما أدى لإصابته التي أودت بحياته لسوء حالته النفسية ولم تتهم أحداً بالتسبب فـي ذلك ونفت الشبهة الجنائية، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات . 

وفي سياق آخر استقبل مستشفى دار السلام المركزي طالبة في التاسعة عشرة من عمرها تقيم بدائرة مركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج مصابة بحالة تسمم إثر تناولها قرص لحفظ الغلال حال تواجدها بمنزلهم لمرورها بحالة نفسية سيئة وجرى تحويلها لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مدير أمن سوهاج إخطارًا من مساعده لفرقة الشرق يفيد تلقي مركز شرطة دار السلام إشارة من المستشفى المركزي بوصول "هبة . م . ا . م" 19 سنة طالبة مصابة بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال وتم تحويلها لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة تقيم بدائرة المركز .

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال كل من :- المصابة ووالدها "م . ا . م" 59 سنة موظف يقيم بذات العنوان قررت الأولى أنه أثناء تواجدها بالمنزل تناولت قرص لحفظ الغلال مما أدى لإصابتها لسوء حالتها النفسية ولم يتهما أحداً بالتسبب فـي ذلك ونفيا الشبهة الجنائية، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • شاب يتخلص من حياته حزنا على وفاة والده في الهرم
  • حادثة مؤلمة... هكذا خسر الشاب علي حياته أثناء العمل
  • إصابة عنصر في كتائب حزب الله بـنيران مجهولة وجندي عراقي ينهي حياته منتحراً
  • شاهد.. أحمد سعد يتحدث عن "الخيانة" وأنواع النساء في حياته
  • ملفات بيبي الفيلم الوثائقي الذي فشل نتنياهو في منعه (شاهد)
  • “ديفيد بيكهام” يوثق حياته اليومية في المزرعة بعد اعتزاله
  • عامل يسطر نهاية حياته بأخميم| تفاصيل
  • الرجل الذي عاش حياته شاهداً على محبة الله: جثمان الكاردينال أغاجانيان يعود إلى بيروت
  • رسام يفقد حياته بعد العمل لـ104 أيام متواصلة
  • ليبرمان: نتنياهو سيتخلص من وزير الدفاع قريبًا ليأتي برجل لا يُخالفه الرأي