أجاب الدكتور يسري جبر العالم من الأزهر الشريف عن تساؤلات المتابعين حول كيفية التوازن بين الأعمال اليومية والالتزام بالأوقات المخصصة للعبادة، موضحًا أنَّ التوازن يتطلب فهمًا عميقًا لمراتب الأعمال المختلفة، وبيّن كيفية تنظيم الوقت بناءً على هذه المراتب.

الواجبات لها أولوية على المستحبات

وأوضح أنَّ الأعمال تتفاوت في أهميتها، فالواجبات لها أولوية على المستحبات إذا كانت هناك أعمال واجبة أو ضرورية، مثل العمل أو الدراسة، يجب أن نقدمها على الأنشطة غير الضرورية مثل الهوايات المباحة، هذا يضمن أننا نؤدي واجباتنا بشكل صحيح ولا نتركها دون إتمام.

وجوب أداء الواجبات في وقتها

وتابع: «إذا كنت مشغولاً في عملك، فيجب عليك أن تؤدي الواجبات في وقتها، وتؤجل الأعمال المستحبة إلى أوقات الفراغ، مثلاً، إذا كنت تعمل ولا تستطيع الصلاة في وقتها الكامل، فركز على أداء الفرض ولا تستغرق وقتاً طويلاً في السنن».

وضرب مثلا بأنّه «لو توضأ الشخص قبل أذان الظهر بنصف ساعة، ثم صلى سنة الوضوء، ثم انتظر الأذان، ثم صلى السنة القبلية، ثم انتظر إقامة الصلاة، ثم صلى الصلاة، وختم الصلاة والناس طوابير واقفة تنتظر، فهذه الصورة نراها كثيرًا في من يتدين دون فهم فقه الصلاة، هذه الطريقة قد تجعل رئيس العمل يكره الصلاة، لدرجة أن بعض الرؤساء يقولون: (ما فيش صلاة أثناء الشغل)، لماذا؟ لأنّه عندما يرى أن الموظفين يصلون بعد سماع الآذان ويتوضأون ويصلون الفريضة ثم ينتهي بسرعة دون الجلوس في الصلاة، فإنه يتفهم أن ذلك ليس مشكلة».

وأشار «جبر» إلى أن العديد من الأشخاص تصل صلاتهم الظهر إلى ساعتين بسبب الاستعداد، وهذا غير مناسب، من المهم تقديم الفرض الذي وقته ضيق على الفرض الذي وقته واسع، فعندما يكون وقت العمل ضيقًا، من الساعة كذا إلى الساعة كذا، يكون هذا واجبًا مضيقًا، بينما الصلاة واجب موسع، فإذا جاء وقت الأذان، وكان الشخص في بداية عمله والطوابير أمامه، فإن من الأفضل إتمام العمل واستغلال الوقت المتبقي في أداء الصلاة، خاصة إذا كان هناك وقت متبقي حتى أذان العصر.

وأوضح العالم الأزهري أنَّه إذا ترك الشخص شغله، فإنّه سيضيع الواجب المضيق ويؤثر سلبًا على الناس الذين جاءوا من مسافات بعيدة لإنجاز معاملاتهم، ويمكن أن يأتي هؤلاء الناس في اليوم التالي ويشكو، وبعدها نقول ده بيمنع الصلاة فى العمل ليه".وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة «الناس» عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يسري جبر أداء الصلاة الصلاة

إقرأ أيضاً:

مساعدو هاريس يخططون لمواجهة أكاذيب ترامب قبيل المناظرة الرئاسية.. ماذا ستفعل؟

قبيل المناظرة الرئاسية الأمريكية، كشف مساعدو نائبة الرئيس كامالا هاريس مدة الوقت التي يجب أن تقضيها في تصحيح معلومات الرئيس السابق دونالد ترامب، وأخذوا في الحسبان أداء الرئيس جو بايدن في مناظرة الرئاسية السابقة، التي لم تلقَ إشادة واسعة، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

استعدادات لمواجهة ترامب

وكثيرًا ما وصف مساعدو هاريس وحلفاؤه ترامب بأنه ورقة جامحة، ويتوقعون تمامًا أنه سينشر الأكاذيب خلال المناظرة الرئاسية.

وتضمن جزء من الاستعدادات للمناظرة لهاريس كيف يتنقل نائب الرئيس في تلك اللحظات، ويتجنب الانخراط في التحقق من الحقائق ذهابًا وإيابًا، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجرى إيقاف تشغيل الميكروفونات عندما يتحدث المرشح الآخر.

وقال أحد المصادر لشبكة «سي إن إن»: «لن تسمح له بالابتعاد عن القضايا المهمة الأخرى التي يهتم بها الأمريكيون أكثر»، مضيفًا أن النصيحة لنائب الرئيس كانت «تركيز وقتك المحدود على التحدث مباشرة إلى الشعب الأمريكي».

كما نصح حلفاء هاريس بعدم الانجراف من خلال عد أكاذيب ترامب.

كيف ستواجه هاريس ترامب؟

وقال حليف مقرب من هاريس لشبكة «سي إن إن»: «ستركز على قول الحقيقة»، موضحًا أنه يمكن القيام بذلك دون التحقق مباشرة من صحة الرئيس السابق، وأيضًا لمحاولة قضاء وقتها في اقتراح متى يكذب الرئيس، وعندما لا يكون كذلك ربما لا تكون الطريقة التي ستستخدم بها وقتها.

وبدلاً من ذلك، وجهها فريقها للعودة إلى الرسالة التأسيسية للحملة بأن هاريس، وليس ترامب، يركز على الحلول.

وتواجه هاريس شخصًا كونه غير متوقع ومليء بالفوضى، وتقول مصادر مقربة منها إنها مستعدة للغاية، وجاهزة لمواجهة ذلك.

مقالات مشابهة

  • نور الدين النيبت يدخل عالم التدريب من بوابة المنتخب الوطني
  • رونالدو: الخبرة السابقة للاعبين أداة حيوية في عالم كرة القدم
  • تقارير : نور الدين النيبت مدرباً للمنتخب الوطني أقل من 18 سنة
  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • "فهد البطل" يطلب طفلين يشبهان أحمد العوضي وميرنا نور الدين
  • سفير السودان بالصين: زيارة البرهان جاءت في وقتها وسينال السودان فوائدها قريبا
  • مساعدو هاريس يخططون لمواجهة أكاذيب ترامب قبيل المناظرة الرئاسية.. ماذا ستفعل؟
  • فتنة الدهيماء
  • عالم أزهري يفحم محامِ المساكنة بالحجة والمنطق.. فيديو
  • رد حاسم من عالم أزهري على محامي المساكنة