علم موقع « اليوم24″، أن دوريات للبحرية الملكية والدرك الملكي، أحبطت محاولة وصول 500 شخصا إلى مدينة سبتة سباحة انطلاقا من سواحل عمالة المضيق الفنيدق، حيث تم إجلاؤهم من وسط البحر.

وأفاد مصدر مطلع الموقع، بأن 15 شخصا نجحوا بالفعل في الوصول إلى المدينة السليبة.

وأبرز أن البحرية الإسبانية، عثرت على حوالي 100 شخص وهم بصدد الوصول إلى سبتة سباحةً، وقامت بالتنسيق مع السلطات المغربية، بإرجاعهم إلى موطنهم.

وفي الصّدد نفسه، كشف مصدر « اليوم24″، أنه تقرر تقديم 34 مواطنا مغربيا على أنظار النيابة العامة المختصة بتطوان، إضافة إلى 16 مواطنا جزائريا.

وأشار إلى أن جميع من عرضوا على أنظار النيابة العامة تم وضعهم جميعا في الحراسة النظرية.

كلمات دلالية الحريك الفنيدق المضيق الهجرة سبتة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحريك الفنيدق المضيق الهجرة سبتة

إقرأ أيضاً:

60 موقوفا على ذمة دعوات الهجرة الجماعية إلى سبتة في حصيلة اعتقالات مؤقتة

بلغت الحصيلة المؤقتة لحملة الاعتقالات التي تشنها السلطات المغربية في مواجهة الدعوات إلى تنفيذ هجرة جماعية إلى سبتة في 15 شتنبر، إلى 60 موفوقا.

بلاغ صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، ذكر أن مصالح الشرطة شنت بين يومي 9 و11 شتنبر، بكل من مدينتي طنجة وتطوان، عمليات بهدف مكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير النظامية، وكان بين الموقوفين الـ60 قاصرون يشتبه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير النظامية.

بحسب المصدر ذاته، فإن مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت محتويات رقمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض بشكل مباشر على اقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة يوم 15 شتنبر، كما تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة بشكل جماعي.

وقد مكنت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة من تحديد هويات 13 شخصا متورطين في نشر وتقاسم هذه المحتويات الرقمية، وذلك بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قبل أن يتم توقيفهم من طرف الشرطة القضائية بمدينة تطوان خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وتطوان والعرائش ووزان والرباط وميسور ووجدة وفاس والمحمدية وويسلان.

وفي سياق متصل، أسفرت عملية أمنية مماثلة جرى تنفيذها بمدينة طنجة عن توقيف 47 مشتبه فيه مباشرة بعد وصولهم إلى المدينة عبر محطة القطار والمحطة الطرقية، وذلك في محاولة منهم للاستجابة لشرائط الفيديو والمحتويات الرقمية التحريضية لتنفيذ عملية جماعية للهجرة غير المشروعة.

تعاني السلطات في الفنيدق كثيرا من ضغط الهجرة، فقد تدفق المئات من الشبان، غالبيتهم قاصرون على هذه البلدة في غشت في مسعى للوصول سباحة إلى سبتة. ونجح مئات في تحقيق هذا الهدف مستخدمين وسائل بسيطة مستفيدين من الضباب الكثيف الذي عادة ما يغطي شواطئ الفنيدق.

متأخرة، حاولت السلطات إقامة حاجز حديدي على طول هذا الشاطئ الممتد من وسط مدينة الفنيدق إلى حدودها الشمالية مع سبتة. ومع التعزيزات البشرية المناسبة، نجحت السلطات في إيقاف المد البشري الذي كان يهدد بتحويل الفنيدق إلى مدينة مفتوحة للمهاجرين غير النظاميين.

حتى ذلك الوقت، وخلال 15 يومًا فقط من شهر غشت، دخل 312 شخصًا سباحة إلى الثغر المحتل. وبذلك، يكون إجمالي الذين دخلوا منذ فاتح يناير عبر هذه الطريقة 1,917 شخصًا. هذا يعكس بوضوح الضغط المسجل خلال هذه الفترة عندما رمى مئات الأشخاص أنفسهم في البحر بنيّة عبور الحدود البحرية بشكل رئيسي.

بالمقارنة مع عام 2023، هناك زيادة قدرها 1,267 شخصًا، أي ما يعادل 194%.

يمثل المغاربة الحصة الأكبر بين جنسيات المهاجرين غير النظاميين الذين يسلكون هذه الطريق. لا يشكل الجزائريون وفقا لمصادر متعددة بالسلطات المحلية بالفنيدق، سوى جزءا يسيرا من المرشحين. وقد أطلقت السلطات حملة مداهمات على دور كراء في أحياء هامشية بهذه البلدة الحدودية، بحثا عن مهاجرين جزائريين أو من جنسيات أخرى كاليمنيين مثلا.

كلمات دلالية المغرب سبتة لاجئون هجرة

مقالات مشابهة

  • تعزيزات أمنية مكثفة في مدينة الفنيدق
  • مغاربة إيطاليا يقنعون رايانير بالإبقاء على خط بني ملال ميلانو
  • المغرب يرحل 39 جزائرياً وتونسياً حاولوا العبور سباحةً إلى سبتة
  • وصول تعزيزات أمنية إلى “كاستييخو” بعد انتشار شائعة “هجمة 15 شتنبر”
  • 60 موقوفا على ذمة دعوات الهجرة الجماعية إلى سبتة في حصيلة اعتقالات مؤقتة
  • مغاربة يربطون بين تلقيح السحب وفيضانات الجنوب الشرقي
  • بدء امتحانات الشامل النظرية غداً
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • لجنة مجاهد تشتكي صحافيا إسبانيا وصف صحافيين مغاربة بـالكلاب
  • سباحة تتغلب على هجوم سمكة قرش وتفوز بميداليتين فضيتين في بارالمبياد باريس 2024