كتب- أحمد جمعة:

حصل "مصراوي" على الدليل الإرشادي الذي أعده قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان لمرض الكوليرا؛ في خضم الاستعدادات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة دخوله إلى مصر عقب إعلان تفشي الكوليرا رسمياً في السودان.

وأشار الدليل الإرشادي إلى الموقف الوبائي المحلي، مشددًا على أنه لا توجد حالات مسجلة حالياً في مصر بالمرض.

وسبق أن قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لمصراوي، إن قطاع الطب الوقائي في حالة تأهب قصوى منذ بداية الأزمة السودانية للتعامل مع الأحداث الصحية الطارئة في السودان، مشيرًا إلى تشديد الإجراءات الوقائية ورفع درجة الاستعداد بمنافذ الدخول البرية مع السودان، وخاصة في مينائي أرقين وقسطل، فضلًا عن تطبيق ذات الإجراءات بالمنافذ الجوية.

وتضمن الدليل الإرشادي كافة التفاصيل الخاصة بالمرض، بداية من التشخيص، والإجراءات المعملية لاكتشافه، والترصد وإجراءات الحجر الصحي، وكيفية التعامل مع الحالات الوافدة المصابة بالمرض، والإجراءات الوقائية بشكل عام.

وأشار الدليل إلى تشخيص المرض إكلينيكياً بالأعراض والعلامات السريرية، ومعملياً من خلال عمل مزرعة بكتيرية لعينة من البراز أو القيء ويتم عزل البكتيريا المسببة، أو الكشف عنها عن طريق فحص PCR.

وحدد الدليل الإرشادي تعريف الحالة الحالة المشتبهة بأي شخص يعاني من إسهال مائي حاد مشابه لماء الأرز (3 مرات أو أكثر خلال ٢٤ ساعة مع جفاف شديد مع أو بدون قيء)، أو حالة وفاة نتيجة إسهال مائي حاد.

أما الحالة المؤكدة فهي حالة مشتبهة تم تأكيدها معملياً من خلال عزل ميكروب الكوليرا بعينات البراز أو القيء، أو الكشف عن وجود الميكروب بالاختبارات السيرولوجية.

اقرأ أيضًا:

بعد تفشي الكوليرا بالسودان.. الصحة تكشف إجراءات مواجهة "الوباء"

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة الصحة السودان الدلیل الإرشادی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة بالسودان “تتجاهل” القانون الدولي

قالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ندى الناشف إن أطراف الحرب الأهلية في السودان "تتجاهل تماما" القانون الدولي، جاء ذلك في كلمتها، الثلاثاء، باجتماع الحوار التفاعلي بشأن السودان الذي عقد في إطار الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

جنيف/ الأناضول

قالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ندى الناشف إن أطراف الحرب الأهلية في السودان "تتجاهل تماما" القانون الدولي.

جاء ذلك في كلمتها، الثلاثاء، باجتماع الحوار التفاعلي بشأن السودان الذي عقد في إطار الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشارت الناشف إلى مرور أكثر من 16 شهرا منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في البلاد و"خروج الوضع عن السيطرة".

وذكرت أن "السكان المدنيين يتحملون وطأة الأعمال العدائية بين الجيش وقوات الدعم السريع والحركات المسلحة والميليشيات الأخرى المتحالفة معها، في تجاهل تام للقانون الدولي".

وأوضحت أن النزاع في السودان تصاعد أكثر منذ مارس/ آذار، و"لم تلتزم الأطراف المتحاربة بالتزاماتها بحماية المدنيين، مع استمرار الانتهاكات".

وأكدت المسؤولة الأممية أن "الهجمات العشوائية" في المناطق المكتظة بالسكان تسببت في مقتل آلاف المدنيين، وتدمير البنية التحتية الحيوية.

وأشارت إلى أنهم وثقوا مقتل أكثر من 864 مدنيا في هجمات على مناطق سكنية في أنحاء السودان بين يونيو/حزيران وأغسطس/آب الماضيين.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

   

مقالات مشابهة

  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • اليونيسف: مقتل وإصابة أكثر من 30 طفلا في قصف طال مناطق مدنية في سنار بالسودان
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • اليونسيف: مقتل وإصابة 30 طفلًا في قصف طال مدنية سنار بالسودان
  • الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة بالسودان “تتجاهل” القانون الدولي
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • علماء المسلمين يدعو دول العالم لوقف الحرب في السودان ومواجهة تحديات النزاع
  • مباحثات سودانية في القاهرة حول الحرب ومبعوث واشنطن للسودان يزور الرياض