تحت العنوان أعلاه، كتب يفغيني بوزنياكوف، في "فزغلياد"، حول دور الاتحاد الأوروبي في عرقلة حل المشكلة الرئيسية التي تمنع عودة روسيا إلى صفقة الحبوب.

 

وجاء في المقال: قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إن واشنطن فعلت كل ما في وسعها لضمان حل القضايا التي تربط روسيا مشاركتها في صفقة الحبوب بها. وأوضح أن استئناف المبادرة ليس "مسألة تنازلات" من الجانب الأمريكي.

وكما أشار الوزير الأمريكي، فإن صادرات روسيا "وصلت إلى مستويات قياسية".

وفي حديثه عن مشاكل محددة، "بما في ذلك مع البنوك والنقل وما شابه"، قال بلينكن إن الولايات المتحدة فعلت كل ما هو ممكن لضمان "حل هذه القضايا". وأكد أنه كتب بنفسه رسائل إلى البنوك الأمريكية، يوضح فيها أن سلطات البلاد "تدعم بالكامل صادرات الحبوب الروسية".

وفي الصدد، قال الخبير الاقتصادي إيفان ليزان: "من حيث الجوهر، يقول بلينكن الحقيقة، بمعنى ما. فلقد بذلت الولايات المتحدة كل ما هو ممكن من جانبها لتنفيذ مبادرة الحبوب. في سبيل ذلك، سمحوا بالتعامل مع بنوكهم، واتصلوا بشركاتهم، وأوضحوا لها أن التعاون مع روسيا في إطار الصفقة لن يترتب عليه عواقب سلبية".

و"لكن المشكلة تكمن في الغالب في الأوساط أوروبية. لم يرغب مسؤولو الاتحاد الأوروبي، المنقادين لرغبتهم في إلحاق أكبر الأضرار الاقتصادية الممكنة بموسكو، في تقديم تنازلات. ولذلك، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا لم تحاول الولايات المتحدة التباحث مع بروكسل بشأن الوفاء بشروط روسيا وهي ليست في عجلة من أمرها للقيام بذلك".

وختم ليزان بالقول: "هنا يوجد تناقض ما. فبينما تتحدث الولايات المتحدة عن جهود مبذولة، تظهر موسكو استياءها من موقف الاتحاد الأوروبي. لا أستبعد أن نرى من جانبهم لعبة "الشرطي الطيب والشرير". "إنما مثل هذه المخططات لا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع. في الوقت الحاضر، لم تعد هناك ثقة بين موسكو وواشنطن وبروكسل، لذلك لا يمكن للأطراف ببساطة الاتفاق".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي قمح موسكو الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق

آخر تحديث: 28 شتنبر 2024 - 11:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعرب الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، عن “القلق العميق إزاء الزيادة الأخيرة في تطبيق أحكام الإعدام في العراق، بما في ذلك حالات تنفيذ عدة أحكام في يوم واحد”، مشيرا إلى أن تقارير تفيد بأن أكثر من ثمانية آلاف سجين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.وقال المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي، بيتر ستانو في مذكرة اليوم، إن “الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة عقوبة الإعدام في كل الأوقات وفي كل الظروف”، كونها “عقوبة قاسية وغير إنسانية، ولا تتوافق مع الحق غير القابل للتصرف في الحياة، ولا تعمل كرادع للجريمة، وتمثل إنكارًا غير مقبول للكرامة الإنسانية وسلامتها”ـ كما أنها “تجعل من أخطاء العدالة أمراً لا رجعة فيه”، حسب تعبيره.وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي العراق إلى تبني وقف مؤقت لاستخدام عقوبة الإعدام كخطوة أولى نحو إلغائها في نهاية المطاف”، مؤكدا مواصلة “العمل على إلغاء عقوبة الإعدام في البلدان القليلة المتبقية التي لا تزال تطبقها”، حسبما نشرته وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء.وكان مصدر أمني مطلع قد افاد، يوم الأربعاء 25 من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، بأن وزارة العدل العراقية، نفذت حكم الإعدام بحق 21 إرهابياً بينهم امرأة في سجن الناصرية المركزي (الحوت) ضمن محافظة ذي قار جنوبي العراق.وقال المصدر ، إن “من بين الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم امرأة ساهمت بجريمة قتل حصلت في ساحة الوثبة بالعاصمة بغداد”، مبيناً أن “قرار تنفيذ حكم الإعدام جاء بعد اكتساب جميع القرارات والأحكام بحق المدانين الدرجة القطعية، ومصادقة رئيس الجمهورية عليها”.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يتحدث عن عالم أكثر أماناً من دون نصرالله
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • تطورات في صفقة انتقال محمد صلاح الى روشن
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي
  • دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • المغرب مُصدِّر رئيسي للأسمدة نحو الاتحاد الأوروبي