الثورة نت|

تفقد محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي وأمين عام المجلس المحلي عبد القادر الجيلاني، اليوم ، سير العمل في مشتل الحتارش لإنتاج الشتلات الزراعية بمديرية بني حشيش.

واطلع الهادي والجيلاني على مستوى الأعمال المنفذة والجهود المبذولة في سير تأهيل المشتل الزراعي وإعادة تفعيل نشاطه ودوره في زراعة وإنتاج الشتلات الزراعية كأهم وأكبر المشاتل الزراعية بالمحافظة، حيث تصل مساحته إلى أكثر من 8 هكتارات.

واستمعا من مدير إدارة الشؤون الزراعية بالمحافظة المهندس وليد نعمان إلى إيضاح حول ما تم إنجازه من أعمال في زراعة شتلات اللوز والعنب والخروب والمورينجا ، مبينا أن الخطة المزمع تنفيذها لهذا الموسم تحت النظام المحمي تشمل إنتاج أكثر من 150 ألف شتلة، محمية داخل الظلة، إضافة إلى إنتاج شتلات في المساحة المكشوفة لأنواع مختلفة من الفواكه مثل التفاح والعنبرود واللوزيات بأنواعها.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إنتاج محاصيل الخضروات وثمار الطماطم داخل البيوت المحمية، لافتا إلى أنه تم تأهيل مساحة 300 لبنة وتم زراعة جزء منها بالقمح المحسن والذرة الشامية .

وأكد أن تشغيل البئر الإرتوازية سيعزز من المساحة والإنتاجية وكذا تنوع إنتاج المشتل من مختلف الشتلات والحبوب والخضار.

وأكد المحافظ الهادي أهمية المشتل الزراعي ، في تزويد المزارعين بشتلات الأشجار المثمرة والعلاجية، والبذور المحسنة ، ووجه بسرعة توفير غطاس ومضخة للبئر الارتوازية وربطه بالمنظومة الشمسية ، حاثا على مضاعفة الجهود، والاستفادة من البئر لضخ المياه للمشتل واستغلال مساحته الزراعية على الوجه الأمثل.

وأشاد بما تم تنفيذه من أعمال في زراعة عدد من أنواع الشتلات ، معتبرا المشتل أحد روافد النهوض بالقطاع الزراعي بالمحافظة، في إطار الثورة الزراعية والتنموية التي تشهدها البلاد.

وحث المحافظ الهادي القائمين على المشروع على إعداد خطة لاستغلال مساحة المشتل كاملة في زراعة الشتلات الملائمة من أشجار الفواكه المتنوعة وغيرها من الأشجار الزراعية المثمرة التي تلبي احتياجات التنمية الزراعية للمحافظة والسوق المحلية.

رافقهم في الزيارة مدير العلاقات العامة بالمحافظة عمار الكول والمهندسان محمد عشية ومنير العذري

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء فی زراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة بحكومة حماد يعلن عن إطلاق مشروع وطني طموح لزراعة 100 ألف هكتار من القمح

ليبيا -أعلن وزير الزراعة والثروة الحيوانية بحكومة الاستقرار يونس بوحسن عن إطلاق مشروع وطني طموح لزراعة القمح في ليبيا، موضحا أن هذا المشروع يأتي في ظل التحديات العالمية المتزايدة في مجال الأمن الغذائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

الوزير أوضح في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الليبيةوال”،أوضح أن المشروع يهدف إلى زراعة 100 ألف هكتار من القمح على ثلاث مراحل في مناطق مختلفة من البلاد، بما في ذلك الجنوب والوسطى والشرق، لتوفير حوالي 400 ألف طن من القمح سنويا، حيث أعدت الدراسات والتقارير اللازمة للمشروع وعرضت على مجلس الوزراء للموافقة عليها وتخصيص الميزانية الكافية لتنفيذه.

وأضاف بوحسن:” في أعقاب الدمار الذي خلفه إعصار دانيال، اتخذت الحكومة إجراءات عاجلة لتقييم الأضرار التي لحقت بالمزارعين، وشكلت لجنة عليا على مستوى الوزارة، بالإضافة إلى لجان فرعية على مستوى البلديات، لتحديد حجم الخسائر وتقدير قيمتها المالية بهدف تعويض المتضررين بشكل عادل”.

كما بين أنه بالتوازي مع جهود التعويض، أعلن التعاون مع شركة إعمار ليبيا القابضة لإنعاش مشروع غوط السلطان، حيث عقد التعاقد مع الشركة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاتها وتعزيز الثروة الحيوانية في المنطقة،متوقعا افتتاح المشروع في المستقبل القريب ليساهم في تعزيز الأمن الغذائي وفتح آفاق جديدة للاستثمار الزراعي في ليبيا.

وكشف الوزير عن مشروع لزراعة مليون شجرة في المنطقة الشرقية، بدعم من الحكومة والمجتمع المدني،مبينا اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع، حيث ستقوم مؤسسات المجتمع المدني بتوفير الشتلات اللازمة، فيما ستوفر الحكومة الدعم اللوجستي والفني، ليعمل على تحسين البيئة وتخفيف آثار التغيرات المناخية.

واستطرد قائلا:”في أعقاب الدمار الذي خلفه إعصار دانيال، الذي تسبب في خسائر فادحة في الأراضي الزراعية وتدهور في النظام البيئي، كلفت لجان متخصصة بتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن هذا الإعصار، ورفع تقرير شامل عن هذه الأضرار إلى مجلس الوزراء، بهدف وضع خطط عاجلة للتعامل مع هذه الأزمة البيئية والعمل على إعادة تأهيل المناطق المتضررة”.

في ختام حديثه،أشار الوزير إلى تقديم مقترح لتشكيل لجنة زراعية متخصصة، برئاسة عادل العوامي، ومن خلال هذا المقترح يتم العمل على تعزيز جودة الإنتاج الزراعي وحماية المزارعين من الخسائر التي قد يتعرضون لها نتيجة استخدام شتلات مصابة، حيث شكلت لجنة متخصصة تتولى الإشراف على عمليات الإنتاج الزراعي، لا سيما زراعة الشتلات.

وبحسب الوزير،تهدف هذه اللجنة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها ضمان جودة الشتلات المستخدمة في الزراعة ومنع استرجاع الشتلات المصابة، حفاظا على مصالح المزارعين، كما ستتولى اللجنة الإشراف الفني على عمليات الزراعة بالتعاون مع مهندسي وزارة الزراعة لضمان تطبيق أحدث التقنيات الزراعية، مع تحديد الميزانية المخصصة للحملة الزراعية الحالية وتوزيعها بشكل فعال، وتدريب المزارعين على الطرق الصحيحة لزراعة الشتلات والعناية بها.

مقالات مشابهة

  • الحباري والشامي يتفقدان تجهيزات ساحة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مدينة الجبين
  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • توزيع 30 ألف شتلة برية في محافظة مسقط
  • الهادي : اتحاد كرة القدم غير قادر على حسم ملف توثيق البطولات .. فيديو
  • العبد الهادي: منتخبنا فقد هيبته و أصبح مطمعًا لباقي المنتخبات .. فيديو
  • وزير الزراعة بحكومة حماد يعلن عن إطلاق مشروع وطني طموح لزراعة 100 ألف هكتار من القمح
  • ضبط مصنعين دون ترخيص لإنتاج وتصنيع المخصبات الزراعية بالخانكة
  • صندوق التنمية الزراعية بالقصيم يقدم الدعم للقطاع الزراعي في كرنفال بريدة للتمور
  • ورشة عمل حول "الاستثمار في زراعة القمح" بالظاهرة