أكد الدكتور محمد مصطفى نجم وزير الأوقاف والشئون الدينية بدولة فلسطين، أنه ينبغي التركيز على دور المرأة لكي تكون مؤهلة تأهيلًا شرعيًّا أو تأهيلًا في أي تخصص، يراد أن يسند إليها من الجهة الشرعية المسؤولة في البلد لا من أي جهات أخرى قد تكون منحرفة، كما يجب أن تعد المرأة التي يراد لها أن تكون داعية متبصرة تعمل وفق قوله تعالى : ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

للمرأة دور في تحقيق الأمن والسلم المجتمعي

وأضاف وزير الأوقاف الفلسطيني، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة: «ينبغي أن تعد المرأة إعدادًا روحيًّا، لأن الإعداد الروحيّ مطلوب قبل أي عمل جليل، وقد خاطب الله نبيه صلى الله عليه وسلم في سورة الإسراء حينما أمره بالصلوات الخمس فقال: (أقم الصلاة)، وبعد ذلك قال له: (ومن الليل فتهجد به نافلة لك)، ماذا بعد ذلك؟ (عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا)، إذًا الإعداد الروحيّ للمرأة خاصة إذا أرادت أن تكون داعية إلى الله عز وجل أمر لا بد منه».

وأكد وزير الأوقاف الفلسطيني أن للمرأة دورًا في تحقيق الأمن والسلم المجتمعي سواء أكان في مجتمعها خاصة ووطنها أم كان ذلك للأمة كلها.

المنهج الأزهري الوسطي السمح المعتدل

ووجه وزير الأوقاف الفلسطيني الشكر لله (عز وجل) ثم للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ولرئيس الوزراء، ولمصر حكومة وشعبا لوقوفها مع الإسلام والمسلمين، ولتبنيها المنهج الأزهري الوسطي السمح المعتدل، وهذا ما ندعوا إليه، وهذا ما نربي عليه أبناءنا وبناتنا ونساءنا، واعلموا يقينًا بأن نساء فلسطين لا ولن تلين لهن قناة، ولا لأطفالنا ولا لرجالنا مهما قتلوا وقتّلوا منا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوقاف وزير الأوقاف الفلسطيني فلسطين المرأة وزیر الأوقاف الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش

أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في بيان اليوم الخميس، انه "في إطار التعاون المستمر بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش، انطلقت المرحلة الأولى من سلسلة ورشات العمل التي تستمر عاما، من أيلول 2024 إلى أيلول 2025، وتهدف إلى تعزيز إدماج العسكريات في وحدات الجيش اللبناني المختلفة".
واشار البيان الى ان "هذه الورشات تهدف إلى زيادة وعي المشاركات بأجندة المرأة والسلام والأمن وتعزيز معرفتهن بخطة العمل الوطنية الخاصة بلبنان لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن. كما تسعى إلى تعزيز ثقافة تدعم الوقاية من العنف الأسري والاستجابة له، مع التركيز على تطوير مهارات القيادة لدى المشاركين/ات. ومن خلال هذه الجهود، يسعى الجيش اللبناني وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان إلى تعزيز بيئة عمل شاملة تمكّن الرجال والنساء من المساهمة بشكل فعال في مهام الأمن والدفاع".
تم افتتاح الورشات في فندق راديسون بلو فردان، بيروت، بكلمات ترحيبية ألقتها العميد مروى سعود، رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في الجيش اللبناني، و جيلان المسيري، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان. وتناولت الكلمات وفق البيان، "الأهداف العامة للورشات وأهميتها في بناء بيئة عسكرية أكثر شمولاً ومراعاة لقضايا النوع الاجتماعي، مما يعزز قدرة الرجال والنساء على المساهمة، على قدم المساواة، في الأمن والدفاع".
وجددت هيئة الأمم المتحدة للمرأة "دعمها الكامل للجيش اللبناني في رحلته نحو تعزيز دور المرأة في القطاع العسكري، وذلك التزامًا بالدستور اللبناني والاتفاقات الدولية التي صدق عليها لبنان المتعلّقة بتمكين المرأة والقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف ضدها".

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة الثانية من «المرأة في مجالس الإدارة العالمية»
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش
  • بعد انقطاع 54 شهرا.. ترك: حصلت على موافقة وزير الأوقاف بالقاء خطبة الجمعة بالمساجد
  • مكتب شكاوى المرأة يستقبل 40 ألف شكوى سنويًا
  • عضو "القومي للمرأة": السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • اللجنة الوطنية للمرأة تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية خطابية
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • الدفاع الفلسطيني: عدد كبير من الشهداء والمصابين مفقودين في خان يونس
  • «الدفاع الفلسطيني»: عدد كبير من الشهداء والمصابين لا يزالون مفقودين في خان يونس