تقع محافظة الدقهلية في شمال شرق جمهورية مصر العربية وهي إحدى محافظات الوجه البحري، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهي من القرى القديمة، وكان يطلق على مدينة المنصورة سابقا جزيرة الورد أنشأها الملك الكامل وسميت بالمنصورة تفاؤلا لها بالنصر وأصبحت المنصورة عاصمة الدقهلية في عهد العثمانيين، بحسب الدكتور محمود عبد الله، مدرس الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة.

أهم الوجهات السياحية في محافظة الدقهلية

وتنشر«الوطن» أهم الوجهات السياحية تحت عنوان «اعرف بلدك» ويقول الدكتور محمود عبد الله، مدرس الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة لـ «الوطن»، إنه يوجد في المنصورة العديد من الأماكن السياحية المهمة التي من الممكن زيارتها ومبان ومقاهي تجاوزت أعمارها المائة عام ومن أبرزها:

كافيه أندريا بالمنصورة

في عام 1907 تم استئجار مكان من قبل الخواجة اليوناني أندريا، وأنشأ كافيه بداخله وسمي باسمه إلى وقتنا هذا، وبعد ذلك استأجره أكثر من 3 ملاك من الجنسية اليونانية ويوجد في شارع الجمهورية أمام النيل مباشرة.

مبنى القريعي باشا

 يتميز مبنى القريعي بتصميم معماري فخم وتحفة فنية لا مثيل لها، ويبلغ عمر المبنى أكثر من مائة عام حيث بني في عام 1906 لعائلة القريعي وهي عائلة مصرية شهيرة في مدينة المنصورة من قبل مهندس معماري غير محدد وغير معروف حتى الآن ويوجد أعلى كافيه أندريا في شارع الجمهورية.

متحف المنصورة القومي «دار ابن لقمان»

تضم الدار العديد من اللوحات الفنية التي تجسد خط سير الحملات الصليبية على مصر، وتوضح دور الشعب المصري في تحطيم القوات الصليبية، بجانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة، وتقع دار ابن لقمان في منتصف شارع بورسعيد بجوار جامع موافي وترجع الدار إلى سنة 1219 وتنسب لقاضي المدينة في ذلك الوقت وهو القاضي فخر الدين بن لقمان، وفي عام 1250  سجن الملك لويس التاسع قائد الحملة الفرنسية بهذه الدار مدة 22 يوما.

جامع الصالح أيوب

يقع الجامع في شارع العباسي وهو أقدم مساجد مدينة المنصورة ويرجع تاريخه إلى 1397م ويتصف بأنه تحفة معمارية ولم يتبق منه سوى مئذنته الحجرية والتي تشبه الطراز المملوكي ذو الزخارف الهندسية والنباتية.

قصر محمد بك الشناوي «بيت الأمة»

يقع القصر بشارع الجمهورية وأنشأه محمد بك الشناوي من أعضاء حزب الوفد بالمنصورة سنة 1931، وعرف باسم بيت الأمة الذي كان يستضيف زعماء حزب الوفد وكثير من الشخصيات البارزة والهامة مثل مصطفى النحاس وسعد زغلول ويعتبر القصر من التحف الفنية والمعمارية بالمنصورة ونال القصر أحسن مبنى بني خارج إيطاليا.

دير القديسة دميانة

يقع دير القديسة دميانة في براري بلقاس على مسافة 55 كيلو من مدينة المنصورة ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي ويحمل اسم القديسة دميانة التي ولدت في أواخر القرن الثالث الميلادي عاشت دميانة مع باقي العذارى تصلي وتعبد الله بإخلاص وأمانة وتمسكها بالمسيحية فأمر الملك دقلديانوس بقتلها لأنها رفضت السجود للأوثان،ويضم الدير العديد من الكنائس أهمها كنيسة القبر وبها جسد القديسة دميانة والأربعين عذراء.

جاليات أجنبية في مدينة المنصورة

وأكد مدرس الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بالمنصورة، أن مدينة المنصورة كان يوجد بها العديد من الجاليات والجنسيات الأجنبية المختلفة وكان أبرزهم اليونانيون والإنجليز والفرنسيون والقليل من إسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والسويد وتركوا بصماتهم داخل المدينة حتى وقتنا الحالي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اعرف بلدك مبادرة اعرف بلدك محافظة الدقهلية العدید من

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يوجه بمساعدات مالية للأسر المتضررة من انهيار منزل قرية ميت فاتك بمركز المنصورة

كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهليه الدكتور وائل عبدالعزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهليه بصرف مساعدات مالية وتقديم كافة أوجه الدعم للأسر المتضرره من انهيار منزل قرية ميت فاتك التابعة لمركز المنصوره أمس، حيث الدور الارضي من المنزل بالكامل وهو مكون من 4 طوابق وتم إخلاء جميع السكان منه وإخلاء كافة محتوياته من قبل مجلس مدينة المنصوره  ورجال الحماية المدنية دون وقوع أي إصابات أو حالات وفاه.

ووجه " المحافظ " لوكيل وزارة التضامن الاجتماعي ولرئيس مركز ومدينة المنصوره بتقديم كافة أوجه الدعم لهذه الأسر ومتابعة أوضاعهم وصرف المساعدات الغذائية والتموينية لهم من خلال التنسيق مع مديرية التموين.

 كما وجه " مختار " بسرعة الانتهاء من إزالة المنزل بالكامل حتي سطح الأرض ورفع كافة الأنقاض بالمعدات الهندسية لمركز ومدينة المنصوره وتذليل كافة العقبات لإعادة بناء المنزل مره أخري من خلال إصدار التراخيص اللازمه من الوحده المحليه لمركز ومدينة المنصوره.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعي أنه بناء علي توجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية تم صرف مبلغ وقدره 20 الف جنيه كمساعدة لكل أسره حيث تبلغ عدد الأسر بهذا المنزل 3 أسر بإجمالي مبلغ 60 الف جنيه وجاري المتابعة مع هذه الأسر لتقديم كافة أوجه الدعم لهم.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يتابع إزالة الأدوارالمتبقية من المنزل المنهار بقرية ميت فاتك
  • أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء بحي العمرانية.. اعرف التفاصيل
  • إصابة 4 أشحاص في انقلاب ملاكي بالمنصورة الجديدة
  • محافظ الدقهلية يوجه بمساعدات مالية للأسر المتضررة من انهيار منزل قرية ميت فاتك بمركز المنصورة
  • مدينة الورد.. عروس المصايف تتزين لزوراها وسط أجواء خلابة
  • انهيار منزل من 4 طوابق في الدقهلية دون وقوع إصابات وإخلاء سكانه
  • انهيار عقار مكون من 4 طوابق بالمنصورة دون إصابات
  • مواطن يستغيث بوزير التنمية المحلية لسرعة تنفيذ الحكم لعقار شارع عبدالسلام عارف
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة في المنصورة حول امتحاني الفيزياء والتاريخ.. فيديو