استقبل الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، السفيرة مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات.

وزير التموين يؤكد على عمق وقوة العلاقات بين مصر الإمارات

وأكد وزير التموين على عمق وقوة العلاقات بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، موضحا أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة بملفات ومشروعات التموين في مختلف المجالات في مجال الصوامع والتخزين، والمستودعات الاستراتيجية العملاقة، والمناطق اللوجيستية والصناعات الغذائية، ومنافذ تجارة التجزئة المختلفة متوقعا مزيدا من التعاون المستمر مع المستثمرين الاماراتيين.

حرص الحكومة المصرية على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون مع الإمارات

وفي ذات السياق، أشاد وزير التموين بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الإماراتية في مختلف المجالات خلال الفترة الماضية في ظل العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين، مشيرًا إلى حرص الحكومة المصرية على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين الجانبين وتقديم كل الدعم لزيادتها وتوسيع نطاق عملها، موضحا أن السوق المصرية واعدة للاستثمار في مختلف المجالات وهي السوق الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبها، تقدمت السفيرة مريم خليفة الكعبي بالتهنئة لوزير التموين على منصبه الجديدة، وأشادت بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، مشيرة إلى أهمية الاستثمار المشترك بين الإمارات ومصر، وإلى اهتمام بلادها بالاستثمار في المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومشروعات الأمن الغذائي، مشيدة بحجم التعاون الكبير في الوقت الحالي، ومؤكدة أنه سيتم التنسيق المستمر بشأن فتح مجالات متعددة للتعاون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التموين سفيرة الإمارات وزارة التموين والتجارة الداخلية العلاقات المصرية الإماراتية وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

وزير الري يبحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

كتب- محمد نصار:
بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مع سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.
وأشاد وزير الري - خلال اللقاء - بالتعاون المتميز بين مصر واليابان والذي يمتد لسنوات طويلة، حيث أكد السفير الياباني العلاقات الطيبة التي تربط البلدين، لاسيما في مجال الموارد المائية.
وأوضح سويلم أن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة والجاري تنفيذه بالتعاون مع اليابان وبنسبة تنفيذ تصل إلى 53 % حتى الآن، يأتي استكمالا لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المشروعات ذات الأولوية لوزارة الموارد المائية والري والتي ترغب في تنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني مثل "حماية ساحل بحيرة المنزلة أمام قرية الديبة"، ودعم الجانب الياباني لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، والمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي.
كما تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، واستعراض الأنشطة التي تمت مثل تنفيذ صوب زراعية، وإنشاء مدارس حقلية للمزارعين في محافظات كفر الشيخ والمنيا وقنا، وتدريب المهندسين والمزارعين، وإجراء تقييم لمدى التحسن في حالة الري.
وتمت مناقشة موقف الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه والمشاركة اليابانية المنتظرة في هذا الحدث المهم بمشاركة وفد من وزارة الأراضي والبنية التحتية والسياحة اليابانية.
وأكد سويلم التعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، والذي تجلى في "الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ" والذي عقد برئاسة مشتركة مصرية - يابانية خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" في شهر مارس 2023، مشددا على أهمية مواصلة المساعي المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية للحوار التفاعلي.
وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (5) بمبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع (AWARe)، أكد الوزير أهمية مشاركة اليابان في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة، والمقرر عقده ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه في شهر أكتوبر المقبل.
كما تم مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر.
ودعا الدكتور سويلم، اليابان إلى المشاركة في الجلسة رفيعة المستوى المقرر عقدها ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دول: الإمارات، وهولندا، والسنغال، بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولي بملفي المياه والمناخ.

مقالات مشابهة

  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • التموين واقتصادية قناة السويس تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحثان تعزيز العلاقات
  • وزير الاستثمار: حريصون على تعزيز التعاون الاقتصادي بين القاهرة وبرلين
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع نظيريه التونسي والموريتاني
  • وزير الري يبحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين