استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بمقر مشيخة الأزهر، لبحث سُبُل التعاون المشترك.

وأكَّد شيخ الأزهر، عمق العلاقات المتينة بين مؤسسة الأزهر والمملكة العربية السعودية، وخاصة في المجالين العلمي والدعوي، وتقديره للدَّعم الذي تُولِيه المملكة لقضايا الأمتين العربية والإسلامية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مقدرًا كذلك دور وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية في خدمة المسلمين.

وتناول اللقاء الحديث حول حقوق المرأة في الإسلام، حيث أكَّد فضيلة الإمام الأكبر ضرورة إعادة النظر في بعض الفتاوى الخاصة بحقوق المرأة، التي طغى فيها فقه العادات والتقاليد السائدة في وقتٍ من الأوقات على أحكام الشريعة، وظلمت المرأة بسبب تأويلات غير صحيحة وغير دقيقة غلبت فيها الأعراف السائدة في عهد معيَّنٍ على بعض أحكام الشريعة، مشيرًا إلى أن تقدُّمَ المجتمع المسلم مرهون بمدى تمكين المرأة المسلمة من حقوقها التي أقرها الإسلام لها ومكَّنها منها وطبقها النبي صلَّى الله عليه وسلَّم في عهد صدر الإسلام، مضيفًا فضيلته أن الأزهر وضع قضايا المرأة في مقدمة أولوياته، للقضاء على الموروثات والعادات التي تظلم المرأة وتنتقص من حقوقها التي منحها الله لها، وأنَّ الأزهر مكَّن العديد من القيادات النسائية في مناصب قيادية تفعيلًا لهذا النهج، وتأكيدًا لدورهنَّ في بناء المجتمع.

من جانبه أعرب الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، عن شكره وتقديره لمؤسسة الأزهر ولفضيلة الإمام الأكبر، على المجهودات الكبيرة التي يقدِّمها للإسلام وللقضايا العربية والإنسانية، متطلعًا إلى المزيد من التعاون في المجالين العلمي والدعوي.

وبيَّن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، أنَّ المملكة لديها إستراتيجية متكاملة لتمكين المرأة من المناصب القيادية وكافَّة الحقوق التي أقرتها الشريعة الإسلامية، موضحًا أنَّ هناك ست سفيرات يمثلنَ المملكة في الخارج بالإضافة إلى العديد من الوزيرات ونائبات للوزير ومديرات للجامعات، وهذا تطبيق عملي وفعلي لرؤية المملكة في القضاء على الموروثات والعادات التي تنال من حقوق المرأة.

اقرأ أيضاًشيخ الأزهر يستقبل وزير التربية والتعليم.. ويحذر من خطورة الانسياق خلف الأساليب التعليمية الحديثة

«يتسم بالاعتدال والطيبة ويريد نشر العدالة».. الأنبا بطرس دانيال عن شيخ الأزهر«فيديو»

شيخ الأزهر: حريصون على نشر اللغة العربية وتقديم الدعم لدول أفريقيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب حقوق المرأة في الإسلام الشؤون الإسلامیة والدعوة والإرشاد وزیر الشؤون الإسلامیة العربیة السعودیة شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل سفير الهند لبحث التعاون في زراعة محاصيل بديلة للأقماح

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي «اجيت جوبتا» سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به بين البلدين، بحضور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بهدف استمرار ودفع أواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة.

أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية

وأكّد وزير الزراعة اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز لأطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لافتًا إلى إمكانية الاستفادة بالتكنولوجيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي بالهند لما تتميز به من أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي، وتسهيل إجراءات فتح الأسواق خاصة في المنتجات الزراعية التي تتميز بها البلدين، خاصة الموالح والعنب وأصناف التوت التي تزرع في مصر ذات الجودة العالية والتي تصدرها إلى العديد من دول العالم.

وكلف وزير الزراعة العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة العاملين فى قطاع الزراعة بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون وتنشيط حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة التعاون في المجال الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.

المحاصيل البديلة للاقماح

وأشاد السفير الهندي بالقاهرة، بالتعاون القائم مع مصر والتقارب بين القيادة السياسية بالبلدين واللجان المشتركة التجارية والزراعية، مشيرًا الى الاستثمارات الهندية في مصر في كل القطاعات، والتي يأتي على رأسها قطاع الصناعات الكيماوية والطاقة خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة، والشركات التي تعمل في انتاج المواد الغذائية والبذور داخل مصر.

فيما استعرض أيضا التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتي تمتلكها الهند في المجال الزراعي، ومن بينها استخدام طائرات الدرونز في العمليات الزراعية والمكافحة وخلافه.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للأقماح خاصة الدخن كبديل هام يمكن خلطه بنسب معينة مع دقيق القمح عند صناعة الخبز والذي يمكن زراعته في المناطق الهامشية ، خاصة وان وزارة الزراعة المصرية تقوم حالياً بتقييم زراعة بعض اصناف الدخن تحت الظروف المصرية وحساب اقتصاديات تبني زراعته في مصر بالمقارنة بالمحاصيل الاخرى.

وأكد الجانبان أهمية التصنيع الزراعي والاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في إنتاج وزراعة الزيتون، نظرًا لما له من فوائد كبيرة وعائد اقتصادي على المزارع مع نجاح زراعته في الأراضي المصرية.

في نهاية اللقاء، أكّد وزير الزراعة أهمية تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة على مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب أمام نفاذ مزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين، ضمن مواجهة الآثار البيئية الكبيرة الناتجة عن التغير المناخي الذي يشهده العالم وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يلتقي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث سُبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة التعاون المشترك
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الشباب يستقبل محافظ دمياط لبحث مستجدات العملية الإنشائية وتعزيز التعاون المشترك
  • محافظ أسيوط يستقبل وفدا من جمعية المستثمرين لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الإسكان يستقبل سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند لبحث التعاون في زراعة محاصيل بديلة للأقماح
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك