دعا نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، إلى اعتماد "بروتوكولات واضحة" و"أساليب موحدة" في التعامل مع قضايا المنشطات في كرة المضرب، وذلك إثر تبرئة الإيطالي يانيك سينر المصنف أول عالميا، من تعاطي المنشطات رغم ثبوت ظهور اختبارين إيجابيين له هذا العام.

وقال ديوكوفيتش للصحفيين وهو يستعد للدفاع عن لقبه في بطولة فلاشينغ ميدوز، رابع البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام، والتي تنطلق الإثنين، إن اللاعبين الذين اشتكوا من نقص الشفافية في قضية سينر "لديهم وجهة نظر صحيحة".

وقال الصربي الفائز بـ24 لقبا كبيرا (رقم قياسي): "أتفهم أن ثمة إحباطًا لدى اللاعبين بسبب عدم الاتساق".

وتابع: "كما فهمت، تمت تسوية قضيته لحظة الإعلان عنها. لكن، كما تعلمون، أعتقد أن 5 أو 6 أشهر مرت منذ وصول الأنباء (عن الاختبارات الإيجابية) إليه وإلى فريقه".

وأضاف: "لذا، نعم، ثمة الكثير من المشكلات في النظام. نرى نقصا في البروتوكولات الموحدة والواضحة. أستطيع أن أتفهم مشاعر الكثير من اللاعبين الذين يتساءلون عما إذا كانوا يُعاملون بنفس الطريقة".

وأشار العديد من اللاعبين إلى أن سينر تلقى "معاملة خاصة" بسبب تصنيفه، وتساءلوا عن سبب عدم إيقافه مؤقتًا مع انتهاء التحقيق الذي برأه.

ومن هؤلاء اللاعبين، الأسترالي نيك كيريوس، الذي قال على موقع "إكس" منتقدا قرار تبرئة اللاعب: "سخيف .. سواء كان ذلك عن طريق الخطأ أو مخططا له".

وتابع: "اختُبرت مرتين وظهرت مادة محظورة (ستيرويد).. يجب إيقافك لمدة عامين. أداؤك تحسن (جراء ذلك). رذاذ للتدليك.. نعم رائع!".

ونشر الكندي دينيس شابوفالوف، على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا أستطيع أن أتخيّل ما يشعر به الآن كل لاعب عوقب بالإيقاف بسبب التلوث بمواد محظورة".

وكانت محكمة مستقلة قد برأت سينر، المصنف أول عالميا، بعدما جاءت نتيجة فحص المنشطات الذي خضع له إيجابية، وذلك بعد أن أثبتت التحاليل تناوله مادة كلوستيبول المحظورة عن غير قصد، وفقا لما أعلنته وحدة النزاهة في كرة المضرب.

وخضع سينر للفحص خلال دورة إنديان ويلز الأميركية لماسترز الألف نقطة في مارس 2024، وتبين تلوثه بمادة كلوستيبول المشتقة من هرمون التستوستيرون المحظور من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "بمستويات منخفضة"، قبل أن تكون نتيجة اختباره إيجابية مرة أخرى بعد 10 أيام، كما كشفت وحدة النزاهة في شرح مفصل.

بعد إيجابية فحص المنشطات.. نجم تنس يلقي باللوم على "بخاخ التدليك" أكدت وحدة النزاهة بالاتحاد الدولي للتنس، الثلاثاء، أن النجم الإيطالي، جانيك سينر، المصنف أولا على العالم، قد ثبتت إيجابية عينته مرتين لمادة منشطة محظورة في مارس، وبالتالي فقد جرى تجريده من الجائزة المالية، والنقاط التي حصل عليها عبر مشاركته في دورة إنديان ويلز الأميركية.

ولم يتم الإعلان عن هذه الاختبارات الإيجابية أثناء التحقيق. وفي نهاية التحقيق، خلصت محكمة مستقلة إلى أن سينر "لم يرتكب أي خطأ أو إهمال"، مشيرة إلى أن اللاعب أوضح أن المادة "دخلت جسده بعد أن قام أحد افراد الجهاز الطبي الخاص به بوضع رذاذ يحتوي على كلوستيبول على يده لعلاج إصابة بسيطة".

وقالت الرئيسة التنفيذية لوحدة النزاهة في كرة المضرب، كارين مورهاوس، في بيان: "بعد إجراء التحقيقات اللازمة، وافقت وحدة النزاهة على تفسير اللاعب فيما يتعلق بمصدر كلوستيبول، وتوصلت إلى نتيجة أن وجود المادة لم يكن متعمدا"، مشيرة إلى أن المحكمة المستقلة وافقت أيضا على هذا القرار.

لكن في الوقت الذي تم فيه قبول وجهة نظر اللاعب، تم سحب نقاطه من التصنيف العالمي ولم يحصل على مكافأته خلال دورة إنديان ويلز.

وعلّق سينر على هذه القضية بقوله على موقع "إكس": "سأضع الآن هذه القضية الصعبة والمؤسفة ورائي".

وتابع: "سأواصل بذل كل ما بوسعي لضمان استمراري في احترام برنامج مكافحة المنشطات الخاص بوحدة النزاهة، وأن يكون لدي فريق من حولي دقيق في الالتزام بالقواعد".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وحدة النزاهة إلى أن

إقرأ أيضاً:

محام بالحزب الجمهوري: ترامب وهاريس استغلا المناظرة في تبادل الاتهامات

قال بيتر سمايزك، المحامي الجمهوري، والمحلل السياسي، إن المناظرة التي جمعت بين دونالد ترامب وكامالا هاريس كانت خفيفة للغاية، وغاب عنها عدد من الموضوعات المهمة، بينما قضى المرشحان الكثير من الوقت في إلقاء الاتهامات على بعضهما البعض، ولم يتم طرح أي شيء جديد أو برامج وخططت انتخابية واضحة.

«سمازيك»: هاريس كان لها توجهات كثيرة واضحة

وأضاف «سمازيك»، خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ترامب خسر الكثير من الفرص أمام هاريس، وقضى وقتا طويلا لإلقاء الاتهامات على هاريس، وغاب عنه تقديم تفاصيل خاصة لحل المشكلات والقضايا الأساسية، مشيراً إلى أنه كان من المتوقع أن نستمع إلى قضايا جديدة وحلول جديدة، ولكن كان التركيز على تبادل الاتهامات بشكل مكثف.

وتابع المحامي الجمهوري: «هاريس كان لها توجهات كثيرة واضحة، ولكنها لم تشرح على وجه التحديد ماذا ستفعل إذ تم انتخابها، حيث انها شرحت بالكاد كيف ستبدو عليها شكل ولايتها في حال وصلت إلى البيت الأبيض مقارنة بالأربع أعوام التي شغلت فيها منصب نائبة للرئيس، جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • كير الدولية: آثار الدمار بدرنة واضحة وعمليات الإعمار صعبة
  • نائب يطالب باستجواب السوداني بشأن سحب مسودة قانون الخدمة المدنية الاتحادي
  • رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع معايير واضحة لمنظومة السيارات
  • محام بالحزب الجمهوري: ترامب وهاريس استغلا المناظرة في تبادل الاتهامات
  • النزاهة تصدر بياناً بشأن مقاطع صوتيَّة مفبركة منسوبة لرئيسها
  • القضاء يحقق بشأن التسجيلات المنسوبة لرئيس هيئة النزاهة والتي تضمنت تقاضي رشى
  • أوستن يطالب غالانت بإعادة النظر في قواعد الاشتباك بالضفة الغربية
  • ترامب يفتح النار على هاريس: ليس لديها خطة واضحة بشأن الضرائب
  • سينر وألكاراس الملكان الجديدان لكرة المضرب !
  • نهاية حقبة ديوكوفيتش ونادال وفيدرر مع بزوغ حقبة الشباب