بداية من دخولي للمسرح العائم، وانا أتحسس درج المسرح لأجلس على مقعد، فى ذهول مني وكأن هناك ألة زمنية أخذتني للعصر الإغريقي، حيث الأضاءة والديكور والأخراج، جعلني أشعر أنني سافرت فى زمن بعيد، لاجد نفسي أمام معالجة عصرية للأسطورة الإغريقية حيث أستطاع المخرج أيمن مصطفي، أن يأخذنا إلى العصر الإغريقي، فى العرض المسرحي " مرايا إليكترا " هو من انتاج مسرح الشباب، حول حكاية إليكترا الشهيرة،  تم تناولها من ثلاث زوايا وسرد القصة التى كسر بها الطريقة الكلاسيك، أستحقت أن تنال شهادة تقدير لجنة التحكيم بالمهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته الـ 17، كما نال مصمم إضائتها المصمم أبوبكر الشريف، جائزة أفضل تصميم إضاءة من ذات المهرجان أيضا.

العمل كان معالجة من الكاتب متولي حامد، لي " أسطورة إليكترا "، أحدي روائع سوفوكليس، بعد مسرحيتيه التراجيديتين «أوديب ملكاً» و«أنتيغون»، بوصفه من الأعمال القائمة على الانتقام، وهو انتقام تدبر له إليكترا منذ سنوات طويلة، تحديداً منذ أن قتلت الأم "كلتيمنسترا" بمساعدة عشيقها "إيغستوس" زوجها الملك "أغاممنون"، بعد انتصاره الكبير في حرب طروادة، وتنتظر إليكترا طويلاً أخاها أورستيس، الذي تم نفيه في طفولته من قبل العاشقين القاتلين، حتى يكبر، ويعود لبلده لكي ينتقم لمقتل أبيه، لتكون المفاجأة فى عودته بهيئة عصرية ومحملا بأفكار غربية لأهل بلدته أرجوس ورافضا لفكرة الانتفام حتي يقع صدام بينه ووبين غليكترا التى أنشطرت علي نفسها فأصبحت تواجهه بثلاث شخصيات ذات أبعاد نفسية مختلفة لشخصية وأحدة.

ولكن فى النهاية تنجح إليكترا في الانتقام من "كلتيمنسترا" وعشيقها "إيجستوس"، برغم الصعاب وخذلان أقرب الناس لها، وهو شقيقها الذي يضطر في النهاية إلى العودة من حيث جاء على متن السفينة نفسها التي سبق أن حملته إلى مملكته.

العرض بطولة مجموعة من الوجوه الفنية الشابة، أبرزهم الفنان حسام الجندي، ريهام سالم، ميرنا هشام، برين شوقي شامخ، محمد زكي، محمد عز العرب، تصميم ديكور الدكتور محمد سعد، تصميم إضاءة أبو بكر الشريف، تصميم أزياء هبة عبد الحميد، إعداد موسيقي أيمن مصطفي، رقصتا الغربان والعرس مناضل عنتر، تدريب راقصين أحمد رامي، راقصين سهيلة عامر ، مهاب الخديوي، شادي المهدي ، صلاح خوجلي، مكياج رحاب طايع.

المخرج أيمن مصطفي

وقال المخرج أيمن مصطفى، أنه برغم ضعف الإمكانيات، فأن المسرحية تقدم صياغة فنية تتمتع بجماليات الصورة، وأدوات تجتذب المتفرج لعمل كلاسيكي جاد، وذلك عبر سينوغرافيا متميزة وتقنية سينمائية واعية، لافتا إن الجمهور المصري يتمتع بثقافة تتيح له التفاعل مع إصرار إليكترا على قتل أمها، لأنه يرفض خيانتها لزوجها الملك، الذي خاض حرباً شرسة من أجل هدف نبيل هو الشرف، وقد تم توظيف هذا الإصرار للإسقاط على النفس البشرية التي ينبغي أن تتبنى دوماً قضية ما تقاتل من أجل تحقيقها، انعكس في الإقبال على مشاهدة عرض مسرحي كلاسيكي، فلا يشترط أن يتوجه إلى المسرح من أجل عمل كوميدي أو اجتماعي، وفي السياق ذاته تم اختيار اللغة العربية الفصحى للمسرحية بما يناسب طبيعة النص والطرح الفني.

وأوضح أنه بالرغم من حرص صناع العمل على ذلك الطرح الفني المختلف، فإنه تم الاحتفاظ بجانب شائك في الأسطورة، وهو التعلق العاطفي لإليكترا بأبيها، فضلاً عن رغبتها الجامحة في الانتقام من أمها، مؤكدا أنه لم يكن من الممكن تجنب هذا البعد، لأن الأسطورة كما هو معروف تقوم عليه، فبالنسبة لتعلق إليكترا بأبيها وأمنيتها أن تصبح مكان أمها فقد تم الاكتفاء بمعالجته عبر الإشارة إليه سريعاً في المونولوج الداخلي.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ملحن فرقة Oasis يتولى تصميم الطقم الرابع لمانشستر سيتي

تولى ملحن فرقة (Oasis) الإنجليزية، نويل جالاجر، تصميم الطقم الرابع الجديد لفريق مانشستر سيتي، بمناسبة مرور 30 عاماً على إصدار أول ألبومات الفريق الغنائي، " Definitely Maybe" (قطعاً ربما).

وتتميز هذه المجموعة، التي صدرت تحت عنوان " Definitely City" (قطعاً السيتي)، بنفس ألوان غلاف الألبوم الذي صدر عام 1994، والذي كان يظهر عليه الأعضاء الأربعة للفرقة في مواقع مختلفة داخل غرفة.
وفي نسخة معدلة من صورة الألبوم الشهير، استخدم مانشستر سيتي كل من بيب غوارديولا، وجيس بارك وكايل ووكر وماتيو كوفاسيتش بدلا من أعضاء الفرقة.
ولطالما أعرب الأخوان جالاجر عن حبهم للسيتي، وكانت أحد أبرز المحطات في مسيرتهم الفنية، الحفلين الموسيقيين اللذين قدماهما في ملعب "السيتيزينز" القديم، بحضور 80 ألف شخص في كل حفل.
ويتزامن إطلاق هذه المجموعة أيضًا مع لم شمل الفرقة القادمة من مانشستر بعد 15 عامًا من الانفصال.
وستقدم " Oasis" سلسلة من الحفلات الموسيقية في المملكة المتحدة وأيرلندا في صيف عام 2025 وحفلين إضافيين في لندن في سبتمبر (أيلول) من نفس العام.
وسيجري استخدام الطقم الجديد فقط في مباريات "محددة" في دوري أبطال أوروبا.

مقالات مشابهة

  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • مقطع فيديو يستعرض تصميم هواتف Xiaomi 14T
  • ملحن فرقة Oasis يتولى تصميم الطقم الرابع لمانشستر سيتي
  • تصميم أنيق وخفيف الوزن.. مزايا آيفون 16 الجديد
  • التدريب في تصميم المشاريع وتسويقها بشمال الشرقية
  • صور مسربة توضح تصميم هاتف Galaxy S25 Ultra
  • حمدان بن محمد: دبي ملهمة وسبّاقة في تصميم المستقبل وتشكيله
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: العدو سيلمس قريبا الانتقام من أعماله الشريرة كما سيتذوق الفلسطينيون طعم الانتصار
  • أم تكتب كلمة النهاية في حياة طفليها بهدف الانتقام !
  • أبو الغيط :17 ألف طفل فلسطيني و 11 ألف امرأه استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية في ظل عجز المجتمع الدولي