قال أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة سابقًا بجامعة عين شمس، إنَّ الكوليرا مرض بكتيري منتشر في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وبعض الجزر الأخرى مثل جزيرة هايتي، مشيرًا إلى أنَّ بعض الدول الصناعية بدأت بالتخلص من هذا المرض نتيجة لتطور شبكات الصرف الصحي بها، مما أدى إلى إنخفاض عدد المصابين بمرض الكوليرا في تلك الدول.

وأضاف عقبة خلال مقابلة مذاعة على «القناة المصرية الأولى»، أنَّ المرض ينتشر بصورة كبيرة في مناطق الصراعات والحروب أو المناطق التي ينتشر بها الفقر بصورة كبيرة مما يؤدي لتجمع العديد من الناس بمساحات صغيرة.

أسباب الإصابة بمرض الكوليرا

وأوضح أسباب الإصابة بمرض الكوليرا وهي أن تتصل مياه راكدة بمياه الشرب الرئيسية، أو عدم الحرص على نظافة الطعام وأدوات المطبخ، مشيرًا إلى أنَّ الطعام المطبوخ أقل عرضة لحمل المرض من الفواكه والخضراوات غير المطبوخة، موضحا أنَّ الكوليرا مرض غير معدي وأنَّه ينتشر عن طريق الماء والطعام الملوثين، ومع ذلك ينبغي على المخالطين للأشخاص المصابين بالكوليرا إلتزام الحذر وإتباع الإجرائات الوقائية مثل غسل اليدين باستمرار.

الكوليرا عبارة عن بكتيريا تطلق سموما داخل الأمعاء

وأشار إلى أنَّ الكوليرا عبارة عن بكتيريا تطلق سموما داخل الأمعاء تجعلها تفرز الكثير من السوائل، إذ يمكن أن يفقد المصاب بمرض الكوليرا أكثر من لتر من سوائل الجسم في الساعة، مما يؤدي إلى جفاف في الجسم والجلد وتغور لمقلة العين، ونتيجة لفقدان السوائل والمعادن المهمة قد يحدث مضاعفات مثل الشعور بالألم وتقلص العضلات، وقد تحدث بعض المؤشرات الثانوية مثل زيادة معدل ضربات القلب، موضحا أن عدم حصول الشخص المصاب على الدواء المناسب بالوقت المناسب قد يؤدي ذلك إلى وفاته.

ونصح بأنَّه فور الشعور بأعراض الإصابة بمرض الكوليرا يجب على المصاب التوجه لمراكز الرعاية الصحية للحصول على الأدوية المناسبة، موضحًا أنَّ هذا المرض غير منتشر في مصر لأنَّ الدولة تحرص على متابعة جميع المواني والمداخل البرية وغير البرية مع الإلتزام بإجراءات الحجر الصحي للأشخاص المصابين، كما اهتمت الدولة بصحة المواطنين من جميع الفئات العمرية من خلال المبادرات التي أطلقتها الدولة مثل حملة 100 مليون صحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: 100 مليون صحة الكوليرا القناة الأولى بمرض الکولیرا

إقرأ أيضاً:

دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

شمسان بوست / متابعات:

كشفت نتائج دراسة جديدة أن أحد الفطريات الجلدية الشائعة المسببة لقشرة الرأس يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بسرطان الثدي، فيما يعد أحدث اكتشاف يربط بين كائن حي مجهري وأنواع المرض، وفقًا لما نشرته “ديلي ميل” البريطانية.

اكتشف علماء صينيون أن فطريات Malassezia globosa، وهي نوع شبيه بالخميرة، ربما يتسلل إلى أنسجة الثدي الغنية بالدهون ومن هناك يزيد من خطر الإصابة بالأورام. لكن أفاد الباحثون أن كيفية قيام الفطر بزيادة خطرة الإصابة بسرطان الثدي لا تزال غير واضحة، إلا أنهم رجحوا أن يكون بسبب منتج ثانوي ضار يتلف الخلايا أو يدمر دفاع الجسم الفطري ضد الأنسجة السرطانية.

كائن حي مجهري
وقال بروفيسور تشي مينغ وانغ، خبير علوم الحياة في جامعة خبي الصينية والباحث في الدراسة، التي نُشرت في دورية mBio، إن النتائج لها آثار على صحة البشر، مشيرًا إلى أنه “من المهم العناية بالبشرة من أجل الجمال وكذلك من أجل [الحفاظ على] الصحة”. وأضاف بروفيسور وانغ أنها ليست المرة الأولى، التي يرتبط فيها كائن حي مجهري بالإصابة بمرض السرطان، وأن هذا المجال من الأبحاث يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

اختلال التوازن البكتيري
وأوضح أن “اختلال التوازن في البكتيريا الدقيقة في الورم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في بيئة الورم”. وفي حين يمكن أن يسبب فطر Malassezia globosa مشاكل مثل قشرة الرأس في فروة الرأس والتهاب الجلد وتورم وتهيج الجلد في مناطق أخرى، فإن الطريقة الدقيقة التي يمكن أن يصل بها إلى أنسجة الثدي لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي غير واضحة.

سرطان القولون
رجحت دراسات أخرى سابقاً وجود روابط بين بعض الكائنات الحية الدقيقة وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون بكتيريا Fusobacterium nucleatum، التي تعيش في اللويحات السنية، سببًا في صعوبة علاج بعض أورام القولون.

اكتشف باحثون أميركيون أن نوعًا فرعيًا محددًا من البكتيريا كان موجودًا في أنسجة الورم في حوالي 50% من حالات السرطان. كما توصلوا إلى أن هذا الميكروب يوجد بأعداد أكبر في عينات البراز لمرضى سرطان القولون والمستقيم مقارنة بعينات البراز من الأشخاص الأصحاء.

سرطان المعدة
وتم اكتشاف وجود صلة بين بكتيريا أخرى تسمى Streptococcus anginosus وبين الإصابة بسرطان المعدة، حيث اكتشف علماء صينيون وسنغافوريون أن البكتيريا، الموجودة عادة في الحلق والفم والمهبل، يمكن أن تشجع نمو سرطان المعدة.

قرحة المعدة
ومن المعروف أيضًا أن نوعًا آخر من البكتيريا، وهي تحديدًا بكتيريا Helicobacter pylori، تسبب قرحة المعدة، ما يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان المعدة، وهو خامس أكثر الأنواع شيوعًا في العالم.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف أسباب الإصابة بالصداع النصفي
  • معلومات عن مرض بنيامين بوتون.. شيخوخة في الطفولة
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • تنسيق حكومي لمواجهة الكوليرا قبل بداية العام الدراسي
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • طبيب الأهلي يصدم الجمهور الأحمر قبل مواجهة جورماهيا
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالصدفية| تحدٍ جديد للصحة العامة
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟