كشف الدكتور محمد فضل الله، الخبير الاستراتيجي الدولي ومستشار اللجنة الأولمبية الإماراتية، عن أسباب استمرار لاعبي كرة القدم فى الملاعب لعمر الـ40 عاماً.

وسرد فضل الله عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» أسباب التي تؤدي استمرار اللاعبين إلى مواصلة مشوارهم مع الساحرة المستديرة وبالأخص في الدوريات الخمس الكبرى الإنجليزى، الأسبانى، الفرنسى، الإيطالي، الألمانى.

وعدد محمد فضل الله أسباب استمرار اللاعبين في الملاعب على النحو التالي..

١- التغير والتطور الكبير فى " أرضية " ملاعب كرة القدم، وخاصة تلك الملاعب التى نراها فى الدوريات الخمس الكبرى( الإنجليزى، الأسبانى، الفرنسى، الإيطالي، الألماني )، حيثُ أصبحت أرضيات تلك الملاعب تَعتمد على تَصاميم عالمية تعمل على تقليل عمليات الاحتكاك بين قدم اللاعب وأرضية الملعب، ومن ثم الإقلال من تأثير رد فعل تلك الاحتكاكات على مفصل ركبة لاعب كرة القدم، مما يُساعد في الحفاظ على قوة هذا المفصل لفترات طويلة ويقلل بالتبعية عدم تعرضه لإصابات مفصل الركبة.

٢- التَطور المُذهل في الأنظمة التكنولوجية والرقمية المستخدمة حالياً فى القطاعات التدريبية ذات العلاقة بكرة القدم، والتي تَعمل على التَنبؤ بِحدوث الإصابات، ومن ثم تصميم البرامج التدريبية وخطط الأحمال البدنية للاعبين بشكل يَقى من حدوث أى إصابة رياضية.

٣- إستخدام تقنية (VAR ) فى تحكيم كرة القدم، حيث ساهمت هذه التقنية فى مُساعدة الحكام على إكتشاف التدخلات العنيفة التي قد تحدث من اللاعبين في مباريات كرة القدم، والتى قد تؤدى إلى حدوث إصابات رياضية قد تعوق اللاعبين على الإستمرار فى ملاعب كرة القدم لفترات طويلة، تلك التقنية أدت الى خوف اللاعبين، والحذر الشديد من قبلهم من، بصورة أدت الى الاقلال من التدخلات العنيفة في مباريات كرة القدم وذلك تَجنباً لحصولهم على الكارت " الأحمر" ومن ثم تَعرضهم للطرد.

٤- التَطور العالمى الكبير فى عمليات تحليل البيانات الرياضية الكبرى (Sport Big Data ) والتى تساهم بشكل دقيق فى التعرف على قدرات اللاعبين بصورة تَعمل على تصميم البرامج التَدريبية والنَفسية والفنية والمهارية والخططية، ونمط التغذية المُناسب لكل لاعب.

٥- إحترافية الأجهزة الفنية المُصاحبة لفرق كرة القدم، والتى أصبحت تَعتمد على فرق عمل مُختلفة ومُتخصصة فى جوانب مُحدده منها على سبيل المثال وَليس الحصر تلك فرق العمل التي تعمل على تَحديد المهارات الأنسب للاعبين المُتقدمين فى العمر مثل التركيز على مَهارات ( التسديد من الثبات والإنهاء أمام مرمى الفريق المُنافس، ، ، إلخ ) من المهارات التى لاتحتاج الى مستويات بدنية عالية، والابتعاد عن المهارات التي تتأثر بتقدم بالعمر مثل مهارة الجري بالكرة والمراوغة وهكذا.

٦- التغير الكبير فى العقلية الاحترافية للاعب كرة القدم، والتى أصبحت تَعتمد على عدد كبير من البرامج الذهنية والنفسية، والتى تستخدمها الفرق العلمية المُصاحبة للأجهزة الفنية لأندية كرة القدم الكبرى، حيث أدى ذلك تطوير الذات للاعبين، وتعزيز الدافعية لديهم نحو الإستمرار أكبر فترة ممكنة في ملاعب كرة القدم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور محمد فضل الدكتور محمد فضل الله فضل الله محمد فضل الله کرة القدم فضل الله

إقرأ أيضاً:

وكيل أوقاف مطروح في ذكرى المولد النبوي: حرصه على أمته أهم أسباب وجوب محبته

نظمت مديرية أوقاف مطروح، احتفالية كبرى بذكرى المولد النبوي الشريف، بإطلاق أمسيات وفاعليات بـ51 مسجدًا، تحت رعاية الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف.

الرسول رحيم بأمته

وأكد الشيخ حسن عبد البصير عرفة وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، اليوم، خلال كلمته بأمسية مسجد العوام بمرسى مطروح على حرص النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ظلال قوله سبحانه وتعالى :«لَقَدۡ جَاۤءَكُمۡ رَسُولࣱ مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ عَزِیزٌ عَلَیۡهِ مَا عَنِتُّمۡ حَرِیصٌ عَلَیۡكُم بِٱلۡمُؤۡمِنِینَ رَءُوفࣱ رَّحِیمࣱ»، فالنبي صلى الله عليه وسلم كما أقر القرآن الكريم حريص على أمته رؤوف بهم رحيم ومن صور حرصه، صلى الله عليه وسلم ـ على أمته خوفه عليهم من النار، ورغبته أن تكون أكثر أهل الجنة، فعن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «ألا وإني آخذ بحجزكم أن تهافتوا في النار كتهافت الفراش أو الذباب»، رواه أحمد، وعن عبد الله بن مسعود قال: قال لنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم «أما ترضون أَن تَكونوا ربع أهلِ الْجنة؟، قَال : فَكَبَّرْنَا، ثم قَال: أَما تَرضون أَن تَكونوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجنة، قَالَ: فَكَبَّرْنَا ، ثم قَال : إني لأرجو أن تَكونوا شَطْرَ أَهْلِ الْجنة، وسأخبِركم عن ذلك، ما المسلمون في الكفار إِلا كشعرةٍ بَيْضَاءَ في ثَوْرٍ أَسود أَوْ كَشَعْرَةٍ سَوْدَاءَ فِي ثَوْرٍ أَبْيَض» رواه مسلم.

احتفالات المولد النبوي 

وأوضح خلال احتفالات الأوقاف بذكرى المولد النبوي بمسجد العوام أن الرسول كان من حرصه صلى الله عليه وسلم أن يأخذ بيد الجاهل حتى يتعلم والضال حتى يهتدي ولا يشق على المخطئ ويحلم على الجاهل فعن أبي هريرة: «أَنَّ أَعْرَابِيًّا جَاءَ إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، يَطْلُبُ مِنْهُ شَيْئًا، فَأَعْطَاهُ، ثُمَّ قَالَ: أَحْسَنْتُ إِلَيْكَ؟ قَالَ الْأَعْرَابِيُّ: لَا وَلا أَجْمَلْتَ. فَغَضِبَ الْمُسْلِمُونَ، وَقامُوا إِلَيْهِ، فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ أَنْ كُفُّوا، ثُمَّ قَامَ وَدَخَلَ مَنْزِلَهُ وَأرْسَلَ إِلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَزَادَهُ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: أَحْسَنْتُ إِلَيْكَ؟ قَالَ: نَعَمْ. فَجَزَاكَ اللَّهُ مِنْ أَهْلٍ وَعَشِيرَةٍ خَيْرًا. فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّكَ قُلْتَ مَا قُلْتَ وَفِي نَفْسِ أَصْحَابِي مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ، فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بَيْنَ يَدَيَّ حَتَّى يَذْهَبَ مَا فِي صُدُورِهمْ عَلَيْكَ، قَالَ: نَعَمْ. فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ أَوِ الْعَشِيُّ جَاءَ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ هَذَا الْأَعْرَابِيَّ قَالَ مَا قَالَ فَزِدْنَاهُ، فَزَعَمَ أَنَّهُ رَضِيَ أَكَذَلِكَ؟ قَالَ: نَعَمْ، فَجَزَاكَ اللَّهُ مِنْ أَهْلٍ وَعِشِيرَةٍ خَيْرًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَثَلِي وَمَثَلُ هَذَا، مثل رَجُلٍ لَهُ نَاقَةٌ شَرَدَتْ عَلَيْهِ، فَاتَّبَعَهَا النَّاسُ فَلَمْ يَزِيدُوهَا إِلَّا نُفُورًا، فَنَادَاهُمْ صَاحِبُهَا: خَلُّوا بَيْنِي وَبَيْنَ نَاقَتِي، فَإِنِّي أَرْفَقُ بِهَا مِنْكُمْ وَأَعْلَمُ، فَتَوَجَّهَ لَهَا بَيْنَ يَدَيْهَا فَأَخَذَ لَهَا مِنْ قُمَامِ الْأَرْضِ، فَرَدَّهَا حَتَّى جَاءَتْ وَاسْتَنَاخَتْ، وَشَدَّ عَلَيْهَا رَحْلَهَا، وَاسْتَوَى عَلَيْهَا، وَإِنِّي لَوْ تَرَكْتُكُمْ حَيْثُ قَالَ الرَّجُلُ مَا قَالَ، فَقَتَلْتُمُوهُ دَخَلَ النَّارَ».

 

مقالات مشابهة

  • وزير «الشباب» بحث مع رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم استعدادات الكويت لاستضافة «خليجي 26»
  • البكيري: النصر بدأ يفقد الثقة في اللاعبين المحترفين .. فيديو
  • وكيل أوقاف مطروح في ذكرى المولد النبوي: حرصه على أمته أهم أسباب وجوب محبته
  • المغربي عمر برادة الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد يتعهد بإعادة النادي إلى قمة الكرة الأوربية
  • ناصر الهويدي: استمرار مانشيني مع المنتخب مضيعة للوقت .. فيديو
  • الحرب الكبرى لن تقع
  • إجراءات الاشتراك بالمسابقة الكبرى للقرآن الكريم في موسمها الحادي عشر بالأقصر
  • خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • الإتحاد اليمني لكرة القدم يعلن رسميا مقاضاة اتحاد غرب آسيا ويوضح 3 أسباب