كشف الدكتور محمد فضل الله، الخبير الاستراتيجي الدولي ومستشار اللجنة الأولمبية الإماراتية، عن أسباب استمرار لاعبي كرة القدم فى الملاعب لعمر الـ40 عاماً.

وسرد فضل الله عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» أسباب التي تؤدي استمرار اللاعبين إلى مواصلة مشوارهم مع الساحرة المستديرة وبالأخص في الدوريات الخمس الكبرى الإنجليزى، الأسبانى، الفرنسى، الإيطالي، الألمانى.

وعدد محمد فضل الله أسباب استمرار اللاعبين في الملاعب على النحو التالي..

١- التغير والتطور الكبير فى " أرضية " ملاعب كرة القدم، وخاصة تلك الملاعب التى نراها فى الدوريات الخمس الكبرى( الإنجليزى، الأسبانى، الفرنسى، الإيطالي، الألماني )، حيثُ أصبحت أرضيات تلك الملاعب تَعتمد على تَصاميم عالمية تعمل على تقليل عمليات الاحتكاك بين قدم اللاعب وأرضية الملعب، ومن ثم الإقلال من تأثير رد فعل تلك الاحتكاكات على مفصل ركبة لاعب كرة القدم، مما يُساعد في الحفاظ على قوة هذا المفصل لفترات طويلة ويقلل بالتبعية عدم تعرضه لإصابات مفصل الركبة.

٢- التَطور المُذهل في الأنظمة التكنولوجية والرقمية المستخدمة حالياً فى القطاعات التدريبية ذات العلاقة بكرة القدم، والتي تَعمل على التَنبؤ بِحدوث الإصابات، ومن ثم تصميم البرامج التدريبية وخطط الأحمال البدنية للاعبين بشكل يَقى من حدوث أى إصابة رياضية.

٣- إستخدام تقنية (VAR ) فى تحكيم كرة القدم، حيث ساهمت هذه التقنية فى مُساعدة الحكام على إكتشاف التدخلات العنيفة التي قد تحدث من اللاعبين في مباريات كرة القدم، والتى قد تؤدى إلى حدوث إصابات رياضية قد تعوق اللاعبين على الإستمرار فى ملاعب كرة القدم لفترات طويلة، تلك التقنية أدت الى خوف اللاعبين، والحذر الشديد من قبلهم من، بصورة أدت الى الاقلال من التدخلات العنيفة في مباريات كرة القدم وذلك تَجنباً لحصولهم على الكارت " الأحمر" ومن ثم تَعرضهم للطرد.

٤- التَطور العالمى الكبير فى عمليات تحليل البيانات الرياضية الكبرى (Sport Big Data ) والتى تساهم بشكل دقيق فى التعرف على قدرات اللاعبين بصورة تَعمل على تصميم البرامج التَدريبية والنَفسية والفنية والمهارية والخططية، ونمط التغذية المُناسب لكل لاعب.

٥- إحترافية الأجهزة الفنية المُصاحبة لفرق كرة القدم، والتى أصبحت تَعتمد على فرق عمل مُختلفة ومُتخصصة فى جوانب مُحدده منها على سبيل المثال وَليس الحصر تلك فرق العمل التي تعمل على تَحديد المهارات الأنسب للاعبين المُتقدمين فى العمر مثل التركيز على مَهارات ( التسديد من الثبات والإنهاء أمام مرمى الفريق المُنافس، ، ، إلخ ) من المهارات التى لاتحتاج الى مستويات بدنية عالية، والابتعاد عن المهارات التي تتأثر بتقدم بالعمر مثل مهارة الجري بالكرة والمراوغة وهكذا.

٦- التغير الكبير فى العقلية الاحترافية للاعب كرة القدم، والتى أصبحت تَعتمد على عدد كبير من البرامج الذهنية والنفسية، والتى تستخدمها الفرق العلمية المُصاحبة للأجهزة الفنية لأندية كرة القدم الكبرى، حيث أدى ذلك تطوير الذات للاعبين، وتعزيز الدافعية لديهم نحو الإستمرار أكبر فترة ممكنة في ملاعب كرة القدم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور محمد فضل الدكتور محمد فضل الله فضل الله محمد فضل الله کرة القدم فضل الله

إقرأ أيضاً:

أغانٍ منسية .. مسيرة جليل البندارى على إذاعة القاهرة الكبرى

يحل عمرو نجل الشاعر والصحفي جليل البنداري غدا ضيفا على الكاتبة الصحفية سحر الجمل مدير تحرير بمؤسسة اخبار اليوم فى برنامج أغانى منسية على اذاعة القاهره الكبرى.

ويتطرق الحوار إلى مسيرة الكاتب جليل البندارى وتفاصيل خاصة حول مسيرته التى استمرت ما يقرب من ٣٠ سنه، بداية من الثلاثينيات وحتى وفاته عام ١٩٦٨.

ويسرد عمرو جليل البندارى كواليس وأسرار حول حياة والده وكيف تحول من موظف فى مصلحة التليفونات، إلى كاتب صحفي شهير وشاعر غنائى وناقد فنى مرموق.

ويعد جليل البنداري من أهم النقاد الفنيين فى الأربعينيات من خلال كتاباته فى مجلة اخر ساعه وأخبار اليوم بمساعدة الكاتب الصحفى الكبير مصطفى أمين الذى لمس وتعرف على موهبته فى الكتابه والنقد الفنى ورشحه للعمل كمحرر فنى فى مجلة اخر ساعه، وعلاقته بالكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل.



ويحكى عمرو كيف أصبح له عمودا ثابتا اسبوعيا فى الأخبار كل يوم سبت بعنوان ليله السبت، اضافه لكتابة عمود  فى الأخبار بعنوان أنا والنجوم، كما يتطرق الحوار إلى سرد عددا من الأفلام التى قام البندارى بكتابتها ،مثل بمبه كشر ،شقيقه القبليه، لوعة الحب ،وداد الغازيه ،وفيلم الانسه حنفى الذى قدم فيه ولأول مره كيفيه تحول الرجل إلى أنثى، بطولة اسماعيل يس عام ١٩٥٤.

ويمتد الحوار إلى مجموعة الأفلام  التى قام  البندارى بكتابة الاغانى فيها منها فيلم الشاطر حسن ،عام ١٩٤٨،مبروك عليكى ،وفيلم المستقبل المجهول، اخراج وإنتاج احمد سالم ، وفيلم شهر زاد ١٩٤٦ ،وفيلم الأبرياء عام ١٩٤٤.

ويعرض البرنامج عددا من الاغانى التى قام بكتابتها البندارى وهى اغنية انا مالى يا بوى لعبد المطلب ألحان محمد المجى وهى اول مؤلفاته الغنائيه، وأغنية منايا فى قرب ليلى مراد ، وأغنية يا تاكسي الغرام لهدى سلطان،ألحان عيد العزيز محمود ،وأغنية منايا أغنى ونفسى أغنى، وأغنية يادبلة الخطوبه ألحان منير مراد، وأغنية يا تمرحنه غناء فايزه احمد ،واغنية لاول مره تذاع لشاديه بعنوان يا جى من السودان  ،ويذيع البرنامج أجزاء من موسيقى فيلم بمبه كشر ،وشفيقه القبطيه، وأغنية ولاد حارتنا ألحان محمد الموجى وغناء محمد قنديل ، ويتحدث نجل البندارى عن ذكريات والده مع عبد الحليم والكتاب الذى الفه له بعنوان جسر التنهدات عام ١٩٦١ ، وكتاب راقصات مصر ، وكتاب عبد الوهاب.

أغانى منسيه إعداد وتقديم الكاتبه الصحفيه سحر الجمل ، هندسه اذاعيه غاده جمال الدين،  قام بعمل تتر البرنامج الفنانه القديره سهير المرشدى ،وموسيقى أعدها المخرج محمد ترك باذاعة الاغاني.

مقالات مشابهة

  • المخرج خالد جلال يحصد جائزتي آمال العمدة ومفيد فوزي لعام 2024 |صور
  • القصة لم تنته.. تطور جديد في أزمة بوبيندزا مع الزمالك| ماذا حدث؟
  • أغانٍ منسية .. مسيرة جليل البندارى على إذاعة القاهرة الكبرى
  • ما أسباب انسحاب الجيش الأوكراني من مناطق في الشرق؟
  • الخديعة الكبرى التي اجتاحت العالم .. شحوم المواشي علاج للبشر ام كارثة على البشرية
  • ياحريمة – ضاعت ملاعبنا!
  • 4 أبراج فلكية تعشق كرة القدم.. لياقة بدنية عالية
  • دراسة تنتقد غياب استراتيجية شاملة لتدبير أحداث الشغب والعنف في الملاعب
  • المنتخب العراقي لكرة القدم الشاطئية يشارك في بطولة كأس آسيا
  • محمد عبدالجليل: غرفة ملابس الأهلي تحتاج رحيل بعض اللاعبين