سواليف:
2024-09-13@08:05:45 GMT

خبر سار للأردنيين حول استكشاف الذهب

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

#سواليف

قالت #وزارة_الطاقة والثروة المعدنية، إن #استكشاف خام #الذهب في #منطقة_أبو_خشيبة جنوبي المملكة، وصل إلى مراحل متقدمة.

وأضافت الوزارة، أنه تم تحديد بعض الأهداف في المنطقة، وتم تنفيذ أعمال الحفر والخنادق لتقييم إمكانية وجود الذهب في المواقع المستهدفة.

وبينت أنه تم دراسة التشققات والمعادن المرتبطة في هذه المناطق لتحديد مدى انتشار الترسبات وتقييم إمكانية تنفيذ حفر استكشافي متقدم.

مقالات ذات صلة إصابة جنديين إسرائيليين بصاروخ أطلق من لبنان قرب زورق حربي قبالة شواطئ “نهاريا” 2024/08/25

وفيما يتعلق باستكشاف النحاس، قالت الوزارة، إن الأعمال التنقيبية لا زالت مستمرة ضمن البرنامج الزمني للشركات الموقعة على مذكرات التفاهم في مناطق (ضانا ووادي ملقا وأبو خشيبة).

وأوضحت أن الشركات تنفذ برامجها التنقيبية في هذه المناطق تحت إشراف وزارة الطاقة، حرصا من الوزارة في متابعة إلتزام الشركات ببرامجها التنقيبية.

وأكدت أنه لم يتم توقيع أي مذكرات تنفيذية (إمتياز) مع الشركات حتى الآن لغايات الاستخراج، ولم تدخل الشركات بعد في مرحلة تعدين (استخراج) الخام، كون هذه الشركات لا زالت في مراحل التنقيب وتحديد الإحتياطيات.

وقال وزير الطاقة صالح الخرابشة، في تصريح سابق، إنه تم توقيع 13 مذكرة تفاهم للتنقيب عـن خامات النحاس (في مناطق ضانـا ووادي أبو خشيبة ووادي ملقا) والذهب (في مناطق وادي أبو خشيبة وجبل مبارك) والليثيوم (في مياه البحر الميت ومنطقة فينان والفوسفات (في منطقة الريشة والبوتاس الصخري في منطقة (اللسان)، والعناصر الأرضية النادرة (في منطقة دبيديب)”، وذلك منذ بداية 2022.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الطاقة استكشاف الذهب

إقرأ أيضاً:

الصين والولايات المتحدة يجريان تدريبات واتصالات عسكرية لأول مرة

بعد فترة كبيرة من قطع الإتصالات، تسعى واشنطن إلى فتح قنوات جديدة من الاتصالات العسكرية المنتظمة مع بكين لأول مرة منذ أن تدهورت العلاقات إلى مستوى غير مسبوق، بعد إسقاط الولايات المتحدة بالون مراقبة صيني مشتبه به العام الماضي، بحسب وكالة «رويترز».

محادثات على المستوى العسكري

اتجهت السلطات الصينية والأمريكية إلي عقد محادثات على المستوى العسكري للمرة الأولى اليوم الثلاثاء، حيث أجرى الأدميرال سام بابارو، قائد القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مكالمة هاتفية عبر الفيديو مع نظيره وويانان من قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي، للعمل على استقرار العلاقات العسكرية وتهدئة الأوضاع فى المناطق ذات التوتر الإقليمي مثل بحر الصين الجنوبي.

مناطق استراتيجية متوترة

هناك مناطق استرتيجية متوترة بشكل دائم بين البلدين وتشمل مناطق تابعة للقيادة الأميركية، مثل منطقة المحيطين الهندي والهادي وكذلك بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، مما جعل الدولتين يتجهان لحل الأزمة والحد من التوترات.

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم في بيان إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشكل معمق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدت الصين على أهمية استمرار المحادثات لتوضيح النوايا وتقليل خطر سوء الفهم أو سوء التقديرمشيره إلي إعادة النظر في استخدام التكتيكات الخطيرة، ووصفت قيادة منطقة المحيطين المحادثات التى جرت بين الدولتين بالتبادل البناء والمحترم.

الرئيس الصيني يدعو لقمة مشتركة

واتجه الرئيس الصيني شي جين بينج إلى دعوة لعقد قمة مشتركة مع نظيره الأمريكي جو بايدن في سان فرانسيسكو الأسبوع المقبل، وتعبتر هذه القمة المتوقعة خطوة كبيرة لأستقرار العلاقات بين البلدين، والتى تشمل الوجود الأمريكي في منطقة المحيطين الهندي والهادي، وتعتبر تلك المنطقة من أهم مناطق التوتر الإقليمي ونقاط الاشتعال بين الدولتين.

وجاءت هذه الدعوة بعد اجتماع عقد في بكين الشهر الماضي بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان والمستشار العسكري الرئيسي للزعيم الصيني شي جين بينج، حيث تم الاتفاق على إجراء المحادثات، وتعمل الولايات المتحدة على إرسال مسؤل كبير في البنتاجون إلي منتدى أمني كبير فى الصين هذا الأسبوع، وذلك حسب ما نشرته وكالة «رويترز».

الصين توسع علاقتها

ولم تتوقف خطة تحسين العلاقات الصينية إلي هذا الحد، حيث اتجهت الصين إلى تحسين علاقاتها بالبرازيل، وتواصلت الصين مع البحرية البرازيلية، واتفق الدولتين على مشاركة القوات الصينية للمرة الأولى في التدريبات السنوية التي تجريها القوات المسلحة البرازيلية مع قوات أمريكية خلال هذا الأسبوع، بحسب «رويترز».

البحرية البرازيلية نقدر وجود قوتين عظمتين

وأكدت البحرية البرازيلية في بيان لها، أن الصين أرسلت مراقبين العام الماضي، لكنها سترسل قوات للتدريب هذا العام بشكل رسمى، مضيفة أن القوات الأميركية شاركت في هذه التدريبات عام 2023، وأشارت البحرية في بيانها عن تقديرها لوجود القوتين العظمتين في التدريبات.

مقالات مشابهة

  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • غرفة الطوارئ غات: قلق متزايد بسبب غزارة الأمطار
  • البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • «الزراعة»: خطة إرشادية شاملة لكافة مناطق الاستصلاح وفقا للتركيب المحصولي
  • "الطاقة والبنية التحتية" تطوّر 37 خدمة استباقية.. تعرف إليها
  • المحللات الكهربائية الصينية.. ميزة تنافسية تهدد الشركات المصنعة في أوروبا (تقرير)
  • الكهرباء: تعزيز الشبكة الكهربائية في العراق بمشاريع الدورة المركبة
  • الصين والولايات المتحدة يجريان تدريبات واتصالات عسكرية لأول مرة
  • بريطانيا توقف التأشيرة الإلكترونية للأردنيين.. وتعلن السبب