كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة إلغاء مادة الحاسب الآلي في مرحلة الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن مادة الحاسب الآلي وردت كمادة نشاط اختياري في مرحلة الثانوية العامة بالقرار الوزاري المنظم تحت اسم تكنولوجيا وريادة الأعمال والمشروعات.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه يمكن لطالب الثانوية العامة الاختيار بين التكنولوجيا الحاسب الآلي أو ريادة الأعمال والمشروعات.

توزيع المواد الدراسية في الثانوية العامة 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب. 

وتضم مواد الصف الثاني من مرحلة الثانوية العامة، يدرس الطالب ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

أما مواد الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي، فهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

ويدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. 

وبالنسبة للشعبة الأدبية، يصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الثانوية العامة 2025 في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء

التعليم تحسم مدرس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المعلم الذي يقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي بدءًا من العام الدراسي 2024-2025.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي مدرس واحد فقط سواء مدرس فيزياء أو كيمياء أو أحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تضم مجموعة معارف متكاملة من العلوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية مرحلة الثانوية العامة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم الحاسب الآلي وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی واللغة الأجنبیة الأولى فی الثانویة العامة 2025 فی الصف الأول الثانوی العلوم المتکاملة اللغة العربیة الحاسب الآلی بدل ا من

إقرأ أيضاً:

بنظام الساعات المعتمدة.. برنامج لإعداد معلم في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا الإتصالات بتربية سوهاج

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكلية التربية من البرامج المتميزة والتي تمكن الطالب من ممارسة المهارات الأساسية لتدريس معارف ومهارات توظيف الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في الدراسة والحياة العملية، وتعظيم فرص الحصول على العمل في السوقين المحلي والدولي، وهو برنامج خاص بمصروفات بنظام الساعات المعتمدة.

وأوضح النعماني، أن من مميزات البرنامج إعداد معلم للحاسب الآلي تخصصياً وتربوياً وثقافيا ليكون مواكباً للتطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته في العملية التعليمية، و بما يلبي متطلبات تدريس المناهج المطورة في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في إطار استراتيجية الجامعة للإرتقاء بمستويات الوعي الرقمي للطلاب، مشيراً الي ان البرنامج يضم نُخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين أكاديمياً.

وأضاف الدكتور حسين طه القائم بعمل عميد الكلية، أن البرنامج يعمل بنظام الساعات المعتمدة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة الإجمالية للحصول على درجة البكالوريوس في التربية لتدريس الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ١٥٠ ساعة معتمدة مقسمة ما بين متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص، كما تنقسم إلى مواد إجبارية ومواد اختيارية، مضيفًا أن مدة الدراسة بالبرنامج أربعة أعوام دراسية (مستويات)، حيث ينقسم كل مستوى الي فصلين دراسيين ومدة كل فصل دراسي (۱٥) خمسة عشر أسبوعاً، ويجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته من ستة إلى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية يبحث الإستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • برنامج متكامل لإعداد معلمي الحاسب الآلي في جامعة سوهاج
  • بنظام الساعات المعتمدة.. برنامج لإعداد معلم في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا الإتصالات بتربية سوهاج
  • برنامج لإعداد معلم في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا الإتصالات بتربية سوهاج
  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.. إعلان وشيك وتنسيق المرحلة الثالثة يبدأ غدًا
  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم