حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، من أن “هجمات الحوثيين المستمرة تهدد بتسرب مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، وهي كمية أكبر بأربعة أضعاف من كارثة إكسون فالديز” عام 1989..

التغيير: (وكالات)

حذرت الولايات المتحدة، من كارثة بيئية محتملة في البحر الأحمر بعد أن هاجم المتمردون الحوثيون ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن.

وأصابت ثلاث مقذوفات، الأربعاء، ناقلة النفط “سونيون” قبالة سواحل مدينة الحديدة في غرب اليمن، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرّك، حسب وكالة “يو كاي إم تي أو” التي تديرها القوات البحرية البريطانية. وقال الحوثيون المدعومون من إيران إنهم استهدفوا السفينة بمسيّرات وصواريخ.

وكانت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر أعلنت الخميس أنها نقلت طاقم الناقلة غداة تضررها جراء هجوم قبالة سواحل الحُديدة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون في غرب اليمن، وحذّرت من أن السفينة تشكل “خطرا بيئيا”.

وذكرت وكالة “يو كاي إم تي أو” نقلاً عن العربية، أنها “تلقت تقريرا برصد اندلاع ثلاثة حرائق” على متن الناقلة سونيون، مشيرة إلى أن السفينة “تنجرف على ما يبدو”. وبث الحوثيون مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي يظهر، وفقا لهم، ثلاثة انفجارات على الناقلة.

وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان السبت ،من أن “هجمات الحوثيين المستمرة تهدد بتسرب مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، وهي كمية أكبر بأربعة أضعاف من كارثة إكسون فالديز” عام 1989، والتي تشكل واحدة من أكبر الكوارث البيئية في تاريخ الولايات المتحدة.

خطر بيئي

وقال ميلر “بينما تم إجلاء الطاقم، يبدو أن الحوثيين مصممون على إغراق السفينة وحمولتها في البحر”.

وأشارت المهمة الأوروبية إلى أن السفينة سونيون “التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا”، مؤكدة”ضرورة أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع من أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي”.

وتابع ميلر “ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري لهذه الأعمال، ونحض الدول الأخرى على التدخل للمساعدة على تجنب هذه الكارثة البيئية”.

وبحسب سلطة الموانئ اليونانية، فإن السفينة “سونيون” مملوكة لشركة “دلتا تانكرز” اليونانية للشحن، وكانت تقلّ طاقما من 25 شخصا، هم 23 فيليبينيا وروسيان. وقد أبحرت من العراق، وكانت متجهة إلى ميناء قريب من أثينا.

ويأتي الهجوم في إطار حملة الحوثيين على سفن تجارية يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها في ما يعتبرونه دعما لقطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

و”سونيون” هي ثالث سفينة مملوكة لشركة “دلتا تانكرز” تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، بعد سفينتَي “دلتا بلو” و”دلتا أتلانتيكا”، وفقا لبيانات الشحن.

الوسومالبحر الأحمر الحوثيين النفط الولايات المتحدة الأمريكية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيين النفط الولايات المتحدة الأمريكية فی البحر الأحمر من کارثة

إقرأ أيضاً:

رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع

قالت مصادر بحرية الخميس كشفت وكالة رويترز أن الخبراء سيستأنفون هذا الأسبوع عملية محفوفة بالمخاطر لإنقاذ ناقلة النفط الخام سونيون التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر الشهر الماضي ولا تزال تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام.

 

ونقلت الوكالة عن مصادر بحرية قولها إن عملية القطر ستكون حساسة بشكل خاص، نظرا للحمل الكامل ومجموعة من العوامل الأخرى.

 

وقال أحد المصادر إن هناك على الأقل قاطرتين مملوكتين لشركة إنقاذ مقرها اليونان متواجدتين بالفعل في المنطقة وسوف تتعاملان مع عملية القطر.

 

وأضاف مصدر آخر "هناك خطة عمل جاهزة وهناك تقدم، ومن المتوقع أن تبدأ عملية السحب خلال اليومين المقبلين".

 

وذكر مسؤول في المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، أسبيدس، اليوم الخميس، أن المهمة ستحمي السفن المشاركة في عملية القطر وتراقب العملية بأكملها.

 

وقال أحد المصادر إن فرقاطة فرنسية وفرقاطة يونانية تشاركان في مناورة أسبيدس كانتا بالفعل في المنطقة".

 

وتم إيقاف سحب السفينة المسجلة في اليونان - والتي تعرضت للهجوم واندلعت فيها النيران في 21 أغسطس - بعد أن اعتبرتها الشركات التي شاركت في المشروع في البداية غير آمنة.

 

ويمكن أن يكون أي تسرب منها هو الأكبر من نوعه من سفينة في التاريخ المسجل ويمكن أن يسبب كارثة بيئية في منطقة يعتبر دخولها خطرا بشكل خاص.

 

كما فجر الحوثيون عبوات ناسفة على الناقلة بعد الهجوم، مما تسبب في المزيد من الحرائق، ومن غير الواضح ما إذا كانت هناك أي متفجرات لا تزال نشطة.

 

وتم إجلاء طاقم السفينة، كما تواصلت اليونان مع المملكة العربية السعودية لطلب المساعدة.

 

وقالت جماعة الحوثي المدعومة من إيران إنها ستسمح لفرق الإنقاذ بسحب السفينة إلى بر الأمان.

 


مقالات مشابهة

  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • أصعب خيارات واشنطن في اليمن
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • ناقلة نفط مشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بـ"كارثة بيئية"