سعادة كبيرة يعيشها المزارع علي جاسم البراهيم البالغ من العمر 54 عامًا من خلال تواجده اليومي في مزرعته ومواصلة أعماله الزراعية دون أي ملل يبدأ من الصباح الباكر على أنغام تشغيل الماكينة القديمة التي يصل عمرها 60 عامًا لإخراج المياه وري المزرعة وإنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة التي تأتي في مقدمتها التمور.


البراهيم تحدث لـ"اليوم" وقال: "أنا من محبي الزراعة منذ الصغر وأنا أعمل بها وحتى يومنا، حيث أنني نشأت في بين اسرة محبة للزراعة وتعلمت من والدي الكثير الزراعة وكسب المعرفة والاستمرار ما بين دراسة وزراعة إذ تعتبر المصدر الرئيسي في الحياة والمعيشة بالنسبة لي".
أخبار متعلقة إغلاق الحركة المرورية بجسر معبر الجمال طريق "الدمام - بقيق - الأحساء"تدريب صيادي الشرقية على تفريخ الأسماك لتحقيق 530 ألف طن بحلول 2030الأحساء "أم الخير"
وقال إن الأحساء كانت وما زالت أم الخير في ظل حكومتنا الرشيدة - حفظها الله - حيث تشتهر وتتميز بزراعة التمور وبأصناف كثيرة ومختلفة كونها تعتبر الزراعة الرئيسية، إضافة إلى زراعة الليمون الأحسائي والتين الأحسائي والبابي والباذنجان والبصل الأحسائي والبامية وغيرها من المنتجات الزراعية التي عرفت بها، حيث تجد الطلب الكبير من داخل الأحساء وخارجها من مختلف المناطق والمدن ومن دول الخليج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البراهيم يتحدث لـ"اليوم" إحدى ماكينات المزارع البراهيم مزرعة البراهيم في الأحساء var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأضاف "البراهيم " أن من الأمور الهامة أن من أراد أن ينتج زراعيًا فعليه أن ينتج بقلب وليس فقط بالزراعة والإهمال إنما أهمية الاهتمام بها من نظافة وعمار وماء فلن يكون هناك أي إنتاج إن لم يكن هناك اهتمام وملاحظة.
وقال: "ما بين قصص الماضي بوقتنا الحاضر هي الماء، وحينما نتحدث عن المياه سنتذكر معها أنها بدأت بمحركات تعمل على الجاز، وانتهت ومن ثم المكائن الهندية التي يصل عمرها إلى 60 عامًا، حيث كان يتم نقلها عن طريق الميناء عبر السفن لتصل للمزارعين".
وأكمل "البراهيم": الآن بفضل من الله تعالى وبفضل دعم واهتمام حكومتنا الرشيدة أصبح هناك تطور كبير ومعها وفرة المياه بشكل كبير، كما أنه من النادر أن تجد مثل هذه المكائن القديمة وليس كل شخص يستطيع استخدامها فهي تعمل على الديزل وزيت وعملية تشغيل.
نغم المكائن
وأوضح أن صوت المكائن يعتبر نغمة فهذا الصوت يدل على وجود المزارع في مزرعته كرسالة منه للجميع من أجل التجمع وتناول القهوة والشاي، والجميل أن كثير من الزوار والسياح دائما ما يحرصون على الحضور ومشاهدة المكائن القديمة للتعرف على طرق إخراج المياه في الماضي فيه تمثل عمر طويل لما يقارب 60 عام والجيل الجديد يحرص على معرفة التراث القديم".
النخيل والقطن
وقال من جمالية الزراعة في الأحساء "أنني أتحدث عن شجرة القطن فهي تزرع في الأحساء منذ القدم حيث يجمع من الشجرة ومن ثم نقوم بنقله للبيت وتقوم النساء بصناعة وعمل الفرش الخاصة للنوم وبعض المستلزمات لداخل البيت، حيث تحتاج هذه الشجرة لوجود المياه".
واختتم "البراهيم" حديثه قائلًا: "لولا وجود النخيل لكان التوجه والعناية لإنتاج القطن كون ينتج بجودة ممتازة ومن ميزتها أن الحمل فيها صيف وشتاء".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس تمر الأحساء

إقرأ أيضاً:

يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء

انطلق اليوم الخميس، موسم مزاد صرام تمور الأحساء 2024 الذي تنظمه أمانة الأحساء، وسط مدينة الملك عبدالله للتمور، بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، وبشراكة استراتيجية من المحافظة وهيئة تطوير الأحساء، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، متمثلة في المركز الوطني للنخيل والتمور عبر مبادرة "مواسم تمورنا".
ويستمر الموسم 45 يومًا، في حين تبدأ الفعاليات المصاحبة للموسم يوم 9 أكتوبر المقبل.تنظيم المزادوأوضحت اللجنة العليا أن الموسم يعتمد على تنظيم المزاد من خلال تنفيذ الآليات المتبعة في استقبال المزارعين وكميات التمور الواردة إلى مدينة الملك عبدالله للتمور.
أخبار متعلقة إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة900 ألف ريال جوائز.. موسم تمور المدينة المنورة يحشد المبدعين لابتكار حلول رقميةيستمر 6 أيام.. محافظ الأحساء يدشّن معرض اللومي الحساوي 2024 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس
كما جرى تنظيم تفويج المركبات ودخولها إلى ساحة المزاد، وتعبئة التمور في العبوات الكرتونية المطابقة لمعايير صحة البيئة.
إضافة إلى أخذ عينات عشوائية من التمور إلى مختبر الجودة، وتكليف لجنة متخصصة بفحص التمور وتحديد مستواها.توسيع نطاق سوق التموروأكدت اللجنة أن مزاد موسم صرام تمور الأحساء 2024 يستهدف إبراز وتوسيع نطاق سوق التمور، وجذب المزيد من القوة الشرائية للمزاد، وتنظيم آلية البيع بصورة أفضل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس
كما يهدف إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور على أداء دوره في تعزيز تبادل الخبرات، وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور، انطلاقًا مما يمثله موسم تمور الأحساء كركيزة أساسية تسهم في إبراز الأبعاد التسويقية والثقافية المرتبطة بإنتاج التمور في المحافظة.
إلى جانب الإيجابيات التي سيحققها للإسهام في اقتصاد المنطقة والمملكة بشكل عام.ارتباط التمور بالإرث الثقافييذكر أن "مواسم تمورنا" أطلقه المركز الوطني للنخيل والتمور، ويستهدف ترسيخ ارتباط التمور بالإرث الثقافي والاجتماعي في المملكة، إذ تُعد التمور جزءًا من الهوية السعودية، ورمزًا للكرم والضيافة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس
كما تعزز هذه المواسم الاستثمار الأمثل لتحقيق أعلى مستويات الرضا للمزارع والمسوق والمشتري، إضافة إلى الإيجابيات التي ستحققها المواسم للاقتصاد المحلي والمملكة، وذلك من خلال تطبيق "نظام الأسواق الموسمية"، الذي يُعد نظامًا إلكترونيًا يهدف إلى ضبط وتنظيم حركة تداول التمور، لرفع كفاءة وجودة أسواق التمور الموسمية.

مقالات مشابهة

  • يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء
  • برج غلاطة: رمز إسطنبول التاريخي الذي يروي أسرار الطيران الأولى
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه
  • كاتب مسرحي يروي في وثائقي «سيرة الفن» تاريخ شارع عماد الدين: من هنا بدأ الفن
  • والي جهة مراكش آسفي يترأس اجتماعا من اجل وضع برنامج شامل يخص معالجة البنايات المهددة بالانهيار بالمدينة العتيقة
  • في عيد النيروز.. اعرف حكاية الشهور القبطية وأصل تسميتها
  • نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل
  • حكاية فوز تأخر 17 عاماً بين كولومبيا والأرجنتين
  • «آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن
  • المخرج عمرو سلامة يروي رحلة محاولة صناعة "ما وراء الطبيعة": بدأت 2006