بغداد اليوم -  بغداد

كشف الخبير في الشأن المالي والمصرفي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الاحد (25 آب 2024)، أسباب زيادة حالات "الاحتيال الإلكتروني" في العراق.

وقال حنتوش، لـ"بغداد اليوم"، إنه "يجب التفرقة بين التعاملات الالكترونية المالية الحقيقة التي يقدمها النظام المصرفي العراقي وشركات الدفع والتحويل الالكتروني المرخصة من البنك المركزي العراقي وبين التعاملات الالكترونية المالية التي تقدمها شركات تدعي انها شركات عالمية او مرخصة من قبل بورصات او منصات مالية عالمية".

وأضاف أنه "لا يوجد شركات عالمية تعمل في اي بلد دون رخصة عمل من داخل البلد وبذلك فان تلك الشركات غير قانونية وان السبب الحقيقي لقدرتها على العمل في العراق هو لقلة ثقافة الدفع الالكتروني لدى المجتمع وخصوصا في السنوات السابقة".

وأضاف انه "في اخر سنتين مع تنامي حملة الحكومة حول دعم ثقافة الدفع الالكتروني الحقيقة من المتوقع انخفاض حالات الدفع والتعامل الالكتروني غير الحقيقي وتنامي التعاملات الالكترونية المالية الحقيقة، وبعض حالات الاحتيال الإلكتروني سببها الرئيسي قلة ثقافة التعامل المالي الالكتروني".

يذكر أن المختص في الشأن المالي والاقتصادي علاء جلوب الفهد، كشف يوم الاحد (18 آب 2024)، عن ضعفاً في النظام المصرفي العراقي، فيما أكد وجود 80% من الكتلة النقدية في بيوت المواطنين.

وقال الفهد، لـ"بغداد اليوم"، إن "حجم السيولة النقدية التي يتم ضخها في السوق المحلي تقدر حجم الانفاق الحكومي السنوي وهذا يشمل الرواتب والأجور وغيرها، وهي تشكل نسبة كبيرة وتعتبر قدرة شرائية للمواطن".

وأضاف أن "ارتفاع مستويات الدخل بعد عام 2003، بسبب زيادة الرواتب، أدى الى زيادة القدرة الشرائية، وهذا دفع الى ارتفاع بمستوى الطلب سواء على العقارات وغيرها"، مبينا أن "ارتفاع أسعار العقارات ليس له علاقة بقضية ارتفاع السيولة النقدية لدى المواطن من عدمها، لان هذا الارتفاع مرهون بقضية العرض الطلب".

وأوضح الفهد أن "أي ارتفاع او انخفاض في حجم السيولة يقدر بحجم الانفاق الحقيقي وحجم الادخار باعتبار ان دخل المواطن يقسم بين الاستهلاك وبين الادخار، وكلما ترتفع نسبة الادخار يفترض استغلاله اقتصاديا بالاستثمار".

وبين أن "هناك ضعف بقدرة الجهاز المصرفي باستيعاب جميع السيولة النقدية المتوفرة لدى المواطنين، فهذه السيولة تكون اغلبها داخل البيوت بعيدة عن المصارف"، مشيراً الى أن "حجم السيولة النقدية الموجودة في البيوت يقدر لدى المواطنين بأكثر من 80% من الكتلة النقدية المصدرة، وهذا يشكل ضعف لدى الجهاز المصرفي، بسحب تلك الكتلة واستثمارها".

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: السیولة النقدیة

إقرأ أيضاً:

كلاسيكو الخليج.. اليوم اسود الرافدين وجها لوجه امام الأزرق الكويتي

بغداد اليوم - بغداد

يلتقي منتخبنا الوطني بكرة القدم، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، مستضيفه منتخب الكويت، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، المقرر إقامتها في أمريكا وكندا والمكسيك.

وتجري المباراة في الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت بغداد على ملعب جابر الأحمد الدولي بالعاصمة الكويتية.

وفي المواجهات التاريخية بين المنتخبين يتفوق منتخب العراق، الذي نجح في الانتصار بـ 17 مناسبة، مقابل 10 لمنتخب الكويت تاريخياً، فيما تعادل المنتخبان في 10 مرات ، كما سجل العراق 54 هدفاً في مرمى الكويت، فيما سجل الأزرق الكويتي 43 هدفاً في مرمى اسود الرافدين

وفي اللقاءات الخمسة الأخيرة بين المنتخبين، مالت الكفة لصالح الأسود، حيث حققوا انتصارين مقابل انتصار واحد للأزرق الكويتي، وحضر التعادل في مناسبتين، فيما يسعى منتخب الكويت لتحقيق فوز على منتخب العراق للمرة الأولى منذ عام 2014 حين تغلب بهدف نظيف في خليجي 22 في السعودية.

ويدخل العراق متصدرا لمجموعته بعد فوزه على نظيره العماني في البصرة بهدف دون مقابل، فيما يمتلك المنتخب الكويتي نقطة واحدة من تعادله امام نشامى الأردن.

وسيغيب عن اللقاء نجم منتخب العراق أيمن حسين، بعد خضوعه لعملية جراحية بسبب إصابة تعرض لها أثناء المباراة ضد عُمان، أدت إلى نزيف في الصدر، بعد إصابته بكدمة قوية على مستوى ضلوع صدره.

 


مقالات مشابهة

  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • تغير هائل.. إحصائية رسمية تكشف عن ارتفاع كبير للحرارة خلال 60 عاماً في العراق
  • هجوم يستهدف منشأة أميركية في مطار بغداد
  • الأولى من نوعها في العراق.. اعتقال عضو بمجلس ذي قار بتهمة الابتزاز الالكتروني
  • نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن
  • القبض على النائب السابق عبدلله الخربيط في بغداد
  • كلاسيكو الخليج.. اليوم اسود الرافدين وجها لوجه امام الأزرق الكويتي
  • الرافدين يحدّد ثلاث مزايا لأنظمة الدفع الالكتروني
  • توجيه حكومي بشمول هذه الفئات بالدفع الالكتروني