أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0,73 في المائة، وانخفض مقابل الأورو بـ 0,23 في المائة، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 غشت 2024.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأوضح المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 16 غشت، 363,6 مليار درهم، مسجلة تراجعا بنسبة 0,3 في المائة من أسبوع لآخر وبـ 3,4 في المائة على أساس سنوي.

من جهة أخرى، ضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 144,8 مليار درهم، تتوزع بين تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 61,1 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل وقروض مضمونة بما يعادل تواليا 49,4 مليار درهم و34,3 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3,2 مليار درهم، وبلغ المعدل بين البنوك 2,75 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 22 غشت (تاريخ الاستحقاق 22 غشت)، ضخ البنك مبلغ 63,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,7 في المائة ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 15,1 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي، بالأساس، تطورات في مؤشرات قطاعات الاتصال بنسبة 2,3 في المائة والأبناك والبناء ومواد البناء بـ 0,6 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي الزراعة الغذائية وخدمات النقل انخفاضات بنسبتي 0,5 في المائة و1 في المائة تواليا.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد مر، من أسبوع إلى آخر، من 455,7 مليون درهم إلى 277,1 مليار درهم، تمت، بالأساس، على مستوى سوق الأسهم المركزية.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

على طريق القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة

تراجعت حدة ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بعد الجائحة بشكل أكبر، في أغسطس الماضي، إذ وصلت الزيادات في الأسعار على أساس سنوي إلى أدنى مستوى لها في 3 سنوات، مما يمهد الطريق أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وأظهر تقرير، الأربعاء، من وزارة العمل أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 2.5 في المئة في أغسطس مقارنة بالعام السابق، بانخفاض من 2.9 بالمائة في يوليو. 

وكان هذا الانخفاض السنوي الخامس على التوالي، وأصغر زيادة من هذا القبيل منذ فبراير 2021. ومن يوليو إلى أغسطس، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.2 في المائة فقط.

وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 3.2 بالمائة في أغسطس مقارنة بالعام الماضي، كما هو الحال في يوليو.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.3 في المائة الشهر الماضي، وهو ارتفاع طفيف عن زيادة يوليو بنسبة 0.2 في المائة. 

ويراقب خبراء الاقتصاد عن كثب الأسعار الأساسية، التي توفر عادة قراءة أفضل لاتجاهات التضخم المستقبلية.

وعلى مدى أشهر، وفر تباطؤ التضخم راحة تدريجية للمستهلكين في الولايات المتحدة، الذين تأثروا بارتفاع الأسعار الذي حدث قبل ثلاث سنوات، خاصة بالنسبة للغذاء والغاز والإيجار وغيرها من الضروريات. 

وبلغ التضخم ذروته في منتصف عام 2022 عند 9.1 في المائة، وهو أعلى معدل في أربعة عقود.

وكان أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض التضخم الإجمالي في الشهر الماضي هو الانخفاض الثالث في أسعار الغاز في الأشهر الأربعة الماضية، حيث انخفضت أسعار الغاز المتوسطة بنسبة 0.6 في المائة من يوليو إلى أغسطس، وانخفضت بنسبة 10.6 بالمائة عن العام الماضي.

انخفضت السيارات المستعملة بنسبة 1 بالمائة الشهر الماضي.

وانخفضت السيارات المستعملة بنسبة 1 بالمائة الشهر الماضي. وبالقياس على العام السابق، انخفضت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 10.4 في المائة.

وظلت أسعار البقالة دون تغيير من يوليو إلى أغسطس، مما أدى إلى تمديد تباطؤ تكاليف المواد الغذائية على الرغم من أنها تظل أعلى بكثير مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات. وعلى مدار العام الماضي، ارتفعت أسعار البقالة بنسبة 0.9 بالمائة فقط، على غرار وتيرة التضخم الغذائي قبل الوباء.

وأشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ثقتهم المتزايدة في أن التضخم يتراجع إلى هدفهم البالغ 2 بالمائة، وأنهم يحولون الآن تركيزهم إلى دعم سوق العمل، الذي يتباطأ بشكل مطرد.

ونتيجة لهذا، يستعد صناع السياسات للبدء في خفض أسعار الفائدة المرجعية من أعلى مستوى لها في 23 عاما، على أمل تعزيز النمو والتوظيف.

مقالات مشابهة

  • الدرهم يتراجع بنسبة 0,12 في المائة خلال الفترة من 02 إلى 06 شتنبر الجاري
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • الدولار يرتفع بعد بيانات أوقفت رهانات خفض كبير للفائدة
  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • على طريق القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • التضخم الأساسي في مصر يرتفع إلى 25.1% في آب الماضي مقابل 24.4% في تموز
  • تركيا ضمن أكثر 3 دول انخفاضًا في أسعار السكن
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • العرفي: لا يعقل أن يرتفع الدولار والسلع الأساسية من أجل حرب الدبيبة والكبير