أجندة فعاليات متنوعة تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة هذا الأسبوع، ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تنطلق فعالياتها بداية من اليوم الأحد وحتى نهاية الشهر الحالي.

تدشين المرحلة الثانية لورشة اعتماد المخرجين الجدد

وتدشن هيئة قصور الثقافة، اليوم الأحد، فعاليات المرحلة الثانية من ورشة اعتماد المخرجين الجدد، وتتضمن تدريبات مكثفة لعدد 15 مخرجا شابا من خلال 20 محاضرة تقدم بنظام «الماستر كلاس»، ويحاضر بها نخبة من الأكاديميين والمتخصصين من أجيال مختلفة.

يدير الورش الكاتب سامح عثمان، مدير إدارة التدريب بالإدارة العامة للمسرح، وتستمر حتى 3 سبتمبر المقبل.

ختام أسبوع المرأة بين الثقافة والفنون في الفيوم

كما تشهد مكتبة الطفل والشباب بطامية، اليوم أيضا، ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني «المرأة بين الثقافة والفنون»، والذي تضمن عددا من اللقاءات التوعوية، بجانب مجموعة من الورش الحرفية والمشغولات اليدوية، بهدف تنمية الموهبة والحس الفني لدى المشاركات، في ضوء اهتمام وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة بالتثقيف والتعليم الحرفي للمرأة، وإثراء الجانب الفني والإبداعي لديها.

فلكلور الصعيد وبحري في ختام مهرجان العلمين

وخلال الأسبوع الأخير من مهرجان العلمين في نسخته الثانية، تقدم هيئة قصور الثقافة باقة من العروض الفنية المتميزة والمستوحاة من فلكلور الصعيد وبحري ومحافظات شرق الدلتا.

ويشهد الممشى السياحي بالمدينة الترفيهية عروضا متنوعة لفرق الفنون الشعبية من محافظات: سوهاج، الوادي الجديد، مطروح، الإسكندرية، والشرقية وأوبرا عربي، وتنطلق مساء اليوم مع فقرات استعراضية لفرقتي سوهاج وأطفال الأنفوشي للفنون الشعبية، وذلك ضمن الفعاليات المجانية المقدمة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

ختام جولات أتوبيس الفن الجميل

ويختتم أتوبيس الفن الجميل جولاته المتحفية بالقاهرة هذا الأسبوع، وتشمل الجولات زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل، صباح غد الاثنين، وتتضمن لقاء بعنوان مفهوم الجمال الفني، بجانب زيارة يوم الأربعاء المقبل إلى متحف الفن الإسلامي يعقبها مسابقة ثقافية للأطفال.

استمرار برنامج قرى حياة كريمة ببرج العرب

وتتواصل هذا الأسبوع فعاليات برنامج قرى «حياة كريمة» والمنفذ بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية، وتشهد الفعاليات معرضا للكتاب، وعددا من المحاضرات واللقاءات التوعوية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، بجانب وورش الأشغال اليدوية، ورش الحكي والألعاب الشعبية، فقرات اكتشاف المواهب، والعروض الفنية و الأمسيات الشعرية.

الخميس.. ختام دوري المكتبات بروض الفرج

ويوم الخميس المقبل، يستقبل قصر ثقافة روض الفرج، ختام فعاليات برنامج دوري المكتبات لرواد المواقع الثقافية بالمحافظات، ويشهد حفل التصفيات منافسات قوية بين المشاركين بالأقاليم الثقافية الستة، ويجري منح الأقاليم الفائزة جوائز قيّمة، وذلك بهدف الارتقاء بالنشء، وتطوير قدراتهم المعرفية.

كما تحفل الأجندة بعدد من اللقاءات التثقيفية والأدبية بمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين، هذا بالإضافة إلى استمرار الحفلات الصيفية بالمحافظات، والورش الفنية ضمن أنشطة مبادرة ثقافتنا في إجازتنا ومنها: تعليم فن البكسل آرت، السينوغرافيا، مبادئ التمثيل، الخط العربي، الكتابة الصحفية، وإعادة التدوير وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة الثقافة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

"الأنصاري" يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي حول دراسات جدوى مشروعات المحافظات

شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، ختام فعاليات البرنامج التدريبي "دراسات جدوى مشروعات المحافظات والوحدات المحلية التابعة لها"، الذي نظمه قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، بالتعاون مع محافظة الفيوم، لتعزيز الكفاءات وتطوير القدرات البشرية داخل الإدارات المالية، والتخطيط، بالمحافظة ومجالس المدن التابعة، حول كيفية إعداد دراسات جدوى للمشروعات الإستثمارية الحكومية.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، و أحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، والدكتورة هبة مغيب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، والدكتور أحمد سعيد نائب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بالوزارة، و أيمن هنري مسئول إعداد خطة المشروعات بقطاع التخطيط الإقليمي، والدكتورة دينا الكيالي استشاري دراسات الجدوى بشركة NI CONSALTANT للإستشارات وهيكلة المشروعات، والدكتورة منيرة عبدالنبي مدير التدريب والتعليم بالشركة، والأستاذة سارة وحيد منسق التدريب والتعليم.

أعرب محافظ الفيوم عن ترحيبه برئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، وفريق عمل الوزارة، ومسئولي شركة NI CONSALTANT للإستشارات وهيكلة المشروعات، على أرض المحافظة، مؤكداً أهمية هذا البرنامج التدريبي الشامل، الذي يستهدف العاملين بإدارات التخطيط والإدارات المالية بالمحافظة ومجالس المدن التابعة، لتدريبهم وتأهيلهم على إعداد دراسات الجدوي للمشروعات الحكومية الاستثمارية، لتحقيق أقصى استفادة من تلك المشروعات، الأمر الذي يخدم مصالح المحافظة ويعود بالنفع على المواطنين.

ورش العمل

وأكد "الأنصاري"، أهمية تنظيم وعقد الدورات التدريبية وورش العمل، لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري، للإرتقاء بمنظومة العمل، مما ينعكس على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وكذا الدورات التي تقدمها الوزارات المختلفة وتبادل الخبرات بين العاملين لتطوير منظومة العمل وتحسين مستوى الأداء، لافتاً إلي أن ذلك يأتي تنفيذاً لرؤية الدولة والقيادة السياسية، في تطوير العمل الحكومي ورفع مستوى الأداء في المشروعات التنموية، وضمان تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من الإستثمارات الحكومية.

فيما أعربت رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، عن شكرها وتقديرها للسيد المحافظ، لحفاوة الاستقبال والتعاون الكامل مع فريق العمل لإنجاح هذا البرنامج الهام، لافتة إلى أن قطاع التخطيط الاقليمي يقوم بإعداد نماذج دراسات جدول للمشروعات الخاصة بالإدارة المحلية، حيث تم إعداد 5 نماذج للمشروعات المتكررة بالمحافظات خلال العام الماضي، وإعداد 5 نماذج أخري خلال العام الحالي، وستقوم الوزارة بإعداد 5 نماذج خلال العام القادم، ليكون إجمالي دراسات الجدوي التي تم إعدادها 15 دراسة لعدد 15 مشروعاً، يتم تدريب العاملين المستهدفين بالمحافظات على تلك المشروعات.

وأضافت، أن هذا التدريب الشامل، يحقق أهداف التنمية المستدامة، والتي تشمل: رفع مستوى الكفاءة للعاملين بإدارات التخطيط مما يعزز قدرتهم على إعداد دراسات جدوى دقيقة ومتكاملة للمشروعات الحكومية، وتحسين عملية إتخاذ القرار وذلك من خلال تزويد العاملين بالمعرفة والمهارات اللازمة والتي تمكنهم من تقديم توصيات مستنيرة للإدارات العليا بشأن المشروعات الإستثمارية، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر فاعلية وذات تأثير إيجابي طويل الأمد.

كما تهدف إلى تعزيز التنمية المحلية والتي من خلالها يتم تحسين جودة المشروعات التي يتم تنفيذها على مستوى المحافظة، مما ينعكس إيجابياً على التنمية المحلية، وتحقيق الإستدامة وذلك من خلال التركيز على دراسة الجدوى الإقتصادية والإجتماعية والبيئية للمشروعات، وزيادة كفاءة إستخدام الموارد والتي تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المتاحة، مما يساعد على تنفيذ المشروعات بطرق أكثر كفاءة وفاعلية.

جدير بالذكر، أن البرنامج التدريبي "دراسات جدوى مشروعات المحافظات والوحدات المحلية التابعة لها"، تم تنظيمه على مرحلتين، المرحلة الأولي (أونلاين) من خلال منصة شركة NI CONSALTANT للإستشارات وهيكلة المشروعات، والمرحلة الثانية تضمنت "ورش عمل" عُقدت خلال الفترة من 3 حتي 10 سبتمبر الجاري بديوان عام المحافظة، وتم تقسيم المتدربين لعدد 4 مجموعات منفصلة، كل مجموعة قامت بإعداد دراسة جدوي لمشروع محدد، وقد شملت المشروعات "إنشاء مجزر دواجن نصف آلي، وإنشاء تكتلات حرفية، ومشروع الأسواق والمواقف الحضارية، ومشروع رصف الطرق بالمحافظة".

4 5

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • بعد نجاحها بمهرجان العلمين.. مواعيد عرض مسرحية "عريس البحر" على مسرح روابط
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية بمصر.. صور
  • بعد نجاحها بمهرجان العلمين.. مسرحية «عريس البحر» تُعرض في وسط البلد
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • "الأنصاري" يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي حول دراسات جدوى مشروعات المحافظات
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج