السيسى يوجّه بتعزيز دور صندوق تحيا مصر ودعم الفئات الأولى بالرعاية
واشنطن تتهم السودان بـ"التهديد" بطرد بعثة الأمم المتحدة
النيجر.. بازوم "محتجز في ظروف قاسية"
الرئيس السوري: مسألة التنحي عن السلطة لم تكن مطروحة
فرنسا: وجود قواتنا في النيجر بطلب من الحكومة الشرعية
النيجر.. واشنطن تُحذّر المجلس العسكري من "فاجنر"
الرئيس الباكستاني يحل البرلمان تمهيدا لإجراء انتخابات عامة


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه  بمواصلة تعزيز دور صندوق «تحيا مصر»، باعتباره مكملا لجهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة، ودعم الفئات الأولى بالرعاية وتحسين مستوى معيشتهم، وتعزيز قدرتهم على مواجهة التحديات المجتمعية، وذلك بالشراكة مع أجهزة الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ومن خلال الانتشار الجغرافي الواسع، بما يصل بيد المساعدات التنموية والاجتماعية إلى جميع المستحقين في أنحاء الجمهورية كافة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن الولايات المتحدة اتهمت السودان  بـ"التهديد" بطرد بعثة الأمم المتحدة من البلد الغارق في الحرب، حيث وتحدّث ممثل الهيئة الأممية الذي أعلنته الخرطوم شخصا "غير مرغوب فيه"، أمام مجلس الأمن عن الفظاعات التي ترتكب خلال النزاع.

وأبرزت "الأنباء" مقابلة الرئيس السوري بشار الأسد مع "سكاي نيوز"، حيث أكد أن مسألة تنحيه عن السلطة لم تكن مطروحة، لأن تلك الخطوة كانت تعني الهروب بسبب الحرب، كما أن رئيس الدولة يجب أن يرحل عندما تكون ثمة مطالب داخلية بحصول ذلك، وليس بإيعاز من الخارج.

وعند حديثه عن الخسائر التي وقعت وسط المدنيين، قال الأسد إن الإرهاب هو الذي كان يقتل ويحرق، وليس الدولة السورية "ليست ثمة دولة تقوم بتدمير الوطن، حتى وإن كانت دولة سيئة".

وأضاف أن مسؤولية الخسائر التي وقعت تقع على عاتق من قدم الدعم للإرهاب، "ومن نوى وخطط للحرب، أي المعتدي وليس المعتدى عليه".

دوليًا، نقلت "القبس" عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوله إن ألمانيا وأوكرانيا اتفقتا على توريد أنظمة صاروخية إضافية للدفاع الجوي من طراز باتريوت إلى كييف.

وأضاف زيلينسكي "هناك أخبار سارة من ألمانيا اليوم، ما اتفقنا عليه بالضبط مع (المستشار الألماني) أولاف شولتس، أنظمة باتريوت إضافية. شكرا جزيلا لك يا أولاف، إنها ضرورية للدفاع عن شعبنا ضد الإرهاب الروسي".

وذكرت "الراي" أن حزب رئيس النيجر المعزول محمد بازوم، قال إنه وعائلته محتجزون في ظروف "قاسية" و"غير إنسانية" في مقر إقامتهم، حيث لا توجد مياه جارية ولا كهرباء ولا يمكنهم الحصول على سلع طازجة أو الوصول للأطباء.

وأشارت "الجريدة" إلى أنه بعد اتهامات الانقلابيين في النيجر لفرنسا بخرق الأجواء وقطع الاتصالات لساعات، رفضت باريس، الأربعاء هذه الاتهامات التي وجهها إليها المجلس العسكري، مشيرة إلى أن قواتها موجودة في النيجر بطلب من الحكومة الشرعية.

ونقلت "الوطن" عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قوله إن مجموعة فاجنر تستغل عدم الاستقرار في النيجر، وتخاطر بترك "الموت والدمار والاستغلال" في أعقابها.

وأشارت "القبس" إلى أن مكتب الرئيس الباكستاني أعلن أن الرئيس عارف علوي حل البرلمان بناء على توصية من رئيس الوزراء شهباز شريف. ووقع علوي على التوصية بعد نصف ساعة من إرسالها من قبل شريف في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، مما يمهد الطريق لتشكيل حكومة تصريف الأعمال التي ستشرف على إجراء انتخابات عامة في غضون 90 يوما من تاريخ حل البرلمان.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫

قال وزير الدفاع الأمريكي لوييد أوستن، اليوم الثلاثاء، إننا سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار.
وفي سياق متصل، كان قد أعلن مسئولون أمنيون في أوكرانيا، أمس الإثنين، عن أن أوكرانيا أحبطت مخططًا مزعومًا للإطاحة بالحكومة "كان من شأنه أن يصب في مصلحة روسيا".

مخطط يصب في مصلحة روسيا 

في منشور على Telegram، زعم جهاز الأمن الأوكراني (SBU) أن منظمي المؤامرة خططوا لإثارة أعمال شغب في كييف في 30 يونيو لإلهاء السيطرة على البرلمان الأوكراني وإزالة القيادة العسكرية والسياسية من السلطة.

ومن غير الواضح مدى جدوى المؤامرة المخطط لها، أو ما إذا كان للمتهمين أي صلة بروسيا، التي شنت غزوًا مدمرًا واسع النطاق ضد جارتها الجنوبية الغربية منذ ما يقرب من عامين والنصف.

وقال جهاز الأمن الأوكراني إنه تم التعرف على أربعة من المشتبه بهم، وتم احتجاز اثنين منهم. ويواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات إذا ثبتت إدانتهم. وقال جهاز الأمن الأوكراني إنه صادر أسلحة وذخائر، بالإضافة إلى هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر وسجلات أخرى "مع أدلة على ارتكاب عمل إجرامي".

وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن الزعيم المزعوم للمؤامرة "هو رئيس كيان غير حكومي، ولديه بالفعل خبرة في المشاركة في أحداث استفزازية غير مثمرة".

وقال مكتب المدعي العام إن المشتبه به استأجر قاعة تتسع لألفي شخص، وكان يتطلع إلى تجنيد أفراد عسكريين وحراس مسلحين من شركات خاصة "لتنفيذ عملية الاستيلاء" على البرلمان، ومن غير الواضح ما إذا كانت السلطات تبحث عن المزيد من المشتبه بهم.
وقال جهاز الأمن الأوكراني: "لتنفيذ الخطة الإجرامية، شارك المنظم الرئيسي في العديد من المتواطئين، ممثلين عن المنظمات المجتمعية من كييف ودنيبرو ومناطق أخرى".

ويأتي المخطط المزعوم في كييف في الوقت الذي حققت فيه روسيا مكاسب بطيئة ولكنها ثابتة في ساحة المعركة في الأشهر الأخيرة، مستغلة تضاؤل ​​القوة البشرية في أوكرانيا واعتمادها على الغرب للحصول على الأسلحة ــ وعدم اليقين بشأن مستقبل تلك المساعدات العسكرية.

قتلت القوات الروسية سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، في هجوم صاروخي على بلدة فيلنيانسك الجنوبية يوم السبت، بحسب مسئولين أوكرانيين، ما دفع الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى المطالبة بمزيد من الأسلحة بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • أبرز الملفات الشائكة على طاولة اهتمامات «محافظ الشرقية الجديد»
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • البناء في المجال الجوي.. مشاريع عقارية معلقة بسبب تواجدها قرب المطارات
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • رد ناري من ثروت سويلم على شكوى نادي الزمالك
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين وليس "نتنياهو"
  • رئيس وزراء فرنسا: نهدف منع اليمين المتطرف من الحصول على أغلبية مطلقة في البرلمان
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني