بورسعيد - طارق الرفاعي:

وافق الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على إقامة الدورة الثامنة من مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني، وذلك استكمالا للنجاحات الكبيرة التي حققتها المسابقة، وكونها واحدة من أهم المسابقات الدولية في العالم.

وأعلن الإعلامي عادل مصيلحي، المدير التنفيذي للمسابقة، أنها المسابقة ستحمل في دورتها الثامنة اسم القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي - رحمه الله - تنطلق بحضور الوفود الأجانب يوم 24 يناير من عام 2025، علي أن يكون الختام في 29 يناير، ويكون هناك حفل كبير للافتتاح وآخر للختام، بجانب المنافسات التي تقام ببورسعيد، والتي يشارك بها المؤهلين من التصفيات المحلية والدولية الالكترونية.

ومن جانبه، أكد اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، على تقديم كافة سبل الدعم لنجاح المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني، لافتا أنه سيشرف عليها بشكل كامل، وموجها بمضاعفة أعداد المشاركين من المصريين لاتاحة الفرصة لاعداد أكبر من ابنائنا للمشاركة.

وبدأ الاعلامي عادل مصيلحي الرئيس التنفيذي للمسابقة في اتخاذ الإجراءات اللازمة والتواصل مع الوزراء المعنيين لبدء الخطوات الفعلية للدورة الثامنة للمسابقة، على أن تنعقد اللجنة العليا في الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن الشيخ محمد صديق المنشاوي -:رحمه الله - والذي تحمل الدورة الثامنة اسمه، هو قارئ قرآن مصري يُعد أحد أعلام هذا المجال المشهورين على مستوى العالم الإسلامي، وأحد روّاد تلاوة القرآن المتميزين بتلاوته المرتلة والمجوّدة، وسجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وكان قارئًا في الإذاعة المصرية، وتوفي مبكرًا إثر مرض عن 49 عامًا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفي مدبولي مسابقة بورسعيد لحفظ القرآن الشيخ محمد صديق المنشاوي

إقرأ أيضاً:

محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"

في رحلات العبادة تعيد اكتشاف البشر، تبحث بشكل اكبر عن المتقربيين إلى الله، دائما تجد نفسك في نقص مهما كانت عباداتك، هناك اقرب منك دائما قد يكون يقضوا يومهم بالكامل داخل المساجد ومنهم من يفني عمره في معرفة الله والتفتيش في علوم القرآن والبحث في الاحاديث، ومنهم من يسموا بالتلاوات ويبحث في تعلم القراءات المختلفة.

في رحلتي لمحاولة زيادة القرب احببت السيدة نفيسة، عشقت سيرتها التي حييت تدافع عن الضعفاء وتطعم الفقراء، وتبحث عن القرب إلى الله.. ففي فراش موتها قالت ابعدوا عني طبيبي واتركوني لحبيبي، حفرت قبرها بيدها وختمت فيه القرآن ما يزيد عن ١٩٠ مرة، اقتربت منها وصاحبت محبيها لقيت بينهم حكايات كثيرة عن التصوف والعبادة حتى التقيت الحمزة. 

وتروي زينب ابنة أخيها يحيى المتوج قائلة: "خدمتُ عمّتي السيدة نفيسة أربعينَ عامًا، فما رأيتها نامَت بلَيل، ولا أفطرت إلا العيدين وأيام التشريق، فقلت لها: أمَا ترفُقِين بنفسِك؟ فقالت: كيف أرفُق بنفسي وأمامي عَقَبات لا يقطَعُهُنّ إلا الفائزون؟ وكانت تقول: كانت عمتي تحفَظ القرآن وتفسِّره، وكانت تقرأ القرآنَ وتَبكي. يقال إنه اسلم على يدها نحو سبعين الف يهودي، بعد معجزتها بشفاء بنت يهودية، وفي الكعبة كانت تتعلق باستارها وتدعي إلهي وسيدي ومولاي متعني وفرحني برضاك عني، ولا تسبب لي سببًا يحجبك عني، وكان من اشهر ادعيتها كم حاربتني شدة بجيشها فضاق صدري من لقاها وانزعج حتى إذا ايست من زوالها جائتني الالطاف تسعى بالفرج.

قابلته مصادفة في السيدة نفيسة شاب يبلغ من العمر ٣٦ عاما بملامح سمحة ولحية خفيفة وجلباب بسيط يجلس على المقهى المجاور، تلاوته للقرآن عزبة، بعد اطراف الحديث طلب مني " انا ابحث عن وظيفة"، بعدها بدأ بسرد حياته بداية من والده الذي عين امام مسجد في الامارات لمدة ١١ عاما ثم اسماء اخوته القادر والمقداد ثم دراسته في كلية دار العلوم. 

والد حمزة حرص على ان يكون ابنه مثله على يد شيوخ عظام بداية من كتاب القرية وحتى الشيخ شريف عاشور القارئ بالاذاعة المصرية، لم يكتفي حمزة بذلك بل ابحر في علوم القرآن وبحث عن التلاوات المختلفة وتعلمها، فابرز بعدها عدد من الشهادات التي حصل عليها في ايجازات قراءات القرآن الكريم فهو يجمل ١٠ ايجازات، احدها حفظ وتجويد القرآن بقراءة عاصم ابن ابي النجود واخرى للقراءات العشر الصغرى والكبرى في ٢٠١٤. 

الحمزة الذي اقتنص اسمه من اسد الله عم الرسول صلى الله عليه وسلم، يجوب بشكل اسبوعي المساجد في القاهرة من السيدة زينب إلى السيدة نفيسة، يرى في ذلك شكل للسعي الذي امر به المولى في القرآن يتحدث مع كل من يراه يبحث عن فرصة فقط فرصة واحدة للعمل بما افنى سنواته في حفظه فهو يتمكن من التلاوة والتحفيظ. 

ويبحث الحمزة عن مقابلة الامام احمد الطيب ووزير الاوقاف الدكتور اسامة الازهري قد يجد ما يسره بتعيينه في مكتبة الازهر التي تعد اكبر احلامه فهو رفض مغادرة مصر لاكمال دراسته الجامعية ويحلم بامامة المسلميين في المسجد الحرام ومسجد الازهر الشريف، اسمه كما في شهادات الاجازة الحمزة بن احمد بن ابراهيم بن هلال.

مقالات مشابهة

  • تكريم 800 من حفظة القرآن الكريم في كفر طبلوها بالمنوفية
  • أوقاف بورسعيد تحتفل بالمولد النبوي الشريف بالمسجد التوفيقي بحضور المحافظ
  • الحفل الختامي لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن غداً
  • محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"
  • تكريم حفظة القرآن الكريم بولاية بخاء
  • جامعة كفر الشيخ تفوز بالمركز الثاني في النسخة الثالثة للمسابقة الشبابية
  • جامعة أسيوط تُطلق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا
  • مجلس الوزراء يوافق على إقامة 65 مشروعا تخص 6 جهات حكومية
  • مدبولي يهنئ أبطال مصر من ذوي الهمم: رفعوا اسم مصر في المحافل الدولية
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. مؤتمر “مستقبل الاستثمار”.. إستراتيجيات جديدة لغدٍ أفضل للجميع