قال موقع "ذا نيشن" إنه بينما كان الحزب الديمقراطي يحتفي بمبدأ الحرية داخل قاعة المؤتمر، كانت شرطة شيكاغو تعتقل المتظاهرين في الخارج، وأفادت نقابة المحامين الوطنية عن 76 حالة اعتقال خلال أسبوع المؤتمر بينما سجلت حالات اعتداء ضد البعض.

واستخدمت مدينة شيكاغو 2500 من أفراد شرطتها بالإضافة إلى 500 آخرين من إدارات أخرى لقمع المظاهرات، وفي تدليل على النظرة للمتظاهرين، خاطب مدير شرطة شيكاغو 50 عنصرا كانوا قد اعتقلوا مجموعة من المتظاهرين "إنكم اليوم تحمون مدينتكم وأهلها".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صنداي تايمز: هناك حرب باردة جديدة وجواسيس الصين يمكنهم تعقبك بأي مكانlist 2 of 2لاكروا: لماذا كل هذه اللامبالاة بشأن حرب السودان؟end of list

ووصف عمدة شيكاغو أفعال الشرطة بأنها قانونية ومتوافقة مع الدستور، إلا أن المتظاهرين وبعض الحقوقيين قالوا إن الشرطة تخرق حقوق المتظاهرين في حرية التعبير المحمية تحت التعديل الأول للدستور الأميركي.

ووفق تقرير الموقع الأميركي، استخدمت الشرطة إستراتيجيات عدوانية لتفريق المتظاهرين، وغالباً ما لجأت إلى العنف، وتم رمي المتظاهرين على الأرض وضربهم واحتجازهم.

اعتقالات وتضييقات

وفي ليلة اليوم الثاني للمؤتمر، نظمت مجموعة "خلف خطوط العدو" المناهضة للإمبريالية مظاهرات أمام القنصلية الإسرائيلية، داعية الحضور ليتظاهروا كما تظاهر الناس قبل ذلك عام 1968 في حرب فيتنام، ودعوا لعرقلة المؤتمر من أجل غزة، وهو ما فهمته الشرطة أنه دلالة على احتمالية وقوع أعمال عنف، وأحاط 400 شرطي بحوالي 150 متظاهرا تجمعوا أمام القنصلية، واعتقلوا 59 بينهم 4 صحفيين.

وحتى بعد أن أعطى المنظمون أوامر بفض المظاهرات آخر يوم للمؤتمر، تتبعت الشرطة ما تبقى من المتظاهرين بالحافلات ساعة كاملة، لمراقبتهم والتضييق عليهم وضمان قمع المظاهرات، حسب التقرير.

ويروي التقرير إحدى حالات الاعتقال، عندما أشار ضابط لأحد المتظاهرين بالاقتراب، ثم امتدت أيادي 3 ضباط للقبض عليه وتقييده، كما قبضوا على متظاهر آخر عشوائيا، وانهالوا عليه ضربا بالهراوات، بينما حجب صف من الضباط رؤية المتظاهرين.

وشملت الاعتقالات الصحفيين، ووجهت لهم اتهامات تتعلق بأعمال شغب، وعبرت صحفية عن إحباطها لما يحدث وقالت "أشعر بالخيبة لأن مدينة شيكاغو تتجاهل التعديل الأول وتقمع الصحفيين".

وقال صحفي آخر من مجلة "زيت" إنه بدا له عدة مرات بعد اعتقاله أن الشرطة كانت ستطلق سراحه وأن التهمة ستسقط عنه، إلا أن أوامر "من الأعلى" في الشرطة أمرت بإبقائه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

نجمة نيس الفرنسي تكشف كواليس مؤتمر محمد عبد المنعم

أكدت مروة عيد عبدالملك لاعبة فريق نيس الفرنسي لكرة اليد، أنها موجودة مع الفريق الحالي منذ عام 2010، وهي من أبناء النادي الأهلي، مشيرة إلى أنها لم تتدخل في المفاوضات التي دارت بين مسئولي الأهلي ونيس بشأن محمد عبدالمنعم.

وقالت في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس: "خلال تواجدي في مصر تحدثت مع عبدالمنعم، وعلمت بالمفاوضات بالفعل ولم أفصح عنها، وكنت سعيدة للغاية بالمفاوضات وبعد ذلك انتقاله لنادي نيس، لأنه من ابناء النادي الأهلي، ورغم حزني على رحيله من القلعة الحمراء، لأنه أحد النجوم المميزة في مصر، لكن انتقاله لنيس خطوة مهمة في مسيرته الاحترافية".

وائل القباني: غياب محمد عبد المنعم أثر على أداء منتخب مصر أمام كاب فيردي ماذا يفعل منتخب مصر في غياب محمد عبد المنعم قبل لقاء الرأس الأخضر؟



وأضاف: "عائلة تونسية ساعدتني في بداية وجودي في نيس، ومحمد عبدالمنعم يحظى بثقة كبيرة والجميع يتوسم فيه خيرًا للظهور بمستوى قوي خلال الموسم الجاري، ورئيس النادي والمدير الرياضي والمدير الفني تحدثوا عنه بشكل رائع، كما أنهم يعلمون قدراته الفنية واختلافه عن أي مدافع في إفريقيا، نتمنى له التوفيق وهو لاعب جيد ويركز فقط في الملعب وملتزم ومتدين، وسعيدة وفخورة بالتواجد معه في المؤتمر الصحفي".

وزاد: "القنوات الفرنسية الرياضية قامت بنقل المؤتمر الصحفي، ومدينة نيس موجود فيها عرب كثيرين، والمؤتمر كان رائعًا، وهناك بعض الفيديوهات قام النادي بتصويرها سوف يتم نشرها خلال الأيام المقبلة".

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ قنا يشارك في مؤتمر تمكين الجنوب
  • نجمة نيس الفرنسي تكشف كواليس مؤتمر محمد عبد المنعم
  • بعد بيان «اللجنة التشريعية».. الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي يتضامن مع نقيب الصحفيين
  • إسلاميو الأردن وانتخابات 2024.. انتصروا لغزة فانتصر لهم الناخبون
  • استنفار في الشرطة الأسترالية مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة لغزة
  • رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: هاريس كانت واثقة في نفسها بالمناظرة أمام ترامب
  • محافظ شمال سيناء يترأس المؤتمر الشبابي الأول في العريش
  • سنجر: هاريس وضعت ترامب في موقف دفاعي.. وتفوقها يهدد مستقبل الحزب الديمقراطي
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة
  • عضو الحزب الديمقراطي لـ«الوطن»: هاريس دمَّرت ترامب خلال المناظرة