أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء أمرًا تنفيذيًا لتنظيم استثمارات معينة من الولايات المتحدة في الصين بهدف "حماية التكنولوجيا الحساسة".

وأعلن بايدن المرسوم قائلًا إنه يعلن "حالة طوارئ وطنية للتعامل مع تهديد التقدم من قبل الدول المعنية في التكنولوجيات والمنتجات الحساسة ذات الأهمية للجيش أو الاستخبارات أو المراقبة أو القدرات الإلكترونية".

أخبار متعلقة زعيم كوريا الشمالية يدعو للاستعداد لاحتمال نشوب حربفيضانات النرويج.. انهيار سد جزئيا بعد أمطار غزيرةدولة مثيرة للقلق

بموجب الأمر التنفيذي، حدد بايدن الصين، بما في ذلك هونج كونج ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة، على أنها "دولة مثيرة للقلق".

وقال الرئيس الأمريكي إن هذا الإجراء يستهدف حماية الأمن القومي وليس الهدف منه تكبيل الاستثمار.

قواعد مشددة

وفقًا للحكومة الأمريكية، ستطبق القواعد المشددة على أشباه الموصلات وأنظمة ذكاء اصطناعي معينة وتكنولوجيا المعلومات الكمية.

ويأتي هذا الأمر عقب آلية مماثلة يجري بموجبها فحص مسبق لبعض الاستثمارات الأجنبية الكبيرة في الولايات المتحدة في مناطق حساسة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية الصين الأمن القومي الأمريكي

إقرأ أيضاً:

اعلى مرتين من راتب الرئيس الأمريكي

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تبين في الإحصاءات الأخيرة لرواتب الرؤساء حول العالم، ان رئيس وزراء اليابان يحتل المرتبة الحادية عشر بنحو 256 الف دولار سنويا. يأتي بعده رئيس وزراء نيوزلندا بالمرتبة العاشرة بنحو 288 الف دولار سنويا، ثم يأتي رئيس وزراء كندا بالمرتبة التاسعة بنحو 292 الف دولار سنويا، ويأتي مستشار النمسا بالمرتبة الثامنة بنحو 307 الف دولار سنويا، ويأتي مستشار ألمانيا بالمرتبة السابعة بنحو 367 الف دولار سنويا، ويأتي رئيس وزراء استراليا بالمرتبة السادسة بنحو الف 390 دولار سنويا، ويأتي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الخامسة بنحو 400 الف دولار سنويا، ويأتي الرئيس السويسري بالمرتبة الرابعة بنحو 530 الف دولار سنوياً، ويأتي رئيس هونغ كونغ بالمرتبة الثالثة بنحو 695 الف دولار سنويا، ويأتي امين عام جامعة الدول العربية بالمرتبة الثانية بنحو 880 الف دولار سنويا. بينما يتربع رئيس وزراء سنغافورة على عرش المرتبة الاولى عالميا بنحو 1.61 مليون دولار سنويا. .
لكن اللافت للنظر ان الدكتور احمد ابو الغيط الذي لا شغل له ولا عمل. يتقاضى مرتبا سنويا يعادل ضعف مرتب الرئيس الأمريكي ؟، ويتفوق على معظم رؤساء العالم، ولا يتفوق عليه أحد سوى الرئيس السنغافوري. .
هل يخطر على بال العرب ان الرجل الذي يعتكف داخل اقبية الجامعة التي لا تجمع ولا تنفع. غير مصرح له بإطلاق بيان واحد يدين فيه الاعتداءات التي تتعرض لها الامة في الشرق الأوسط. باستثناء بيان مقتضب قال فيه: (ان الهجمات الصاروخية ضد المواطنين اللبنانيين، تسببت في مقتل المئات وتشريد حوالي مليون شخص. وأنها أنتهكت سيادة لبنان). .
يا سلام، هكذا بكل بساطة، لأننا كنا نعتقد ان الاشتباكات المتفجرة في جنوب لبنان كانت شجارا في مقهى بين جارين متخاصمين على ملكية الدكان الواقع على ناصية الرصيف المشترك. .
احيانا يخرج ابو الغيط عن صمته ليقول لنا انه يشعر بالقلق إزا تدهور الأوضاع في العراق أو في ليبيا أو في البحر الاحمر. .
فهل يستحق ابو الغيط هذه الاموال الهائلة لكي يقضي وقته كله في الصمت والسكوت، وطقطقة الأصابع، وغلق أبواب ونوافذ بالشمع الأحمر ليغط في نومه العميق ؟؟. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ الرئيس المصري
  • السوداني يوجّه رسالة إلى الرئيس الأمريكي: نقف على أعتاب منزلق خطير
  • اعلى مرتين من راتب الرئيس الأمريكي
  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • أيرلندا تستنكر تهديد إسرائيل لـ "اليونيفيل" في لبنان
  • مسؤول سابق بالبنتاجون عن الدور الأمريكي بالمنطقة: بايدن لا يميل لطرف ضد آخر
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • الأمم المتحدة تخصص أموالًا إضافية للتعامل مع الوضع المتدهور في لبنان
  • للتعامل مع تدهور الوضع..الأمم المتحدة تخصص مليوني دولار لدعم لبنان
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!