شبكة الأمة برس:
2024-09-13@07:51:36 GMT

إلغاء رحلات في مطار بيروت وسط تصعيد بين حزب الله وإسرائيل  

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

بيروت- قال مراسل وكالة فرانس برس إن مطار بيروت عاد للعمل الأحد لكن العديد من الركاب علقوا بسبب إلغاء الرحلات أو تأخيرها، بعد أن أعلنت إسرائيل وحزب الله عن ضربات واسعة النطاق في تصعيد للأعمال العدائية عبر الحدود.

وقالت إلهام شقير، وهي مسافرة متجهة إلى الولايات المتحدة عبر الأردن، "وصلنا في الساعة 4:30 صباحا (01:30 بتوقيت جرينتش) لرحلتنا في الساعة الثامنة صباحا لكنهم أبلغونا أنها ألغيت".

وقالت وهي تجلس على حقيبتها في صالة الوصول إنها حجزت رحلة أخرى في وقت لاحق من يوم الأحد مع شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية على أمل الوصول إلى عمان ومواصلة رحلتها.

تتبادل حركة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إطلاق النار بشكل شبه يومي مع القوات الإسرائيلية دعما لحليفتها حركة حماس منذ أن أدى الهجوم الذي شنته الجماعة الفلسطينية المسلحة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل إلى اندلاع حرب غزة.

لكن إسرائيل شنت غارات جوية على لبنان يوم الأحد قائلة إنها أحبطت هجوما واسع النطاق لحزب الله، في حين أعلنت الجماعة اللبنانية عن ضربات عبر الحدود للانتقام لمقتل أحد كبار قادتها، فؤاد شكر، في غارة إسرائيلية الشهر الماضي.

وتصاعدت المخاوف منذ مقتل شكر من أن يتحول العنف عبر الحدود إلى صراع شامل بين حزب الله وإسرائيل، اللتين خاضتا آخر حرب مدمرة بينهما في صيف عام 2006.

وقصفت إسرائيل مطار بيروت، المرفق الدولي الوحيد للركاب في لبنان، خلال تلك الحرب.

وفي يوم الأحد، جلس ركاب آخرون على الأرض في صالة الوصول بينما كانت الشاشات تعرض الرحلات الملغاة أو المتأخرة، في حين كانت منطقة الوصول فارغة إلى حد كبير.

وقالت ديالا حاطوم التي كان من المقرر أن تسافر مع ابنها على متن رحلة تابعة للخطوط الجوية القطرية "رحلتنا لا تزال مقررة لكنها تأخرت".

وأضافت "سنرى، نحن ننتظر الآن".

قالت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) إنها علقت رحلاتها إلى بيروت المقررة يومي الأحد والإثنين، مضيفة أن هذه الخطوة قد تمتد حسب الوضع في الشرق الأوسط.

وأعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية تعليق رحلاتها إلى بيروت "بسبب الأوضاع الراهنة"، كما قالت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية إنها ألغت أيضا خدماتها من وإلى العاصمة اللبنانية.

قالت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، الجمعة، إنها مددت تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 30 سبتمبر/أيلول.

أكدت هيئة الطيران المدني في لبنان الأحد أن "المطار يعمل بشكل طبيعي" رغم بعض الانقطاعات.

وقالت الهيئة في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، إنه "لا صحة للشائعات التي تتحدث عن إلغاء كافة الرحلات الجوية".

وأعلنت عدد من شركات الطيران بالفعل عن تعليق أو إلغاء رحلاتها إلى بيروت في الأسابيع الأخيرة، قبل أن تستأنف بعضها خدماتها في وقت لاحق.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعتزم إلغاء البطاقات الصحفية لمراسلي الجزيرة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن السلطات ستلغي بطاقات الهوية الصحفية لصحفيي الجزيرة في إسرائيل، وذلك في أعقاب قرار الحكومة بإغلاق الشبكة ومكاتبها في إسرائيل وفقا لقانون منع قناة أجنبية "من المساس بأمن الدولة".

وأوضحت الصحيفة أن المكتب الصحفي الحكومي سيسحب ويلغي بطاقات صحفيي الجزيرة في إسرائيل، في ظل التضييق المستمر على الجزيرة وصحفييها تحت ذرائع "التحريض ضد الإسرائيليين وما يشكل تهديدا لجنود الجيش الإسرائيلي وتعريض الأمن للخطر"، وفق المزاعم الإسرائيلية.

ومنتصف يونيو/حزيران الماضي قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المحكمة وافقت على قرار حكومة بنيامين نتنياهو تمديد إغلاق مكتب شبكة الجزيرة وحظر عمله 45 يوما إضافيا، بعد أن صدّق مجلس الوزراء قبلها على قرار وزير الاتصالات تمديد إغلاق مكاتب الجزيرة وحظر عملها بإسرائيل.

وقد وصفت شبكة الجزيرة قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكاتبها بإسرائيل بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، قائلة -في بيان حينها- إن من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأدانت الجزيرة واستنكرت هذا الفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات، مؤكدة حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

الأمين العام السابق للاتحاد الدولي للصحفيين أيدن وايت للجزيرة: قرار الحكومة الإسرائيلية بإغلاق مكتب الجزيرة في إسرائيل هو إعلان حرب على تغطية الحقيقة وحرية الصحافة وانتهاك صارخ للقانون الدولي#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/sjPZ80uXtI

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 5, 2024

كما نددت الأمم المتحدة ومفوضية حقوق الإنسان وعشرات المنظمات الدولية بإغلاق إسرائيل مكاتب الجزيرة، وقالت إن القرار يستهدف حرية الصحافة ويرمي لإسكات الشبكة بسبب تغطيتها للحرب على قطاع غزة.

وطالبت تلك المنظمات والهيئات تل أبيب بالتراجع عن قرارها، وشددت على أن حرية التعبير حق إنساني أساسي، مؤكدة أن وسائل الإعلام الحرة والمستقلة ضرورية لضمان الشفافية والمساءلة.

مقالات مشابهة

  • “أكسيوس”: غارة إسرائيل يوم الأحد كانت أول عملية برية تنفذها قوات إسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعتزم إلغاء البطاقات الصحفية لمراسلي الجزيرة
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • وصول جثمان الكاردينال أغاجانيان إلى مطار بيروت (صور)
  • شركة لوفتهانزا: الرحلات الجوية إلى #بيروت ستظل معلقة حتى 15 أكتوبر المقبل
  • إلغاء كافة الرحلات الجوية في مطار بروكسل شارلروا الجنوب
  • هذا ما كشفته المواجهات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل
  • هذا ما سيشهده مطار بيروت وساحة الشهداء الخميس المقبل
  • اللقاء الديمقراطي بحثت مع الجمعية اللبنانية لحقوق المكلفين في موضوع الضرائب
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!