بغداد اليوم -  بغداد

كشف مصدر مسؤول في البنك المركزي العراقي، اليوم الاحد (25 آب 2024)، عن قرب زيارة مهمة لمحافظ البنك علي العلاق الى الولايات المتحدة الامريكية لحسم ملف المصارف العراقية المحرومة من الدولار.

وقال المصدر، لـ"بغداد اليوم"، انه "خلال نهاية الشهر الحالي ستكون هناك زيارة مهمة لمحافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق الى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية لعقد عدة اجتماعات مع الفدرالي الأمريكي والخزانة الامريكية لمناقشة ملف المصارف العراقية المحرومة من التعامل بالدولار، وإمكانية رفع هذا الحرمان عنها، كون ذلك اثر سلبا على الواقع المصرفي والمالي العراقي".

وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه ان "تلك المصارف العراقية ليس معاقبة، بل هي محرومة فقط من التعامل بالدولار، وزيارة العلاق تأتي من اجل رفع ذلك الحرمان، كذلك بحث حماية النظام المصرفي العراقي ودعم استقراره".

يذكر أن محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، حسم يوم الأربعاء، (7 اب 2024)، الجدل بشأن إعادة النظر بأسعار صرف الدولار.

وقال العلاق، في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم": "لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار" لافتا الى، ان "البنك المركزي يبيع يومياً أكثر من 250 مليون دولار بالسعر الرسمي".

ونوه الى، أن "البنك يغطي متطلبات التجارة الخارجية والبعض لا يريد الطرق الأصولية" مشيرا الى، ان "النظرة بأن سعر الدولار ارتفع أو انخفض ليس مؤشراً صحيحاً".

وأكد "نجاح البنك المركزي بالسيطرة على التضخم مقارنة بالدول الأخرى" مضيفا "سنصل إلى 100 بالمئة من الحوالات الخارجية دون المرور بالفيدرالي الأميركي نهاية العام الحالي".

وشدد على، ان "الوضع المالي بالعراق لا زال يسير ضمن ما مخطط له في الموازنة العامة للدولة،" مبينا انه "ولأول مرة بحكم قانون الموازنة والإدارة المالية الجديدين تتم تدوير تخصيصات المحافظات والوزارات".

وقال العلاق، ان "البنك المركزي يخوض عملية تحول كبرى بإعادة تنظيم التجارة الخارجية، وإجراءاتنا بالتجارة الخارجية تجري لأول مرة بإشراك مؤسسات دولية".

وتابع "هناك تجار صغار خارج المنظومة يشكل ضغطاً بالسوق وقرب إطلاق آلية لتنظيم تجارتهم، ونركز على جعل الجميع منخرط في القنوات الأصولية السليمة".

وكشف، ان "البنك المركزي فتح قنوات للعملة الصينية والتركية والهندية والإماراتية" معلنا، عن "قرب إطلاق آلية تدقيق جديدة للتجارة عبر العملات الأجنبية".

وأكد، ان "عمليات التحويل الخارجي التجارية جميعها تخضع للمراجعة من الشركة الدولية المختصة" كاشفا عن "اجتماعات بنيويورك نهاية آب لمناقشة رفع العقوبات عن المصارف ومراجعة عمليات التحويل".

وأوضح العلاق "لا يمنح الدولار للمسافر إلا بعد ختم المغادرة" مبينا ان "الآلية الجديدة تضمن وصول الدولار 100 بالمئة للمسافر وبدأنا بها في بغداد ومن ثم النجف والبصرة وأربيل والسليمانية وكركوك".

وأضاف، ان "توجهاً حكومياً لزيادة دعم رأس المال للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بالموازنة" مشيرا الى، ان "لمبادرات البنك دور استثنائي في محاولة سد العجز بموضوع السكن".

وأعلن محافظ البنك المركزي، ان "فقرة زيادة رأس المال للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بالموازنة لم يتم تنفيذها حتى الآن، ولا نريد أن يكون تمويل البنك بديلاً عن التزامات المستثمر" مشيرا الى "توجيه المصرف العقاري بتمويل المجمعات ذات نسب الإنجاز من 80 إلى 90 بالمئة".

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في البنك المركزي المصري

وفقا لاخر تحديثات للعملات العربية أما الجنيه بالبنك المركزي المصري،ننشر سعر الدينار البحريني اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 في البنك المركزي بختام التعاملات.

 

كما جاء سعرصرف  الدينار البحريني في البنك المركزي المصري اليوم كالتالي:

سعر شراء: 128.32 جنيه.

سعر بيع: 128.69 جنيه.

 

اسعار العملات العربية والأجنبية 

 

بلغت  أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري تراجعا جماعيا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 10-9-2024
سعر الدولار والعملات بختام التعاملات في البنك المركزي المصري

 

سجل الدولار فى البنك المركزي المصري نحو 48.28 جنيه للشراء و48.42 جنيه للبيع.سجل اليورو في البنك المركزي المصري نحو 53.31 جنيه للشراء و53.47 جنيه للبيع.سجل الجنيه الاسترليني فى البنك المركزي المصري نحو 63.26 جنيه للشراء و63.44 جنيه للبيع.سجل الفرنك السويسري في البنك المركزي المصري نحو 56.96 جنيه للشراء و57.13 جنيه للبيع.سجل 100 ين ياباني في البنك المركزي المصري نحو 33.74 جنيه للشراء و33.84 جنيه للبيع.سجل الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 12.86 جنيه للشراء و12.90 جنيه للبيع.سجل الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو 158.02 جنيه للشراء و158.57 جنيه للبيع.سجل الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو 13.14 جنيه للشراء و13.18 جنيه للبيع.وسجل اليوان الصينى فى البنك المركزي المصري نحو 6.78 جنيه للشراء و6.80 جنيه للبع

 

 

اخر قررات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي 

 

حيث إنه قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

 

وعلى الصعيد العالمي

يظل معدل النمو الاقتصادي مستقرا إلى حد كبير، وإن كان أقل من مستواه خلال الفترة السابقة على جائحة كورونا وقد ساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في انخفاض التضخم عالميا، حيث استمر بعض البنوك المركزية في خفض أسعار العائد الأساسية مع اقتراب التضخم من مستوياته المستهدفة.

ويعود التيسير الطفيف في الأوضاع النقدية أيضا إلى المخاطر النزولية المتعلقة بالتشغيل والنمو الاقتصادي.

وبالنسبة لأسعار السلع الأساسية، فعلى الرغم من تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة شهدت أسعار الطاقة انخفاضا طفيفا، وإن كانت التوقعات لا تزال متأثرة بحالة عدم اليقين تجاه أسعار السلع الأساسية بشكل عام.

 وعلى الجانب المحلي

 

 تباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 2.2% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بنحو 2.3% في الربع الرابع من عام 2023.

 

ويرجع هذا التباطؤ إلى انخفاض مساهمة القطاع العام في النشاط الاقتصادي بسبب تأثير أزمة الملاحة في البحر الأحمر على قطاع الخدمات، كما أن الارتفاع الأخير في النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص لم يكن كافيا لتعويض ذلك التراجع.

 

وتفيد آخر المؤشرات الأولية للربع الثاني من عام 2024 بأن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بدأ في الارتفاع، ومن المتوقع أن يتعافى تدريجيا اعتبارا من السنة المالية 2024/2025، بعد تباطؤ ملحوظ خلال السنة المالية 2023/2024.

 

ومع ذلك، يظل النشاط الاقتصادي الحقيقي أقل من طاقته الإنتاجية، مما يدعم المسار النزولي للتضخم خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يظل كذلك حتى يقترب من طاقته القصوى على المدى المتوسط. وفيما يتعلق بمعدل البطالة، فقد تراجع إلى 6.5% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بنحو 6.7% في الربع الأول من عام 2024، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أعداد المشتغلين في قطاع الزراعة.

 

كما واصلت الضغوط التضخمية تراجعها مع الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، حيث انخفض التضخم السنوي العام إلى 25.7% والأساسي إلى 24.4% في يوليو 2024 وذلك للشهر الخامس على التوالي. وعلى الرغم من استمرار التضخم المرتفع في السلع غير الغذائية، فإن الانخفاض الكبير في التضخم السنوي للسلع الغذائية لا يزال يدفع التضخم العام نحو الانخفاش.

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • البنك المركزي ينفي صدور كتاب منسوب إليه بشأن عملية بيع الدولار
  • المركزي العراقي ينفي الإعمام المزور: انسيابية عالية في بيع الدولار
  • البنك المركزي ينفي كتاباً مزوراً يخص عملية بيع الدولار
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم
  • تباين ملحوظ في أسعار الدولار بين البنوك المصرية: بكام في البنك المركزي والبنك الأهلي؟
  • سعر الدولار اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • خلال يوم.. مبيعات المركزي العراقي تصل لأكثر من 258 مليون دولا
  • مزاد العملة.. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي الى أكثر من 258 مليون دولار