عقد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ممثلاً في مركز أبحاث الثروة السمكية، دورة تدريبية متخصصة بعنوان ”أساسيات تفريخ الأسماك“، بالتعاون مع مركز التدريب الزراعي بالإحساء وإدارة تطوير الموارد البشرية.
وأوضح المهندس فهد الحمزي، مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، أن هذه الدورة تستهدف إكساب المتدربين مهارات تفريخ الأسماك، وتأتي ضمن جهود الفرع لتعزيز قدرات المختصين بمتابعة مشاريع تربية الأحياء المائية في المياه الداخلية.


أخبار متعلقة بعد وصولها للمنطقة.. أمير الشرقية يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024نائب أمير الشرقية يلتقي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المكلفخدمة المستفيدين
وأكد الحمزي أن الهدف هو خدمة المستفيدين والوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة البالغة 530 ألف طن بحلول عام 2030م.م . فهد الحميزي
وشارك في الدورة 24 متدربًا من مختلف مناطق المملكة، من بينهم أخصائيون وباحثون في مجال الثروة السمكية وأطباء بيطريون من منسوبي الوزارة.
من جانبه، أكد المهندس وليد الشويرد، مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية، أن الدورة تهدف إلى تنمية ورفع كفاءة المشاركين في عدة مواضيع، منها طرق تفريخ الأسماك المختلفة، والمستلزمات والمعدات اللازمة لتربية اليرقات، ومتطلبات بيئة التفريخ المثالية، والأسس العلمية للتفريخ الصناعي، ورعاية اليرقات الجديدة، وأهم الأمراض التي قد تصيب صغار الأسماك وطرق الوقاية منها، والتحديات التي تواجه التفريخ الاصطناعي، وخيارات التغذية المختلفة ليرقات الأسماك.تسميةتجرب بمختبر الأسماك
وتضمنت الدورة دروسًا نظرية مدعمة بصور توضيحية وفيديوهات، بالإضافة إلى دروس عملية في مختبر صحة وسلامة الأسماك بمركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية.
وتفريخ الأسماك هو عملية إنتاج صغار الأسماك «اليرقات» من بيوض الأسماك البالغة. يمكن أن يحدث هذا التفريخ بشكل طبيعي في البيئة المائية، أو يمكن تحفيزه صناعيًا في مفرخات خاصة.
ويتضمن التفريخ الصناعي جمع البيض والحيوانات المنوية من الأسماك البالغة، ثم تخصيب البيض في بيئة خاضعة للرقابة. بعد ذلك، يتم تربية اليرقات الناتجة في أحواض خاصة حتى تصل إلى حجم مناسب يمكن نقلها إلى بيئات أكبر للنمو.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام تفريخ الأسماك صيادي الشرقية بالمنطقة الشرقیة الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

أسعار الأسماك في عدن اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024

شمسان بوست / خاص:

أسعار الأسماك ليومنا هذا الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024م

السخلة الكيلو بسعر 19000.
ديرك الكيلو بسعر 23000.


ثمد كبير الكيلو بسعر 12000.


تمد صغير الكيلو بسعر 10000 .
بياض الكيلو بسعر 10000

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • الشرقية.. تطوير الخدمات عبر تدريب متخصص في نظم المعلومات الجغرافية
  • أسعار الأسماك في عدن اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • "أستراتك": 367 مليار درهم مساهمة الذكاء الاصطناعي في ناتج الإمارات بحلول 2030
  • القبض علي مواطن لترويجه25 كيلوجرام من القات بالمنطقة الشرقية
  • القبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من القات المخدر
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في جنوب الشرقية
  • الرباعي والحوالي يناقشان سير إنجاز إعداد دليل تطوير الخدمات بوزارة الزراعة والثروة السمكية