تمكن فريق طبي برئاسة طبيب يمني بمستشفى الملك سعود بن عبدالعزيز، في المملكة العربية السعودية، من إنقاذ حياة طفل رضيع بإجراء عملية جراحية معقدة في الدماغ، استمرت لأكثر من 4 ساعات.

وأوضح البروفسور والطبيب اليمني، عبدالكريم فرحان الشرعبي، وهو استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى الملك سعود، بأن الرضيع (يبلغ من العمر 4 أشهر)، كان تعرض للسقوط، ما تسبب بحدوث نزيف حاد في الدماغ.

وبينت الأشعة المقطعية للطفل بينت حدوث نزيف حاد في الدماغ الأمر الذي أدى إلى حدوث ضغط على وضع الدماغ، استوجب تدخلاً جراحيًا عاجلاً، بسحب البروفسور الشرعبي، الذي أشار إلى أن العملية الجراحية استغرقت ما يزيد عن 4 ساعات، حيث قام الفريق الطبي بفتح جلد الرأس والجمجمة، والوصول إلى التجمع الدموي، والعمل على إزالته وإعادة غطاء الجمجمة إلى حالته الطبيعية.

وتمكن الطفل من استعادة الحركة بعد ساعات من إجراء العملية حيث بقي تحت الملاحظة في العناية المركزة لفترة قصيرة وتحت إشراف الفريق الطبي حتى تماثلت حياته للشفاء.

اقرأ أيضاً إصابة طبيب يمني وابنته ووفاة زوجته في حادث مروري مروع عملية جراحية ناجحة لتوليد 3 توائم بمارب تدهور الحالة الصحية لفنان يمني بسبب خطأ طبي أثناء خضوعه لعملية جراحية بسيطة ”صور” عملية جراحية حرجة لـ ‘‘تركي آل الشيخ’’ في نيويورك وفاة طبيب يمني داخل السجن في عدن اغتيال طبيب يمني بـ 15 طلقة نارية أثناء عودته من عمله بمحافظة حجة ”صور” فيديو يحبس الأنفاس.. عربة طفل رضيع تنحدر نحو الطريق السريع والأم تتعثر ولم تستطع اللحاق به اجراء أول عملية جراحية نوعية لدماغ شاب يمني في المهرة إجراء أول عملية جراحية في العالم لمرض نادر ومميت طبيب يمني بصنعاء يقدم استشارات طبية للمواطنين بالمجان في مبادرة إنسانية لاقت استحسانًا واسعًا (صور) سلمت أمري لله.. طبيب يمني في تركيا جوار منزله منذ 4 ايام ينتظر إخراج عائلته من تحت الأنقاض- فيديو ميليشيا الحوثي تخطف طبيب يمني من وسط العاصمة صنعاء

وأشار إلى أن النزيف كان “كثيرًا جدًا” ويشغل تقريبًا الثلث من حجم المخ، ما جعل الطفل في غيبوبة تامة.، مؤكدًا أن الرضيع تمكن من استعادة الوعي والحركة عقب التدخل الجراحي، لافتًا إلى أن الفريق الطبي قام بتفريغ النزيف وتوقيف مصدره في عملية وصفها بالدقيقة والبالغة الخطورة.

وفيما يتعلق بصعوبة التدخل الجراحي ومدى خطورتها على حياة الرضيع، أكد البروفيسور الجراح”الشرعبي”، أن الخطورة تكمن في نسبة الهيموجلوبين لدى الطفل ونسبة الدم.

وقال: “تكمن صعوبة الجراحة بأن نسبة الهيموجلوبين كانت 7 قبل الجراحة، كمية دم الطفل لا تتجاوز 300 مل، حيث إن حدوث نزيف أثناء الجراحة يعني موت الرضيع”.

وأشار إلى أن الجراحة تمت بدقة شديدة، حيث تمكن الفريق الطبي من السيطرة على عدم فقدان كمية من الدم أثناء الجراحة، وأضاف: “كان لسرعة التدخل الجراحي الدور الأبرز في نجاح العملية، حيث وأن أي تأخير يؤدي إلى الضغط على الخلايا السليمة في المخ وانقطاع الدم الواصل وبالتالي حدوث احتشاء كبير وبالتالي إصابة الرضيع بإعاقة مدى الحياة”.

ويعد البروفيسور اليمني “الشرعبي” واحدًا من أبرز الأطباء المتخصصين في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الذين برزوا خارج اليمن، حيث عمل في العديد من المستشفيات اليمنية والتي كان آخرها رئيس قسم أمراض وجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في المستشفى السعودي الألماني في العاصمة اليمنية صنعاء.

كما أن الشرعبي يعد عضوًا في الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري؛ وعضو وممثل اليمن في جمعية الشرق الأوسط لجراحة المخ والأعصاب ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: عملیة جراحیة الفریق الطبی فی الدماغ إلى أن

إقرأ أيضاً:

انقاذ حياة مريض من موت محقق في مستشفيات جامعة قناة السويس بعملية جراحية دقيقة

نجح فريق أطباء متميزون بمستشفيات جامعة قناة السويس، في خطوة طبية استثنائية، بإجراء عملية جراحية دقيقة لاستبدال الشريان الأورطي الصاعد وجذر الشريان الأورطي ونصف الأورطي المستعرض، والصمام الأورطي، بإستخدام أحدث التقنيات والأدوات الطبية.

وأشاد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بجهود الفريق الطبي وطاقم التمريض الذي نجح في تلك العملية الحيوية، لافتاً إلى التزام مستشفيات الجامعة بالتميز في رعاية المرضى وتقديم أفضل الرعاية الصحية، مُتوجهاً بخالص الشكر والتقدير للفريق الطبي وجميع الكوادر المشاركة في هذا الإنجاز الطبي، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المرضى والمزيد من التقدم في خدمة مجتمع إقليم القناة وسيناء.

وأفاد الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب أن العملية تمت لمريض يبلغ من العمر 41 عامًا، كان يعاني من تضخم شديد في حجم الشريان الأورطي وارتجاع بالصمام الأورطي وكان الشريان معرض للإنفجار في أي لحظة لذلك تم استبداله بأنبوب صناعي.

وأرجع الدكتور أحمد أنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية نجاح العملية إلى مهارة الفريق الطبي المتخصص والرعاية الطبية التي تمت على أعلى مستوى من الجودة الإحترافية.

مؤكداً على أن العمليات الطبية الجراحية تتم وفق لأعلى معايير الجودة ومكافحة العدوى مع وجود 9 كبسولات جراحية تم رفع كفاءتها وفق أعلى المعايير العالمية للمنشآت الطبية.

كما أكد الدكتور محمد عمرو أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر ورئيس الفريق الطبي للعملية أن العملية تعد من الجراحات الدقيقة وعلى درجة عالية من الخطورة في جراحة القلب والصدر وتم تنفيذها من خلال فريق من أعلى الكوادر الطبية المتخصصة وفريق تخدير وتمريض على أعلى مستوى من الكفاءة.

وحرص الدكتور محمد عمرو على الإطمئنان على حالة المريض بعناية قلب وصدر، ومن جانبه - أثنى المريض بمستوى الخدمة التي تلقاها سواء بتسهيل الإجراءات الطبية أو توفير كافة المستلزمات الطبية لإجراء العملية مقدماً شكره وتقديره للفريق الطبي الذي قام بتنفيذ الجراحة.

يُذكر أن الفريق الطبي للعملية جاء برئاسة الدكتور محمد عمرو وضم فريق العمل كل من دكتور أحمد حمدي، دكتور محمد عبد الفتاح، دكتور عمرو شلبي، دكتور أحمد الوكيل، دكتور محمد موسى، دكتور عبد القادر حمدي، وفريق التخدير دكتور محمود حسني، دكتورة مي السورطاسى، والدكتورة خديجه حامد، والدكتور أحمد مهدى مدير العمليات وفريق العمل، وفريق الأشعة وفنيين الآشعة وفريق العمل، ومس سحر عبد الوارث مديرة هيئة التمريض وفريق العمل هدى صبحي، سعاد إبراهيم، أحلام محمد، حسن السيد، عماد ناصر قاسم، محمود محمد رشاد، ندى ربيع، ألاء عبد الوهاب، عبد الهادي عبد الرحمن، وفريق رعاية جراحة القلب والصدر: داليا السيد، أمير سعيد، محمد السيد، ندي إمام، عمرو إبراهيم، زياد حمد، أحمد حسن.

مقالات مشابهة

  • مزيج من الكمبيوتر والعقل.. روبوت مدعوم بدماغ اصطناعي قادر على أداء مهام معقدة
  • فريق طبي بمستشفى ملوي التخصصي في المنيا ينقذ مريض من شلل رباعي (تفاصيل)
  • عمرها 45 عامًا.. استئصال ورم دقيق لمريضة بمستشفي وادي النطرون التخصصي
  • تعاون طبي وبحثي.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة طبيبًا مصريًّا بالصين ومدير جراحات المخ والأعصاب
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاءً مع طبيب مصري بالصين ونائب رئيس الكونجرس الآسيوي
  • وزيرة الهجرة: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور مشرف في نقل خبراتهم إلى الوطن
  • سها جندي: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور وطني في نقل خبراتهم للوطن
  • وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء
  • انقاذ حياة مريض من موت محقق في مستشفيات جامعة قناة السويس بعملية جراحية دقيقة
  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب