أكدت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي أنَّ الجامعات المصرية خلال الفترة الأخيرة شهدت تطورا وتقدما كبيرا في ملف كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، إذ ارتفع عدد الكليات وكذلك الطلاب الملتحقين بيها واهتمام الطلاب بالالتحاق بتلك التخصصات بصورة أكبر من الواقع.

وأوضحت الوزارة خلال بيان صادر عنها اليوم الأحد، أن مجالات الاصطناعي تسهم في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال، كما اننا نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للابتكار والتكنولوجيا وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأكّد محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنَّ التحول الرقمي وربط الذكاء الاصطناعي بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، من أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، استمرار للتقدم الكبير الذي شهده المجال، مؤكّدا لأن ذلك يتماشى مع تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ونوه إلى محاور مشروع التحول الرقمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفترة المقبلة، ينقسم إلى 6 محاور رئيسية، وهي: (الحرم الجامعي الذكي - إجراء الاختبارات الإلكترونية - المنصات والبوابات الإلكترونية - تطوير البنية التحتية - تطوير النظم والتطبيقات من خلال تفعيل نظام إدارة التعليم - تطوير المحتوى التعليمي الجامعي)، لافتًا إلى أن ما تم إنفاقه في هذا المشروع بلغ 10 مليارات جنيه.

وأكّد أنَّ السنوات الماضية شهدت اهتمامًا كبيرًا من قبل القيادة السياسية بتعزيز مجالات العلوم والتكنولوجيا في الجامعات المصرية، خاصة فيما يتعلق بمجالات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، مؤكدا أن هذا الاهتمام انعكس على زيادة عدد كليات هذه التخصصات في الجامعات المصرية، والتي ارتفعت في مصر بشكل ملحوظ ليصل إلى 91 كلية ومعهدًا.

ولفت إلى أن هذه الكليات والمعاهد تتوزع على النحو التالي: (26 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي في 27 جامعة حكومية، و20 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي في 32 جامعة خاصة، و20 كلية للحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في 20 جامعة أهلية، و15 معهدًا للحاسبات والمعلومات في المعاهد العليا الخاصة، و10 كليات حاسبات وذكاء اصطناعي بالجامعات المُنشأة باتفاقيات دولية وأفرع الجامعات الأجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي حملات الوطن جريدة الوطن التقنيات الحديثة حملة توعوية التعلیم العالی والبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: الرئيس السيسي أحيا فكرة الجامعات الأهلية

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إنه يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية لإحياء فكرة الجامعات الأهلية مع انطلاق الجمهورية الجديدة واهتمامه الشديد بها.

وأضاف «إيهاب» خلال احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية التي تقام بالمتحف المصري الكبير بحضور الدكتور مصطفي مدبولي  رئيس مجلس الوزراء: «في 2014 تحولت جامعة النيل من جامعة خاصة لأول جامعة أهلية، لذلك يعتبر عام 2014 بداية العصر الحديث في التعامل مع الجامعات الأهلية بعد مرور أكثر من 100 عام على إنشائها في مصر».

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما بدأ الجامعات الأهلية في 2014 تلاها بعد ذلك جامعات أخرى مثل الجامعة الفرنسية الأهلية والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني وبعد ذلك كان هناك حاجة للتوسع في الجامعات الأهلية في مصر، وأصبحت نهجا تبعه الكثير من وزراء التعليم العالي السابقين.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «التعليم العالي»: خطة لتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: الرئيس السيسي أحيا فكرة الجامعات الأهلية
  • «التعليم العالي» تعلن مد تسجيل رغبات المرحلة الثالثة حتى الاثنين المقبل
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • وزارة التعليم العالي: إضافة درجات للامتحانات التقويمية
  • "المدرسة الصيفية للهيئة الأكاديمية" تبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي
  • دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم خلال الفترة المقبلة
  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين