نظمت إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالشرقية بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ندوة إرشادية عن القطن المحمل عليه السمسم موسم 2024 وذلك بأحد الحقول بحوض المسلماني بقرية فرغان التابعة لرئاسة مركز ومدينة ديرب نجم، ضمن فعاليات برنامج التعاون المشترك بين مجلس القطن والألياف والمحاصيل الزيتية ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية قسم بحوث التكثيف المحصولي بالقطاع الزراعي بالشرقية، بحضور المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، والدكتور على ناصف بمركز البحوث الزراعية قسم البحوث الزيتية، والدكتورة أميرة عطية الميهي بمركز البحوث الزراعية، قسم بحوث التكثيف المحصولي المهندس محمود الشناف أخصائي القطن بالمديرية وجهاز الإرشاد بالإدارة الزراعية بديرب نجم وعدد من المزارعين.

وأكد المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن الندوة تناولت استعراض طرق زراعة محصول القطن فى جور وعلى خطوط بمعدل ١٢ خطا فى القصبتين، ويتم تقسيم الفدان إلى شرائح بعرض من ١٥:١٠متراً، وزراعة محصول السمسم تحميل مع رية المحاياة لمحصول القطن، نقرا على الريشة البطالة فى جور، حيث يوضع فى كل جورة من ٤:٣ بذور، ويتم خفهم إلى نباتين، وذلك عند ميعاد خف محصول القطن ويتم حصاد محصول السمسم عند إكتمال النمو، وذلك قبل جني محصول القطن لافتاً إلى أنه في نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة للرد على إستفسارات الحضور.

أشار وكيل الوزارة أن المديرية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد إستخدام المياه بما يُسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل الإستيراد وزيادة الدخل القومي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة محافظة الشرقية محصول السمسم محصول القطن

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن مساحة الأراضي المزروعة بالقطن شهدت زيادة ملحوظة هذا العام، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على توسعة رقعة الأراضي المخصصة لزراعة محصول القطن في المستقبل.

تداول القطن يقتصر على وزارة الزراعة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن تداول القطن سابقا كان يتم بشكل عشوائي، ولحل تلك الأزمة صدر قانون يفيد بأن تداول القطن سيقتصر على وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي تعمل على زيادة جودة القطن المصري ودرجة نقائه.

زراعة القطن الآن تركز بشكل أكبر على القطن القصير

وأشار إلى أن مصر تشتهر بالقطن فائق الطول بشكل كبير، لكن زراعة القطن الآن تركز بشكل أكبر على القطن القصير ومتوسط الطول لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.

أسعار القطن ارتفعت بشكل كبير خلال الأعوام السابقة

وأكد أن أسعار القطن ارتفعت بشكل كبير خلال الأعوام السابقة من خلال أسعار ضمان المزارع، مما يعود بالنفع على الفلاح في المقام الأول ويشجعه على الاستمرار في زراعة القطن، مشيرا إلى أن كارت الفلاح الذكي يزود المزارع بالبذور والأسمدة اللازمة.

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • «زراعة بني سويف» تطبق أحدث طرق جني القطن لضمان جودة الإنتاج
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • "أول قطفة بالأغاني والزغاريد" انطلاق حصاد جنى القطن بغيطان المنوفية|صور
  • «الجمهورية الجديدة وآفاق المستقبل».. ندوة تثقيفية بمركز إعلام طنطا
  • ورشة عمل حول "الاستثمار في زراعة القمح" بالظاهرة
  • "ذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم" ندوة بالشرقية