قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إنّ هناك توترات شديدة جراء الضربات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل، إذ أنّ الأخيرة نفذت سلسلة من الاغتيالات كاغتيال فؤاد شكر، والضربات المتتالية لقرى الجنوب اللبناني، ما دفع حزب الله للرد على هذه العمليات العسكرية الإسرائيلية.

عمليات حزب الله العسكرية 

وأضاف «بدر الدين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية حنان عاطف عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ حزب الله استهدف مناطق عسكرية سواء في الجولان أو الجليل أو في محيط منطقة تل أبيب، مما يعبر عن تصاعد الردود من جانب حزب الله، مشيرا إلى أنّ حزب الله أعلن بأنّ هذا مجرد رد أولي، ما يؤكد أنّ الأمور لا تنتهي إلى هذا الحد ولكن مرشحة للتصاعد في الفترة المقبلة.

استخدام الأسلحة يؤثر على التجارة والاقتصاد

وتابع: «الاقتصاد والتجارة يتأثران بما يحدث من خلال التلوث الناجم عن استخدام الأسلحة من جانب إسرائيل»، لافتا إلى أنّ أحد مرتكزات السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط هي أمن إسرائيل، إذ إنّ أمريكا تقدم الدعم الكامل لإسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله غزة إسرائيل فؤاد شكر حزب الله

إقرأ أيضاً:

لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن من العوارض البشرية "الإكراه من الغير سواء أكان أدبيًّا أو ماديًّا"، لافتاً إلى أن كل هذه العوارض التي تعتري الإنسان تجعل الأصل أنه لا ينسب لساكت قول.

العوارض البشرية

ولفت علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن الناقل قد يقع في شيء من العوارض البشرية، فإذا سكت المنقول عنه لا ينسب له قول ذلك القائل ولابد من التحري، ومن هنا اخترع المسلمون علوم التوثيق في جانب القرآن وضبطوا المسألة غاية الضبط ليس فقط على مستوى الآية أو الكلمة أو الشكلة، بل على مستوى الأداء الصوتي.

وتابع: في جانب السنة أبدعوا أكثر من عشرين علما لضبط الرواية، والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من هذا فيقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» [متفق عليه]، وفي جانب العلوم المختلفة أوجدوا أسانيد الدفاتر أي الكتب في العلوم جميعاً، ونراهم في جانب القضاء يؤكدون على العدالة والضبط في الشاهد، فليس كل أحد تقبل شهادته، بل لابد من حالة نأمن فيها تقليل العوارض البشرية وضبط النقل متمثلا بالحديث النبوي الشريف فعن ابن عباس قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة. قال: «هل ترى الشمس»؟ قال: نعم. قال: «على مثلها فاشهد» [البيهقي في الشعب].

واستطرد علي جمعة : أما إذا لم يكن قد صدر عنه القول أو الفعل أصلا فهو أشد من الحالة الأولى، ولا يكلف قطعا برد كل بهتان عليه ويذكر الإمام السخاوي في الضوء اللامع أبياتا عن شيخه يلخص فيها تلك الحالة:

كـم من لئيم مشى بالزور ينقله

لا يتقي الله لا يخشى من العـار

يـــود لـو أنـه للمـرء يهلكه

ولـم ينله سـوى إثـم وأوزارِ

فـإن سمعـت كـلاماً فيك جاوزه

وخـل قائله في غيه ساري

فما تبالي السما يوماً إذا نبحت

كل الطلاب وحق الواحد الباري

وقــد وقـعــــت ببيــت نظمـه درر

قد صاغه حاذق في نظمه داري

لـو كـل كلـب عوى ألقمته حجرا

لأصبح الصخـر مثقالاً بدينارِ

وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أنه على الرغم من تقرر هذه القاعدة في الشرع نقلا وشهادة وقضاء وعلمًا فإن الشرع استثنى منها شأن كل قاعدة ما يستوجب الاستثناء لغرض صحيح آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبِكْر تُسْتَأْمَرُ فَتَسْتَحِي فَتَسْكُتُ. قَالَ: سُكَاتُهَا إِذْنُهَا» [أحمد والبخاري]، فأيام ما كانت الناس تستحي وكان الحياء خلقا كريمًا كانت البنت تخجل عندما يتقدم لها خاطب؛ فإذا سألها أبوها استحت فقدَّر الشرع هذا الحياء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» [المسند المستخرج على صحيح مسلم، ومسند الشهاب] فاكتفى بصمتها عن إذنها، وهي أيضا إذا كرهته أو رفضته لا تخجل من إبداء رأيها والجهر به، ومن هنا جاء في الثقافة الشائعة (السكوت علامة الرضا) وهو علامة قاصرة على البكر التي تستحي فتعميم هذه العلامة ليس بسديد.

وتساءل علي جمعة في ختام حديثه: هل لنا أن نؤصل أصولاً لحياتنا الثقافية نرجع إليها جميعا وتكون بمثابة الدستور أو بمثابة ميثاق الشرف الثقافي أو إننا سنظل هكذا في متاهة حوار الطرشان نسير من غير أصول نسعى في حياتنا الثقافية على غير هدى.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء رئيس جامعة أسيوط مع نائب رئيس جامعة الفيوم
  • علي الدين هلال: خطاب ترامب في حفل تنصيبه رئيسا لأمريكا لم يحمل جديدا
  • بعد تنصيبه.. علي الدين هلال: ترامب سيحدث تسونامي سياسيا
  • رئيس جامعة أسيوط يؤكد أهمية استثمار الأبحاث العلمية لتحقيق التنمية المستدامة
  • نتنياهو والحرب.. كيف أثرت الضغوط السياسية على قرار وقف إطلاق النار في غزة؟ أستاذ قانون يجيب
  • إسرائيل تشدد إجراءاتها العسكرية في الضفة الغربية
  • بعد دخول اتفاق وقف إطلاق النـ.ار حيز التنفيذ| لماذا المرحلة الأولى هي الأصعب؟
  • رضا فرحات: الحياة الحزبية في مصر تحتاج للتطوير والتمويل أكبر التحديات
  • سعاد صالح عن عودة الدين للمجموع: يحصن الشباب من الانحرافات
  • لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب