جدة

تشهد سماء العالم العربي، فجر الغد، اقتران القمر في طور التربيع الأخير مع عنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضًا بتسمية الشقيقات السبع؛ بسبب شدة لمعان سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الثريا لن تكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء، ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار بل ويمكن كذلك رؤية القمر والثريا سويًا في مجال رؤية التلسكوب بسبب المسافة الظاهرية الصغيرة الفاصلة بينهما.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر، حيث إن عنقود الثريا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، مرتبط بفصل الشتاء بحسب القياسات الحديثة ونجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز و الغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس، مبينًا أن نجوم هذا العنقود مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويًا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا التي تسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: سماء العالم العربي عنقود نجوم الثريا فلكية جدة نجوم الثریا

إقرأ أيضاً:

بسبب العنصرية.. أول رد من تيباس على فينيسيوس

 
علق خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني على تصريحات فينيسيوس جونيور وأشار إلى أنه كان يتحدث بصورة متماسكة أثناء مقابلة قال فيها بأن إسبانيا قد تخسر استضافة نهائي كأس العالم 2030 إذا لم يتم إجراء تحسينات لمواجهة العنصرية.


وقال تيباس أثناء تواجده في رحلة عمل في الصين في تصريحات صحفية: "نأمل في حدوث تحسينات في السوق الإسباني فيما يتعلق بتسويق الدوري الإسباني".

أرسنال يخطط لخطف هدف ريال مدريد في الميركاتو القادم رسميا.. المقاولون العرب يفعل بند شراء أسامة النجار لاعب طنطا


وعن تصريحات فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد، قال تيباس:" كلمات البرازيلي لم تكن منطقية، أعتقد أنه إذا نظرت لتصريحاته ستجد بأنها لم تكن متسقة مع ما قاله هو نفسه في المقابلة، ففي الوقت الذي قال به بأنه يجب إعادة النظر في كأس العالم، كان يقول أيضًا بأن إسبانيا ليست دولة عنصرية".


واختتم تيباس تصريحاته قائلًا: "دعونا نزيل ما هو غير متماسك في كلامه، إن إسبانيا ليست دولة عنصرية وأنا أتفق معه".


وزعمت تقارير صحفية أن تصريحات فينيسيوس مازالت موضوعًا حساسًا للغاية في إسبانيا، ففي حين يقود حملة ضد العنصرية فإن ردود الفعل تجاه تصريحاته لم تكن جيدة ولم يتفق حتى زميله في الفريق داني كارفاخال معه، حيث رفض فكرة أن تكون إسبانيا معرضة لخسارة استضافة كأس العالم.

مقالات مشابهة

  • ديباي يتوقع هجرة نجوم أوروبا إلى البرازيل
  • عمره 12.5 مليار سنة.. رصد عنقود نجمي في سماء الإمارات
  • عنقود نجمي في سماء الإمارات
  • بونو وأمرابط ضمن فيلم وثائقي عن قصص نجوم مونديال 2022 أنتجته قطر
  • بسبب العنصرية.. أول رد من تيباس على فينيسيوس
  • الأمم المتحدة تحذر: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى
  • عذراً للعالم الحرّ فقط على نشر المقطع.. ولكن هل يمتلك العالم العربي والاسلامي الصامت الشجاعة ولو لمرة واحدة على المشاهدة؟!
  • “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة