ألقى الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم اليوم كلمته في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الأول للواعظات، الذي يُعقد ضمن فعاليات المؤتمر الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تحت عنوان "دور المرأة في بناء الوعي" 

وزير الأوقاف يستقبل وزير الشئون الدينية والدعوة والإرشاد بالسعودية برلماني: مؤتمر الأوقاف رسالة للعالم بنجاح تجربة الواعظات

 

تصريحات مفتي الجمهورية عن المرأة في افتتاح الؤتمر الدولي الأول للواعظات 



قال فضيلة المفتي أن المرأة تلعب دورًا محوريًّا في تعزيز الوعي الديني والوطني، مشيدًا بجهودها في بناء الحضارة والعمران، ونسلط الضوء على كلمته في النقاط التالية:

 

الإسلام نظر إلى المرأة باعتبارها راعية ومسؤولة عن رعيَّتها، وهو ما يتطلب منها بناء وعي رشيد وتوجيه صحيح: "المرأة راعيةٌ على بيت بعلها وولده وهي مسئولةٌ عنهم"
 أنَّ دَور المرأة في بناء الوعي لا يقتصر على البيت والأسرة، بل يتعدى ذلك إلى الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


 شريعة الإسلام كانت السباقة في تحرير المرأة ومنحها حقوقها، معتبرًا أن القرآن الكريم هو أول كتاب إلهي ردَّ إلى المرأة كرامتها.
 الإسلام منح المرأة دورًا محوريًّا في صناعة المجتمعات وصياغة الرجال.
 المرأة المصرية الريفية نموذج حضاري دائم للمرأة الوطنية المشاركة في بناء الوعي"، وكانت -ولا تزال- تقوم بدَور فطري رشيد في بناء أجيال عصامية واعية.
 

 

مخاطر الوعي المُزيف 

وحذَّر المفتي من مخاطر الوعي المزيف، الذي يحاول التشكيك في الثوابت الدينية والوطنية، مشيرًا إلى أن هذا الوعي المزيف قد أدى إلى ظهور بعض الأفكار والمذاهب الإلحادية واللادينية التي تستهدف الشباب والفتيات. كما شدد على أهمية الوعي المؤسسي، الذي يظهر في التكامل بين المؤسسات الدينية والمجتمعية، مشيرًا إلى أنَّ دار الإفتاء المصرية تمدُّ يدها لجميع المؤسسات الدينية والمجتمعية للمشاركة في بناء وتعزيز الوعي.


وفي هذا السياق، توجَّه المفتي بخالص الشكر والتقدير له العلَّامة الجليل الأستاذ الدكتور علي جمعة، وفضيلة المفتي الأستاذ الدكتور شوقي علام، على دَورهما البارز خلال توليهما منصب الإفتاء في صناعة الوعي عند المتصدرين للفتيا في الواقع المعاصر، متمنيًا لهما دوام التوفيق والسداد.
 

وفي ختام كلمته، أعرب المفتي عن تطلع دار الإفتاء المصرية إلى التفاعل مع جميع المبادرات الدينية والوطنية التي ستنبثق عن هذا المؤتمر، مؤكدًا التزام الدار بتفعيل جميع مخرجاته وتوصياته العلمية والمجتمعية، بما يسهم في تعزيز الوعي الوطني والديني وتقديم خطاب ديني معتدل يسهم في الحفاظ على الوطن واستقراره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المراة الوعى دور المرأة في بناء الوعي الأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية المؤتمر الدولي الأول للواعظات تصريحات مفتي الجمهورية الدولي الأول للواعظات فی بناء

إقرأ أيضاً:

مفتي القدس يحذر من تداول نسخة من القرآن الكريم

صفا

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، من تداول نسخة من القرآن الكريم، لوجود نقص في الصفحات من 4- 35.

وأوضح المفتي في بيان صحفي، أن هذه النسخة صادرة عن مطبعة مصطفى شحاته،  بتصريح رقم (121) الصادر في 10/6/2009م عن مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف.

وأهاب بالمكتبات والمطابع والأشخاص الذين لديهم مصاحف من هذه النسخ بضرورة عدم تداولها أو تسليمها لدار الإفتاء، لإجراء اللازم بشأنها حسب الأصول.

وشدد المفتي على ضرورة مراعاة الدقة عند طباعة المصاحف، خاصة عند استخدام طريقة التصوير السريع لبعض الطبعات.

مقالات مشابهة

  • مفتي القدس يحذر من تداول نسخة من القرآن الكريم
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية طب الأسنان بجامعة أسيوط نوفمبر المقبل 
  • مفتي البوسنة والهرسك: مصر لها دور في نشر الإسلام الوسطي ومكافحة الأفكار التكفيرية
  • مفتي بلغاريا: نسير خلف النهج الوسطي ونتبنى رؤية المؤسسات الدينية المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • رئيس الوزراء يلتقي مفتي الجمهورية
  • مدبولي يلتقي مفتي الجمهورية.. ويؤكد: الدولة تولي كل الدعم المطلوب لتحقيق أهداف دار الإفتاء
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي
  • «الإفتاء»: العالم يستمع لمصر من الناحية الدينية