قال أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية للجيزة، وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إنَّ اهتمام الحكومة بملف الصناعة سوف يؤتى ثماره خلال الفترة المقبلة خاصة مع إزالة المعوقات أمام المشروعات الصناعية الجديدة وعدم تحميل الصناعة بأعباء تفوق قدرتها على النمو والتطور.

ولفت إلى أنَّ الحكومة تستهدف تحقيق نمو سنوي في الناتج الصناعي بنسبة 31.

2% بحلول العام المالي 2027-2026، وزيادة إجمالي الصادرات إلى 103.4 مليار دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2026، وصولا إلى 130 مليار دولار بحلول العام المالي 2027-2026، وذلك بحسب برنامج الحكومة.

منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية

أشار الشاهد الى أنَّ نقص الأراضي الصناعية الخدمية يعد أحد أكبر التحديات التي تواجه الصناعة المحلية والاستثمار الأجنبي على حد سواء مرحباً بقرارات الفريق مهندس كامل الوزير  وزير الصناعة والنقل بدراسة منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية على أن يتم تنميتها وتشغيلها من خلال مالكها فقط ذلك، إلى جانب قرار سحب الأراضي المخالفة للتراخيص أو المتعدية للمهلة المسموحة للبناء والتشغيل والإجراءات الرادعة والحاسمة على تسقيع الأراضي.

وأوضح أن هذه القرارات التصحيحية ستصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وستتيح الأراضي الصناعية للمستثمرين الجادين فضلاً عن القضاء على جشع تجار وسماسرة الأراضي، قائلاً «قرارات إزالة البيروقراطية كأهم معوقات الاستثمار، كما انه ينعش الصناعة ويعزز الاقتصاد».

تخصيص أراض صناعية لجميع المستثمرين

وأكّد أنَّه من المقرر تخصيص أراض صناعية لجميع المستثمرين الجادين حسب ما قاله وزير الصناعة والنقل كامل الوزير مثمناً من الدفعة الرقمية المرتقبة فى هذا الصدد حيث تخطط وزارة الصناعة لإطلاق منصة رقمية للصناعة خلال أيام، والتي من المقرر أن تسهل إجراءات تخصيص الأراضي، وتسمح للصناع باختيار قطعة الأرض المطلوبة رقميا، فضلا عن منح تراخيص البناء والتشغيل كل ذلك في أقل من أسبوع وبمقابل رسوم واحدة.

وأشاد بخطة الحكومة الشاملة لتعزيز القطاع الصناعي وبالقرارات والإجراءات الحكومية في هذا الصدد ومن أهمها عدم غلق لأي منشأة صناعية دون موافقة رئيس الوزراء، وخفض البيروقراطية ووجود جهة واحدة تتولى جميع الموافقات اللازمة لإقامة المنشآت الصناعية، إلى جانب الحوافز الضريبية ودراسة الحكومة إلغاء ضريبة العقارات على المصانع وبرنامج القروض الميسرة الذي قدمته حكومة مدبولي بقيمة 120 مليار جنيه، بغرض دعم الصناعة والزراعة وتقنين المخالفات وإعداد تعديلات تشريعية لتقنين أوضاع المصانع المقامة والعاملة على الأراضي الزراعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغرف التجارية اتحاد الصناعات أراضي صناعية الصناعة الأراضی الصناعیة

إقرأ أيضاً:

عطلت الأقمار الصناعية.. اكتشاف ظاهرة غريبة فوق أهرامات الجيزة

رصد علماء فلك صينيون ظاهرة غريبة فوق الأهرامات، تسببت بقطع الاتصال بين الأقمار الصناعية الفضائية وأجهزة الـ"جي بي أس"، ما أثار بلبلة طرحت تساؤلات حول الأسباب والنتائج.

وفقاً لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينع بوست"، اكتشف العلماء عبر الرادار "لاريد" "فقاعات بلازما" فوق أهرامات الجيزة في مصر وأهرامات جزر ميدواي الأمريكية النائية في نفس الوقت.

عرّف العلماء هذه الفقاعات بأنها كميات كبيرة من الغاز الساخن تتجمع في إحدى طبقات الغلاف الجوي للأرض عند حدوث ظواهر طبيعية كانفجار البراكين أو العواصف الشمسية.

ولهذه الفقاعات نتائج سلبية كثيرة، منها تشكيل حاجز من الغاز يقطع الاتصال بين الأقمار الاصطناعية الأجهزة المترابطة بها، وخصوصاً أجهزة "الملاحة عبر الأقمار الصناعية" GPS.

عاصفة شمسية

رصد هذه الفقاعات الرادار "لاريد" الذي بدأ "معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم" باستخدامه منذ العام الماضي.
وبعد تحديد مواقع عدد كبير من الظواهر غير المألوفة، تمكن الرادار في 27 أغسطس (آب) الماضي، من تحديد موقع أكبر كمية من "فقاعات البلازما" تكتشف حتى اليوم في أجواء منطقة الجيزة المصرية.

وسمحت إشارات الرادار بمراقبة تكوين وحركة فقاعات البلازما بتفاصيل غير مسبوقة، حيث يغطي الرادار الموجود في جزيرة هاينان ضمن أرخبيل هاواي، مسافة 9600 كيلومتر، تمتد من هاواي إلى ليبيا.
وعلى عكس الرادارات التقليدية، يستخدم "لاريد" لرصد الفقاعات موجات كهرومغناطيسية عالية الطاقة تكشف الأهداف وراء الأفق، وكأنه عبارة عن 3 رادارات مجموعة مع بعضها البعض.

مقالات مشابهة

  • إزالة 204 حالات تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • إزالة 204 حالة تعدي علي الأراضي ببني سويف
  • محافظ الشرقية: إزالة 5 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا
  • برلماني: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية يسهمان في تحسين بيئة الاستثمار
  • «كتلة الحوار»: قرارات الحكومة الاقتصادية بداية مبشرة لتشجيع الاستثمار
  • وزير الاستثمار: بيع تمويلي مقابل 2.5 مليار جنيه دليل قوي على ثقة المؤسسات الدولية في مصر
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة
  • محمد السلاب: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية تسهمان في تحسين بيئة الاستثمار
  • عطلت الأقمار الصناعية.. اكتشاف ظاهرة غريبة فوق أهرامات الجيزة
  • إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية