عبّر معالي الدكتور أحمد بن محمد المبرقع وزير الشباب والرياضة العراقي عن سعادته لاحتضان العراق مجددا للأشقاء العمانيين في استاد البصرة الدولي "جذع النخلة"، مشيرا إلى عمق العلاقة التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وأكد الوزير المبرقع في حديث خاص لـ"عُمان"، أن فرحة العراقيين كبيرة بتجدد اللقاء بين منتخبي البلدين في المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بغض النظر عن نتيجة المباراة.

وأضاف: إن ذكريات خليجي 25 ومشاركة المنتخب والجمهور العماني فيها ما تزال ماثلة في الأذهان وبشكل خاص المباراة النهائية التي قدم فيها نجوم العراق وعُمان لوحة كروية أمتعت كل الذين تابعوها في الملعب أو عبر شاشات التلفزيون.

وأوضح معالي وزير الشباب والرياضة العراقي اكتمال كافة الاستعدادات لإقامة هذه المباراة المرتقبة وتخصيص أماكن خاصة للجمهور العماني الذي نتمنى أن يتابع المباراة سوية مع أشقائه العراقيين من أرضية الملعب. وفي الختام تمنى الوزير المبرقع أن ينجح المنتخبان العراقي والعماني في تقديم مباراة تليق باسميهما وتجسد روح الأخوة والمحبة بين بلدينا وشعبينا.

وسيبدأ المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مشواره في المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 أمام المنتخب العراقي على استاد البصرة الدولي "جذع النخلة"، عبر اللقاء المثير الذي سيجمعهما في الخامس من سبتمبر القادم، على أن يلعب في اللقاء الثاني أمام منتخب كوريا الجنوبية في مسقط بتاريخ 10 سبتمبر على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بينما سيلعب مباراته الثالثة أمام الكويت في مسقط بتاريخ 10 أكتوبر، وسيسافر لملاقاة الأردن في العاصمة عمّان بتاريخ 15 أكتوبر، ويستقبل فلسطين في مسقط بتاريخ 14 نوفمبر، بينما في مرحلة الإياب سيستقبل المنتخب الوطني نظيره العراقي في مسقط بتاريخ 19 نوفمبر، ثم يغادر إلى سول لملاقاة كوريا الجنوبية في 20 مارس 2025، على أن يلعب أمام الكويت في الكويت في 25 مارس، ثم يستقبل الأردن في مسقط بتاريخ 5 يونيو 2025، ويختتم مشواره مع فلسطين خارج الديار في 10 يونيو 2025. وتصدّر منتخبنا مجموعته في المرحلة الماضية من التصفيات برصيد (13) نقطة تلاه منتخب قرغيزستان برصيد (11) نقطة ثم ماليزيا برصيد (10) نقاط والصين تايبيه بلا رصيد من النقاط، وأشرف على تدريبه جهازان فنيان حتى الآن بعد أن بدأ مع برانكو في مباراتي الصين تايبيه وقرغيزستان (ذهابا) قبل أن تتم الاستعانة بالمدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الذي حقق مع الفريق (10) نقاط من أصل (12) ليضعه في الصدارة.

ومن المتوقع أن يعلن التشيكي ياروسلاف تشيلافي قائمة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم خلال الأسبوع الجاري من أجل مواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في الجولتين الأولى والثانية من المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في البصرة ومسقط على التوالي يوم 5 و10 سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن تشمل القائمة أسماء اللاعبين الذين خاضوا الجولتين الأخيرتين من التصفيات المزدوجة أمام الصين تايبيه وقرغيزستان، بالإضافة للأسماء التي شاركت في معسكر إسبانيا الشهر الماضي والتي ضمت كلا من إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم الراجحي، ولخط الدفاع خالد الغطريفي وأحمد الخميسي ومحمد المسلمي وخالد البريكي وغانم الحبشي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي وعبدالعزيز الشموسي وجواد العزي، ولخط المنتصف سلطان المرزوق وحارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وصلاح اليحيائي وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وناصر الرواحي ومصعب المعمري، وفي الهجوم عبدالرحمن المشيفري ومحسن الغساني وعصام الصبحي ومحمد بن مبارك الغافري ومحمد بن حميد الغافري.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المنتخب الوطني يحقق فوزا صغيرا أمام منتخب ليسوتو المتواضع

أخبارنا المغربية ـ أكادير

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره ليسوتو بنتيجة هدف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الاثنين على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب الجولة الثانية من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم المغرب 2025.

وسجل الهدف الوحيد في اللقاء اللاعب ابراهيم دياز في الدقيقة الثالثة من الوقت الإضافي للمباراة.

وأقدم الناخب الوطني، على إحداث تغييرات كثيرة في تشكيلة المنتخب مقارنة بالتي بدأ بها المباراة السابقة والتي عرفت فوز الأسود على منتخب الغابون(4-1).

ولم يحتفظ الركراكي إلا بأشرف حكيمي ونايف أكرد، فيما اعتمد على الوافد الجديد آدم أزنو في الرواق الأيسر، وتيرغالين في وسط الدفاع، وأمير ريتشادسون إلى جانب عز الدين أوناحي في الوسط، كما وضع الثقة في الثلاثي الهجومي المشكل من أمين عدلي وأخوماش والكعبي.

وراهن الركراكي من خلال التغييرات التي أدخلها في التشكيلة التي بدأ بها المباراة على محاولة إيجاد التوليفة المناسبة داخل النخبة الوطنية لخلق التوازن المطلوب بين كتلتي الدفاع والهجوم، وهو ما نجح في جزء كبير منه خلال المباراة التي هيمن أسود الأطلس على كل مجرياتها.

وانطلقت المباراة بضغط قوي من الأسود، رغم قلة المحاولات بسبب التكتل الدفاعي الكبير لمنتخب ليسوتو، وكانت أول محاولة جادة للتهديف في الدقيقة 14 بعد مجهود فردي رائع قام به آدم أزنو، في أول مباراة رسمية له مع المنتخب الوطني، حيث توغل في مربع عمليات منتخب ليسوتو، متجاوزا مدافعين، غير أنه فشل في ترجمتها إلى هدف.

وعلى الرغم من تكتل دفاع منتخب ليسوتو واستماتته في الضغط على حامل الكرة، إلا أن محاولات العناصر الوطنية لفك شفرة الدفاع والوصول إلى المرمى تواصلت لكن بدون نتيجة، ليعلن حكم المباراة عن نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي (0-0).

وانطلقت الجولة الثانية بنفس الطريقة التي انتهت بها الأولى، مع ضغط هجومي وصعوبة في الوصول للمرمى رغم محاولات الاختراق عبر الأجنحة، مقابل دفاع متأخر منتخب ليسوتو.

لكن الدقائق الأولى من الشوط الثاني شهدت خروج منتخب ليسوتو من مناطقه في محاولة لمباغتة المنتخب الوطني، لكن سرعان ما عاد إلى أسلوبه بغلق جميع المنافذ نحو مرماه والاكتفاء بمراقبة الكرة في انتظار اقتناص هجمة مرتدة.

وأمام الصعوبات الكبيرة التي واجهها المنتخب الوطني، بادر الناخب الوطني إلى إجراء 4 تغييرات دفعة واحدة في محاولة لتنشيط الخط الهجومي، ودفع بزياش مكان ريتشاردسون، ودياز مكان أخوماش، والنصيري مكان الكعبي، والزلزولي مكان عدلي.

وساهمت هذه التغييرات في رفع نسق المباراة، وكثفت من مناورات العناصر الوطنية داخل مربع عمليات ليسوتو كان أخطرها رأسية الزلزولي من الجهة اليمنى بعد ضربة ركنية انبرى لتسديدها العميد حكيم زياش.

وكثف أسود الأطلس هجماتهم على دفاع منتخب ليسوتو وحاولو التسجيل في أكثر من مناسبة، لكن الجدار الدفاعي الذي وضعه الفريق الخصم ظل صامدا.

ولم تستسلم العناصر الوطنية وآمنت بقدرتها على تغيير النتيجة إلى آخر لحظات اللقاء، وهو ما تأتى لها في حدود الدقيقة الثالثة من الوقت الإضافي، بعد جملة تكتيكية محكمة بدأها زياش بتمريرة في معترك العمليات، استقبلها النصيري بصدره وهيأها لبراهيم دياز الذي تلاعب بدفاع ليسوتو وسدد كرة زاحفة على يمين الحارس معلنا هدف الفوز للمنتخب الوطني.

 بطاقة تقنية:

الملعب : الملعب الكبير بأكادير

الأرضية : ممتازة

الجمهور : حوالي 35 ألف متفرج

الحكم : كليمون فرانكلان (كوت ديفوار)

الأهداف :

المغرب: براهيم دياز (د 90+3)

ليسوتو:

البطاقات الصفراء :

المغرب:

ليسوتو: سيرا موتيبانغ د 81، تسيبو تولوان د 90+1)

تشكيلتا المنتخبين :

المغرب : منير المحمدي، أشرف حكيمي، نايف أكرد، عز الدين أوناحي (سفيان رحيمي د 70)، أسامة تيرغالين، يونس عبد الحميد، إلياس أخوماش (براهيم دياز د 57)، أيوب الكعبي (يوسف النصيري د 57)، أمين عدلي (عبد الصمد الزلزولي د 56)، أمير ريتشاردسون (حكيم زياش د 57)، آدم أزنو.

المدرب: وليد الركراكي

ليسوتو : سيخوان موران، ريتابيل راسيتونتسا، تسيبو تالوان، تاتو سيفولي، تيبوهو ليتسيما، تابو ماتسويلي، سيرا موتيبانغ (تابانغ مالان د 89)، جان تابانتسو (كاتليهو ماكاتينغ د 70)، ليهلوغونولو ماتساو، تابو ماخيلي، تلوتيسو فاتسيسي (ليزيما ليبوكولاني د70).

المدرب: ليسلي نوتسي

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تصفيات كأس العالم 2026: المُنتخب العُماني يخسر أمام نظيره الكوري 1-3
  • المرحلة الثالثة 2024.. أماكن «معاهد إدارة وأعمال» بجميع المحافظات
  • مشروع «ساحة الخوير» في مراحله النهائية
  • مدرب سلطنة عمان يعتذر بشدة للجماهير ويؤكد: نفد مخزون اللياقة!!
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • أماكن شاغرة بكليات الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة للناجحين في الدور الثاني
  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم بعد فوزهم على الصين
  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم بعد فوزهم على الصين في تصفيات كأس العالم 2026
  • المنتخب الوطني يحقق فوزا صغيرا أمام منتخب ليسوتو المتواضع